تابعونا على:
شريط الأخبار
الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين اخنوش يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات مدرب يشكو إتحاد طنجة للجنة النزاعات بالفيفا الملتقى الدولي للفلاحة: 7 تعاونيات ومجموعات فلاحية تظفر بجوائز التميز الحكومة تحدث معاشات لأقل من 3240 يوما من التأمين في”CNSS”

عين على العالم

ذكرى اغتيال زوجين مغربيين على يد متطرف تخرج أميرة بلجيكا للشارع

08 مايو 2022 - 10:14

جرى أمس السبت بحي سكاربيك ببروكسيل، تنظيم مسيرة بيضاء للذكرى والسلام، إحياء للذكرى20 للاغتيال العنصري للزوجين من أصل مغربي حبيبة وأحمد إيزناسني، على يد جار لهما ينشط في صفوف اليمين المتطرف.

وتميز إحياء هذه الذكرى، المنظمة بمبادرة من “مؤسسة حبيبة وأحمد” (حبيبة أحمد فاونديشن)، بمشاركة الأميرة البلجيكية إيزميرالدا، فاعلين في المجتمع المدني، شخصيات سياسية ومواطنين من مختلف الجنسيات.

كلمة السفير

وتحت أنظار كنزة (39 سنة)، الابنة الكبرى لحبيبة وأحمد، التي تناضل من أجل إحياء ذكرى والديها، حتى لا تؤول قصتهما إلى النسيان ومن أجل تحسيس المجتمع بآفة العنصرية، جاب الموكب الحي قبل التجمع في حديقة جوزافات التي أقيمت بها الجنازة آنذاك. حيث علقت قطع قماش بيضاء على واجهات المنازل ووضعت أكاليل من الزهور.

وفي كلمة له خلال هذه المراسم، أكد سفير المغرب ببلجيكا، السيد محمد عامر، أن المأساة التي هزت أسرة إيزناسني لم تهز بلدية سكاربيك وبلجيكا برمتها فحسب، بل أثارت أيضا مشاعر قوية في المغرب.

وذكر السيد عامر بأنه “غداة هذا الحدث المأساوي، حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على استقبال أسرة الفقيدين والإعراب عن تعازيه لهم، مع إصدار توجيهاته السامية إلى مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، قصد تمكينهم من الدعم والمساعدة”.

عالم أفضل

وشدد على أن المأساة التي عصفت بأسرة الفقيدين حبيبة وأحمد، طبعت النفوس بقسوتها وأثارت إشكالية تطال للأسف الكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية، مسجلا أن “العنصرية بجميع أشكالها، تعد آفة حقيقية تضع الناس في مواجهة بعضهم البعض وتشوه ثقافة الآخر، متسببة في قتل ضحايا أبرياء مثل حبيبة وأحمد”.

وأضاف أنه “في عالم يتزايد فيه الانكماش على الذات وحيث أصبح خلط الحقائق أمرا شائعا، أضحى من الضروري التذكير بمظاهر الدمار التي تخلفها هذه الآفة وإحياء ذكرى ضحاياها، حتى تتذكر الأجيال المستقبلية وتوحد جهودها من أجل بناء عالم أفضل، حيث يكون بوسع جميع الجاليات العيش معا في سلام ووئام وأن تثري بعضها البعض”.

الجالية المغربية

من جهة أخر، أكد الدبلوماسي المغربي أن الجالية المغربية في بلجيكا، التي يبلغ تعدادها مئات الآلاف من الأشخاص، ساهمت بكيفية نوعية، عبر مختلف الأجيال، في إثراء المشهد البشري، الاجتماعي، الثقافي، الاقتصادي والسياسي لبلجيكا، مشيرا إلى أن التاريخ الطويل لبلدها الأصلي، المغرب، تنوع روافده الثقافية والحضارية، مرجعياته الدينية القائمة على الاعتدال، التسامح والانفتاح، تجعلها مهيأة للعيش في وئام مع محيطها وفي تعايش مع مختلف الأعراق.

وخلص إلى القول “إن الترحيب الحار الذي حظيت به هذه الجالية منذ ستينيات القرن الماضي، سياسات الإدماج التي أطلقتها مختلف الحكومات، والتنوع الثقافي الذي يميز المجتمع البلجيكي، يفسر اليوم كل التقدم الذي أحرزته الهجرة المغربية في مختلف المجالات”.

وتنشط “حبيبة أحمد فاونديشن”، التي أحدثت في 7 ماي 2020، في تحسيس الساكنة، لاسيما الشباب، من أجل النهوض بقيم الانفتاح، التعايش السلمي، التسامح والعيش المشترك، باعتبارها حاجزا يقي من سلوكات الرفض والكراهية.

كما تناضل حتى يحمل جزء من الشارع حيث وقعت هذه المأساة بشكل رمزي اسم ضحيتي هذه الجريمة العنصرية، التي وقعت بتاريخ 7 ماي 2002.

وبحسب المؤسسة، فإن إحياء ذكرى حبيبة وأحمد، هو استحضار ذكرى أبوين، تاريخ مشترك يندرج ضمن الذاكرة الجماعية لحي سكاربيك وبلجيكا على نطاق أوسع، والتي تهدف رؤيتها إلى أن تكون محفزا للحوار وإشاعة السلام بين جميع مكونات المجتمع.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

ملتقى الفلاحة: توقيع اتفاقية لتجميع البنيات التحتية التحليلية للمؤسسات وخبراتها

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته

للمزيد من التفاصيل...

نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...