تابعونا على:
شريط الأخبار
أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

24 ساعة

التوقيع على اتفاقية بين مندوبية قدماء المقاومين والائتلاف الأورو-مغربي لطب الشيخوخة ..

23 مايو 2022 - 18:46

جرى اليوم الاثنين، بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والائتلاف الأورو-مغربي لطب الشيخوخة وعلومها، وذلك من أجل تجويد الخدمات الطبية لفائدة المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير. وتهدف هذه الإتفاقية، التي وقعها كل من المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري، ورئيس الائتلاف الأورو-مغربي لطب الشيخوخة وعلومها، عماد الحافظي، إلى تحديد اطار مرجعي لربط علاقات التعاون والشراكة بين المؤسستين في مجال الحماية الاجتماعية، وخاصة في الشق المتعلق بالتوعية في مجال طب الشيخوخة والنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين، وكذا تيسير ولوج المسنين وأراملهم الى مختلف الخدمات الاجتماعية استجابة لاحتياجاتهم الصحية.

كما تسعى هذه الإتفاقية الى تعزيز العمل المشترك من أجل نشر ثقافة الاعتراف، والتركيز على تطوير الخبرات وانشاء مشاريع مبتكرة تهدف الى تعزيز المهارات في مجال طب المسنين وعلم الشيخوخة، والرفع من مستوى الوعي بالإحتياجات الصحية الخاصة بكبار السن، بالإضافة إلى توسيع مجال التوعية بحاجيات هذه الفئة العمرية وذوي حقوقهم في مختلف المجالات.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز السيد الكثيري أن توقيع هذه الإتفاقية يأتي عملا بالتوجيهات الملكية السامية الرامية الى التنزيل الأمثل لمشروع تعميم الحماية الاجتماعية وبلورة مخطط نموذجي شامل ومتكامل لتنزيل هذا الإصلاح، مبرزا أن مصالح المندوبية قد عملت على تكثيف الجهود لتحقيق أفضل النتائج والإستجابة قدر الإمكان لانتظارات وتطلعات قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

وشدد المندوب السامي، في السياق ذاته، على أن محور العمل الاجتماعي يشكل حجر الأساس في استراتيجية عمل المندوبية والتي تسعى من خلاله الى تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية والصحية للمقاومين.

واستعرض بالمناسبة حصيلة عمل المندوبية خلال الـ14 سنة الأخيرة، حيث اعتبر نتائجها ” جد إيجابية ” وساهمت في تحسين أوضاع المقاومين وأسرهم، خاصة في فترة الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا.

وخلص السيد الكثيري إلى أن مجالات التعاون الواعدة ستكون لها مزايا متعددة سواء بالنسبة للمندوبية في تيسير اضطلاعها بمهامها، أو بالنسبة للائتلاف الأورو-مغربي لطب الشيخوخة وعلومها، في الارتقاء المستمر بوظائفها وأهداف تعميم الحماية الاجتماعية.

من جانبه، أشاد السيد الحافظي بالجهود الكبيرة التي تقوم بها المندوبية السامية للنهوض بوضعية المقاومين وأسرهم، مضيفا أن الشراكة مع المندوبية تأتي لمساعدة فئة المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وذلك من خلال تبادل الخبرات في مجال البحث العلمي والوقاية وجودة حياة المسنين ليحظوا بما يستحقونه من عناية.

وسجل، من جهة أخرى، أن مغاربة العالم كانوا دائما حاضرين ومساهمين في كل الأوراش الكبرى التي تعرفها المملكة ، على غرار النموذج التنموي الجديد، الذي قدم فيه الائتلاف تصورات وأفكار حول المشروع من أجل انجاحه. جدير بالذكر، أن الائتلاف أحدث في يناير سنة 2021 بباريس، وهي هيئة تضم ممارسين وباحثين وخبراء في مجال طب الشيخوخة وعلومها في كل من أوروبا والمغرب، وذلك بهدف دراسة الإشكاليات المتعلقة بالأشخاص المسنين على ضفتي البحر الأبيض المتوسط، وكذا تطبيق المعارف في مجال طب الشيخوخة وتأمين جسر علمي وطبي بين أوروبا والمغرب.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...