تابعونا على:
شريط الأخبار
تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي عبد الله بوصوف: أنا بريء صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد ناشطون يطلقون مبادرة “تحدي الكارني” لدى المتاجر… طاليب: على الركراكي الاشتغال لخلق تجانس تقني وجماعي لفتح شفرة الدفاع المتأخر شهيد: المنتخب تعلم من أخطاء “الكان” ووليد يبحث عن البدلاء المحكمة ترفض منح الطاوجني السراح المؤقت مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية” بنشيخي يفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس جديد لجماعة إيجوكاك جبل تاصميت يكتسي البياض ببني ملال المغرب وايطاليا يوقعان اتفاقية الاعتراف المتبادل برخص السياقة دياز: ممتن جدا للجماهير المغربية على الحب الذي يعطونني إياه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر من عملية احتيال تستهدف مؤمنيه بعد اعتراض اتحاد طنجة على البدوي..الجامعة تستفسر “الماص” سلطات جرسيف تتلف حقلين من النعناع بعد فضيحة القبلة..النيابة تطالب بسجن روبياليس 30 شهرا أمن مراكش يطيح بأشخاص متحوزين شحنة مهمة من المخدرات الاتحاد المغربي للشغل يطالب بتخفيض الضريبة على الأجور وزيادة معاشات التقاعد الحوار الاجتماعي.. أخنوش يستقبل وفدا من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

2021..الأوراش الكبرى تغير وجه المملكة

اخنوش وهبي و بركة

انتخابات 8 شتنبر..لبنة إضافية في مسار البناء الديموقراطي والمؤسساتي

24 ديسمبر 2021 - 10:10

تميزت سنة 2021 التي شارفت على الانتهاء ، بتنظيم انتخابات تشريعية، وجهوية، ومحلية، ومهنية، شكلت لبنة إضافية في مسار تعزيز المسلسل الديمقراطي واستكمال البناء المؤسساتي للمملكة.

وعلى الرغم من استمرار تفشي جائحة ” كوفيد – 19 “، نجح المغرب ،باقتدار، في كسب رهان تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والمهنية، من مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية وغرف مهنية، علاوة على انتخابات ممثلي المأجورين، ثم مجلسي البرلمان، مما 2021 سنة انتخابية بامتياز.

هذه الاستحقاقات التي جرت في ظل منظومة قانونية جديدة حملت مستجدات على أكثر من صعيد، خاصة على مستوى توسيع التمثيلية السياسية للمواطنين من خلال القاسم الانتخابي، الذي تم احتسابه هذه المرة بناء على عدد المسجلين بدل عدد المصوتين، وتعزيز مشاركة المرأة عبر اللوائح الجهوية، وتوسيع المشاركة السياسية في الانتخابات وفي عملية التصويت بتحديد يوم واحد لثلاثة استحقاقات، فضلا عن الحرص على توفير الضمانات القانونية والإجرائية اللازمة لتخليق العملية الانتخابية وجعلها مدخلا لتكريس الممارسة الديمقراطية.

وعرف اقتراع 8 شتنبر، مشاركة قوية للناخبين بلغت 50.18 في المائة، وأيضا تطورا في عدد الترشيحات المقدمة برسم الاستحقاقات الثلاثة مقارنة بالماضي، وانخراطا واسعا للشباب والنساء سواء كمرشحين، أو كناخبين. كما تم تسجيل ارتفاع في نسبة ترشح المنتخبين المنتهية ولايتهم بما يفوق 66 في المائة من الدوائر الخاصة بمجلس النواب.

كما ساهمت التعديلات القانونية التي همت المنظومة الانتخابية في تعزيز الحضور الوازن للعنصر النسائي على مستوى الترشيحات المقدمة في مختلف هذه الاستحقاقات، مما مكن من إدماج مزيد من النساء المغربيات في عملية صنع القرار سواء على المستوى الوطني أو الجهوي أو المحلي. وشكلت انتخابات مجلس المستشارين، آخر حلقة في المسلسل الانتخابي الذي شهدته المملكة وكانت بمثابة اختبار حقيقي للهيئات السياسية وكافة المتدخلين في العملية الانتخابية، بالنظر للرهانات المختلفة لهذا الاستحقاق وللصلاحيات الواسعة التي أصبح يتوفر عليها المجلس، وبالنظر إلى تركيبته المتنوعة التي تضم ممثلين عن المجالس الجماعية والجهوية والغرف المهنية والمنظمات النقابية، بالإضافة إلى ممثلي أرباب العمل والأجراء.

وفي المحصلة، أفرزت استحقاقات 2021 متغيرات جذرية على مستوى الخريطة السياسية، في مقدمتها، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار للمشهد الحزبي بعد الانتصار الكاسح الذي حققه في جميع المحطات الانتخابية. كما أسفرت هذه الانتخابات عن تقهقر كبير لحزب العدالة والتنمية (المرتبة الثامنة) وهو الذي قاد الحكومة لولايتين تشريعيتين متتاليتين. وفي ضوء هذه النتائج ،تشكلت أغلبية نيابية بمجلس النواب قوامها ثلاثة أحزاب هي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال (هذان الأخيران كانا في المعارضة خلال الولاية السابقة)، فيما اصطفت أحزاب أخرى في المعارضة، وعلى رأسها، حزب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالإضافة إلى حزب التقدم والاشتراكية.

وبناء على هذه الأغلبية النيابية تم تشكيل الحكومة الجديدة في حيز زمني وجيز من طرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في العاشر من شتنبر الماضي، في هذا المنصب.

والأكيد أن نتائج اقتراع 8 شتنبر كانت عاملا ميسرا لبسط تصور للتحالفات الحزبية التي تقتضيها طبيعة المرحلة الراهنة التي يعيشها المغرب. فالأحزاب الثلاثة التي تشكل التحالف الحكومي الحالي تتوفر على أغلبية برلمانية مريحة، مما يعبد الطريق أمام الحكومة لتنزيل برنامجها الذي يتضمن أوراشا اجتماعية استراتيجية مهمة، وكذا الوفاء بالالتزامات والتعهدات التي تضمنتها البرامج الانتخابية.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الله بوصوف: أنا بريء

للمزيد من التفاصيل...

بنشيخي يفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس جديد لجماعة إيجوكاك

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عبد الله بوصوف: أنا بريء

للمزيد من التفاصيل...

ناشطون يطلقون مبادرة “تحدي الكارني” لدى المتاجر…

للمزيد من التفاصيل...

طاليب: على الركراكي الاشتغال لخلق تجانس تقني وجماعي لفتح شفرة الدفاع المتأخر

للمزيد من التفاصيل...

شهيد: المنتخب تعلم من أخطاء “الكان” ووليد يبحث عن البدلاء

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة ترفض منح الطاوجني السراح المؤقت

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

بنشيخي يفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس جديد لجماعة إيجوكاك

للمزيد من التفاصيل...

المغرب وايطاليا يوقعان اتفاقية الاعتراف المتبادل برخص السياقة

للمزيد من التفاصيل...