تابعونا على:
شريط الأخبار
كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط” نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء” العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين ملعب محايد للجيش بكأس العرش كأس العرش..الرجاء يحجز مقعدا بالمربع الذهبي على حساب الحسنية وزارة التجهيز تهيب بمستعملي الطريق توخي الحيطة والحذر عرض إماراتي للاعب بارز بالرجاء ليوكوهاما يقلب الطاولة على رفاق رحيمي في نهائي دوري أبطال أسيا بعد فاجعة “سناك” المحاميد.. اعتقال 3 أشخاص وإغلاق العديد من “السناكات” ككوس: الحصيلة الحكومية لمنتصف ولايتها جد مشرفة قيادة الحزب: “البام” أول حزب يضع ميثاقا للأخلاقيات اعتقال إلياس المالكي بعد اختفاء طويل شعباني: النهائي لايتكرر وجاهزون لتقديم مباراة قوية نشرة إنذارية.. زخات رعدية مصحوبة ببرد مرتقبة اليوم السبت عائلات ضحايا ميانمار يخرجون للاحتجاج في الرباط

عين على العالم

نزوح أكثر من 72,000 شخص بسبب العنف في كونغو الديموقراطية

27 مايو 2022 - 21:06

أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين عن قلقها العميق إزاء تجدد أعمال العنف التي أدت إلى نزوح الآلاف من الأشخاص في إقليم كيفو الشمالي، الواقع شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ونقل المركز الإعلامي للأمم المتحدة عن مفوضية اللاجئين، أن أكثر من 72,000 شخص نزحوا في شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، شابيا مانتو، إنه منذ 19 مايو، هز القتال العنيف منطقتي روتشورو ونيراجونغو حيث اشتبكت ميليشيات تنسب نفسها لحركة إم 23 المسلحة، مع القوات الحكومية في مواجهة مستمرة شمال غوما، عاصمة المقاطعة.

ونقل المركز عن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، قوله إن القوات الكونغولية المسلحة تمكنت من استعادة السيطرة على مواقعها على بعد حوالي 20 كيلومترا جنوب روتشورو في إقليم كيفو الشمالي.

وأضاف دوجاريك: “تقول بعثة السلام إن وصول المساعدات الإنسانية لا يزال يمثل تحديا كبيرا بسبب القتال، على الرغم من عودة الهدوء النسبي إلى العديد من أنحاء إقليم روتشورو التي تأثرت بالعنف.”

وتواصل بعثة الأمم المتحدة إشراك السلطات الكونغولية على المستويين الإقليمي والوطني، بما في ذلك معالجة الارتفاع المحتمل في المعلومات المضللة وخطاب الكراهية.

وأكد دوجاريك أن قوات حفظ السلام تواصل تقديم الدعم التقني واللوجستي للمشاورات الجارية مع الجماعات المسلحة الكونغولية.

وقال “يحدث هذا في إطار العملية التي تقودها كينيا، وتواصل البعثة دعم جميع الجهود المبذولة لدفع الحلول السياسية للنزاع مع الحفاظ على موقف قوي لحماية المدنيين”.

وأشار إلى أنه في هذا الصدد، التقى رئيس بعثة حفظ السلام، بينتو كيتا، في 25 مايو، بوفد برئاسة المبعوث الخاص لرئيس الدولة، وهو سيرج تشيبانغو والسفير الكيني لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، جورج ماسافو.

وداخل جمهورية الكونغو الديمقراطية، نزح ما لا يقل عن 170 ألف مدني، عدة مرات في كثير من الأحيان، بسبب تصاعد القتال في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ نونبر 2021.

وأدت موجة العنف الأخيرة هذه إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص من منازلهم بحثا عن الأمان النسبي في أجزاء مختلفة من المقاطعة، بما في ذلك غوما.

وفي الأسبوع الماضي وحده، يعتقد أيضا أن حوالي 7,000 شخص عبروا إلى أوغندا المجاورة، وهي دولة تستضيف بالفعل أكثر من 1.5 مليون لاجئ.

وفي المجمل، عبر أكثر من 25,000 شخص الحدود الكونغولية الأوغندية منذ 28 مارس، ووجدوا ملاذا في مواقع أقامتها المفوضية للاجئين في أوغندا.

وبحسب المفوضية، يتعرض النازحون في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى “عنف مستمر” وانفصل العديد من الأطفال عن ذويهم. وتتعرض النساء والفتيات للعنف الجنسي، بما في ذلك الاغتصاب، وكذلك التهديدات الجسدية والاستغلال من قبل أطراف النزاع.

كما تتعرض الحقول والشركات المهجورة لخطر النهب. ويأتي هذا القتال في الوقت الذي بدأت فيه المجتمعات التي نزحت سابقا بسبب انعدام الأمن في المنطقة بالعودة إلى ديارها وإعادة بناء حياتها.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية: “إن دائرة العنف والتهجير القسري هذه سبب متكرر للمخاطر واليأس.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كأس العرش: “الماص” يصل نصف النهائي على حساب “الماط”

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تطالب بسحب القرارات “اللاشرعية” المتخذة في حق الأساتذة الموقوفين

للمزيد من التفاصيل...

ال”ANAPEC” تنبه إلى عروض عمل وهمية باسمها

للمزيد من التفاصيل...

طانطان: البحرية الملكية تنقذ 59 مهاجرا سريا من موت محقق

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: “البام” قطع وعدا لنهج سياسة القرب وتخليق الحياة العامة

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: “أخنوش معندوش الكبدة على الفقراء”

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تمهل الوداد 10 أيام في قضية الداودي

للمزيد من التفاصيل...

استئنافية الرباط تقضي بالسجن النافذ في حق مسؤولين أمنيين

للمزيد من التفاصيل...