تابعونا على:
شريط الأخبار
أبطال آسيا: قمة خليجية بين العين “الجريح” والهلال “المنتشي” محاكمة الشرطي المتسبب في إزهاق روح شاب إثر مطاردة عين الذئاب حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي “البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان الأمن والهجرة في صلب محادثات لفتيت وجان لويزا فيرليندن المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك) الزنيتي يوافق على تجديد عقده مع الرجاء رصد 50 مليون درهم لتأهيل أحياء ناقصة التجهيز بطنجة اللجن الجهوية للاستثمار على طاولة مجلس الحكومة الرجاء مهدد بفقدان بوكرين في الديربي القصيبة.. الدرك يضع حدا لنشاط مروج للشيرا الصحراء..بلجيكا تكشف موقفها من مبادرة الحكم الذاتي المحكمة تستدعي الشاهد في ملف الونخاري القيادي جماعة العدل والإحسان ماراطون الرمال: نهاية غير مسبوقة للمرحلة الثانية! “التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة أخنوش يستقبل نظيره البلجيكي لتعزيز التعاون بين البلدين تخلف متهمين يرجئ محاكمة شبكة تزوير الدبلومات والشواهد الجامعية

24 ساعة

اليوسي..التشكيلي العصامي الشغوف

27 ديسمبر 2021 - 14:45

داخل ورشته الخاصة وسط العاصمة الرباط، حيث اختار الاستقرار منذ سنوات، وآثر إطلاق العنان لخياله الجامح، توقف محمد اليوسي عن انشغالاته اليومية المتعلقة بالاشتغال في مجال الصيانة الكهربائية الفندقية، والتفرغ لتغذية شغفه بالفنون الجميلة التي ما فتئ ينميها بعصاميته المتقدة سنة بعد سنة.

منتشيا بأصوله الأمازيغية، اكتشف هذا الشاب، البالغ من العمر 31 سنة، شغفه بالفن حينما كان تلميذا بالمدرسة الابتدائية. وقال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “كنت أرسم مجموعة من الأشكال التي تمثل الطبيعة، من قبيل الأزهار أو الأشياء، بالإضافة إلى الشخصيات البشرية والحيوانية المنبثقة من مخيلتي، سواء من ملاحظاتي أو قراءاتي في المدرسة”، مضيفا أنه في سن السابعة، ربط أول اتصال له مع قلم الرصاص الذي أصبح بعدها أحد مرافقيه في عالمه المتخيل.

لم يتوقف هذا الشغف في مرحلة الإعدادية عن النمو في دواخل محمد حينما ط لب منه تصوير شخصيات رواية مدرسية، مما مكنه من نسج أولى علاقاته مع الرسم.

وسرعان ما استوعب الشاب محمد، وهو يرسم أسرة مؤلفة من خمسة أفراد باستعمال أقلام التلوين وقلم حبر أسود فقط، أن القيام بهذا الواجب المدرسي، ذي البعد الفني، داخل رحاب المؤسسة، لم يكن سوى صافرة انطلاقة لموهبة فطرية اعترف بها زملاؤه ومدرسوه.

وقال بنبرة حنين “في تلك المرحلة، نصحتني أستاذتي بالتسجيل في مدرسة للفنون الجميلة، بالنظر إلى كفاءتي التي وصفها المدرسون بالاستثنائية مقارنة بسني”، إلا أن ميولاته لمجال علوم الحاسوب كانت لها الكلمة الأخيرة على حساب شغفه الكبير بالرسم والتصوير، خصوصا وأن أسرته لم تنحدر من الوسط الفني.

وأضاف قائلا “والداي لم يتوقفا لحظة عن حثي على مواصلة دراستي الأكاديمية في شعب متخصصة”.

وعلى هذا الأساس، تابع الشاب دراسته مع الاهتمام بمعشوقيه الأولين : الرسم والتصوير، حتى لا تخبو شعلة الشغف الفني لديه.

وبعيد حصوله على شهادة الباكالوريا، قرر إطلاق العنان لشغفه القلبي بالفن.

وفي هذا السياق الذي وضع فيه محمد موهبته وقلبه في مشاريعه، بدأ بالتردد على ثلة من الفنانين والرسامين المحترفين في الرباط. وقال، في هذا الصدد، “خطوتي الأولى على درب تحقيق أحلامي تمثلت في معاينة كبار الرسامين عن قرب واستلهام تقنياتهم في الرسم”.

بعدها التحق الفنان الشاب بجمعية رباط الفتح التي مكنته من تحقيق أحلامه، وخصصت له حيزا شكل بالنسبة له “نقطة الانطلاق لولادتي الحقيقية أو ولادتي الجديدة، لأني نجحت في تكريس كل وقتي لرسم لوحاتي الخاصة وانجاز أعمالي”.

وأضاف أنه “بعدها أحسست أن التجربة نضجت ، وبفضل تشجيعات المقربين مني، أطلقت أول معارضي، وهي مناسبة للوقوف على انطباعات الزوار والجمهور حول لوحاتي”.

لقد تمكن محمد، المفعم بالطاقة والحماس الكبير، وبفضل التزامه ومثابرته لثلاث سنوات داخل ورشة جمعية رباط الفتح ، من إقامة ورشته الخاصة على سطح العمارة التي يقطن بها .

وكشف محمد اليوسي، الشغوف بالرسم وبالألوان، وذلك بفضل دقته وبراعته الفنية اللتين مكنتاه من إخراج لوحات معبرة إلى الوجود ، أن الفن يمثل بالنسبة له مصدر إلهام وسعادة وطمأنينة، مؤكدا أن الرسم يمنحه لحظة صفاء حقيقية ومهربا من ضغط الحياة اليومية .

ويرى أن الأعمال الفنية المرسومة هي “ترجمة وتعبير عن أحاسيس كل واحد منا. وبإمكانها نقل جملة من الرسائل التي يرغب القلب في التعبير عنها”.

وقال “إن اللوحات الفنية تعد شكلا من العلاج النفسي ت ستخدم الإبداع الفني (الرسم والتصوير وغيرها) لربط الاتصال بالحياة الداخلية (الأحاسيس والأحلام واللاوعي وغيرها) والتعبير عنها وتصويرها على اللوحات، ما من شأنه تمكين عشاق الفنون الجميلة من الاستمتاع بها”.

وأكد محمد أن “كل لوحة فنية هي فرصة جديدة للتعبير عما يعتلج في نفوسنا، لاسيما في ما يخص المواضيع التي يصعب وصفها”، مشيرا إلى أن لوحاته تمتزج فيها أفكار مأخوذة من اللوحات السابقة.

وأبرز أن “كل لوحة فنية هي ثمرة إضافية للوحات فنية أخرى”، مشددا على أن رسوماته تتميز على وجه الخصوص بآفاقها وألوانها الحية والمواضيع المستوحاة من الطبيعة، ومختلف التمثلات التي لها علاقة بالحيوانات والهندسة المعمارية المغربية أو الصناعة التقليدية.

ويحرص محمد اليوسي، الذي يسهر على إظهار أدق التفاصيل في الأعمال المرسومة، بكل براعة ودقة، على منح الجمهور إبداعات فريدة تحيل على موضوعات آنية، منها فرط التفكير والقلق أو أحلام الإنسان.

واستطرد محمد بالقول “إن إبداعاتي تحيل على المنهج الانطباعي والأسلوب التصويري والسريالية، وتحاول إبراز الأفكار والخيالات الخاصة بكل فرد على حدة”، مضيفا أنه شارك في مجموعة من المعارض الجماعية والفردية في مختلف الأروقة والمؤسسات الثقافية بالرباط.

كما أنه ساهم في مجموعة من الأعمال الجماعية مما جعل لوحاته تعرض إلى جانب فنانين مغاربة آخرين.

وقال “إن الجهود المتواصلة التي بذلتها آتت أكلها في النهاية”، مذكرا، بنبرة مفعمة بالسعادة والحبور، بأنه حصل على المرتبة الثانية خلال مشاركته في مسابقة ملتقيات الطرق الجهوية للفنانين لأقل من ثلاثين سنة، التي نظمتها وزارة الثقافة.

وأعرب الفنان الشاب عن رغبته في خوض غمار تجربة “فن الشارع”، من أجل إعداد لوحات حائطية كبيرة في مجموعة من مدن المملكة.

وفي الأخير، أشار محمد اليوسي، إلى أن الفنون الجميلة تمثل بالنسبة إليه وسيلة مفضلة للتواصل الروحي، لأنها قد يتولد عنها تناغم مع الجمهور، ما يتيح له الاستمتاع بأعمال تصور فيها أنامله ما يعتمل بدقة في دواخل كل فنان.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عيد الأضحى..صديقي يجتمع بمهنيي قطاع اللحوم الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

شاب يحرض كلبا..ورصاصة تنهي عربدته

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك)

للمزيد من التفاصيل...

تحسين الدخل والرفع من الأجور..رفاق الزاير يبلغون أخنوش بمطالبهم

للمزيد من التفاصيل...