تابعونا على:
شريط الأخبار
الداودية تبدع في جديدها الفني “ كالو ليا ” خاليلوزديتش يمهل زياش 5 أيام لتحديد موقفه استعراض احتفالي لغلالو بعد تتويج الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية اجتماع بين الكاف والجامعة بسبب الوداد والأهلي تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا ملتح يقتل زوجته خنقا الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات توقيف طالبات جامعيات بتهمتي السرقة وممارسة الدعارة منيب تكشف حقيقة السماح لها بولوج البرلمان دون جواز تلقيح شاطئ أسفي يبتلع شابين منتدى “الفوبريل”يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام” ما هي رخصة الأبوة التي صادقت عليها الحكومة؟ بايتاس يشرح الكاف تحدد عدد تذاكر جمهور الأهلي الناطق الرسمي باسم الحكومة يكشف مستجدات عملية دعم الفلاحين “طاجين الدود”.. تأجيل محاكمة صاحب المطعم الحبس لقاتلي حيوان من فصيلة نادرة توقيف متهمين بسرقة أسلاك كهربائية بقصبة تادلة تغيير موعد سفر الأسود إلى أمريكا جماعة سيدي رحال الشاطئ تصادق على مشاريع اتفاق تخدم المدينة القوة العمومية لإحضار رئيس جماعة لجلسة محاكمته

24 ساعة

استفحال ظاهرة الباعة الجائلين بالبيضاء مع أزمة كورونا

22 يناير 2022 - 17:50

توسعت ظاهرة الباعة المتجولين بشكل ملفت للنظر مؤخرا بالعاصمة الاقتصادية، خاصة في الأعوام الأخيرة مع ظهور جائحة كورونا.

وأصبحت هذه الظاهرة تشمل الدروب والأزقة بمعظم الأحياء الشعبية والراقية على حد سواء، وبغالبية الأرصفة التي أصبحت تستغل لعرض البضائع والمنتجات، مما بات يشوه جماليتها وجمالية المنظر العام للمدينة برمتها.

“الأنباء تيفي” رصدت المئات من الشباب والنساء وحتى الأطفال الصغار ممن اختاروا خلال أزمة كورونا اتخاذ أزقة المدينة أماكنا لبيع سلعهم الخاصة، بعدما حولوا العديد منها إلى أسواق عشوائية لبيع الخضر والفواكه.

وفي هذا السياق، صرح سكان حي القدس بسيدي معروف التابع لمقاطعة عين الشق في اتصالهم ب “الأنباء تيفي” أن مجال البيع بالتجول أصبح مجال يغري العديد من شبان الحي الذين اتخذوا من الأزقة فضاء لبيع الخضر والفواكه بواسطة العربات المجرورة بالدواب والدراجات الثلاثية الدفع، ضاربين بعرض الحائط القوانين التي تمنع بأي شكل من الأشكال وتحت أي طائلة استغلال الملك العمومي، ملفتين النظر إلى أنه في الوقت الذي كان من الأجدر بهم (الشباب) الانخراط في معاهد التكوين المهني وسبر أغوار سوق الشغل والدخول له من بابه الواسع.

 

المتحدثون ذاتهم أفادوا في تصريحاتهم أن الحاجة للعمل والبطالة ليسا سببا كافيا لتحويل أزقة الأحياء لفوضى بفعل الضجيج الناتج عن المناوشات فيما بينهم و الأزبال المتراكمة التي ترمى بعد انتهاء نشاطهم، مضيفين أن البحث عن لقمة العيش لا يجب أن يكون على حساب راحة السكان.

المعنيون بالأمر أشاروا إلى أن العشرات من السكان ضاقوا ذرعا من هذا الوضع، فقبل شهور كانت ساكنة حي المستقبل وحي شريفة تنعم بسكينة وهدوء تامين حتى سطا الباعة الجائلين على الأزقة والدروب حتى أضحت هذه الشوارع المكتظة عن أخرها ب” الفراشة” والعربات التي تعرقل المارة والسائقين.

ويذكر أن في ظل تنامي ظاهرة الباعة المتجولين قررت الساكنة المتضررة تنظيم مسيرة على مستوى شارع ” أبو بكر القادري” متبوعة بوقفة احتجاجية يوم غد الأحد 23 يناير الجاري، أمام عمالة مقاطعة عين الشق وذلك تنديدا بما وصفوه ب”القرارات العشوائية التي اتخذها مسؤولو الملحقة الادارية المستقبل”.

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات

للمزيد من التفاصيل...

منيب تكشف حقيقة السماح لها بولوج البرلمان دون جواز تلقيح

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة الفرنسية تسعى لمنع ارتداء البوركيني في المسابح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

رياض مزور يزور مشاريع صناعية بفاس وصفرو

للمزيد من التفاصيل...

أورنج المغرب تطلق نسخة ربيع – صيف 2022 من برنامج “ILoveYou#”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الداودية تبدع في جديدها الفني “ كالو ليا ”

للمزيد من التفاصيل...

خاليلوزديتش يمهل زياش 5 أيام لتحديد موقفه

للمزيد من التفاصيل...

استعراض احتفالي لغلالو بعد تتويج الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية

للمزيد من التفاصيل...

اجتماع بين الكاف والجامعة بسبب الوداد والأهلي

للمزيد من التفاصيل...

تسجيل اكثر من 40 إصابة بجدري القردة بالبرتغال واسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

ملتح يقتل زوجته خنقا

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تستعد للموسم السياحي باتخاذ رزمة من الإجراءات

للمزيد من التفاصيل...

توقيف طالبات جامعيات بتهمتي السرقة وممارسة الدعارة

للمزيد من التفاصيل...