تابعونا على:
شريط الأخبار
القضاء الفرنسي يدين مغربيا حاول هتك عرض قاصر على متن باخرة البنزرتي يصدم الرجاء ويرفض لاعب جديد مستجدات قضية المغاربة الذين أجبروا طائرة على النزول الاضطراري بمطار أوروبي الحبس للشاب المعتدي على عناصر أمنية بالحسيمة اعتقال خمسيني من أجل التحرش بالأطفال داخل مسبح عمومي مصرع المئات من المهاجرين نحو أوروبا.. أغلبهم مغاربة وجزائريون 50 مليون لعموتة للتتويج بالسوبر الافريقي توثيق ممارسة غير قانونية لدركي ضد مواطن تجر حقوقي للاعتقال الغبار الأسود بالقنيطرة يحشد المواطنين لوقفة احتجاجية الأمن يكشف حقيقة مصرع سائق أجنبي في بني ملال أوروبا تضخ مزيدا من الأموال للمغرب لمحاربة الهجرة مهاجم غاني لتعويض الليبيري ويلسون بالرجاء الداودية تتخطى المليار مشاهدة على يوتيوب الفيفا والجامعة ترفعان العقوبة عن اسفي جريمة سرقة تقود إلى اعتقال شبكة مختصة في التنقيب عن الكنوز 200 مليون لانتقال الهجهوج للفيصلي السعودي توقعات أحوال الطقس اليوم الاثنين ما علاقة التأشيرة بالأزمة الخفية بين المغرب وفرنسا؟ خليجي يتهم أخت شيخة مشهورة بسرقة “روليكس”‎‎ أكادير:مباريات مثيرة في تصفيات دوري أبطال إفريقيا للأندية النسوية

24 ساعة

عازف البيانو المغربي

العازف المغربي بن عبد الله يتحف الجمهور الإيطالي بمعزوفات عربية كلاسيكية

26 يونيو 2022 - 21:06

أتحف عازف البيانو المغربي الشاب مروان بن عبد الله الجمهور الإيطالي بمعزوفات موسيقية عربية كلاسيكية، وذلك خلال أمسية فنية أقيمت أول أمس الجمعة بروما.

وخلال هذه الأمسية، التي نظمتها سفارة المملكة في إيطاليا، شنف عازف البيانو الشاب مسامع جمهوره بأداء رائع لباقة من أروع المقطوعات الموسيقية لفنانين عرب مشهورين على الصعيد العالمي.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السفير المغربي في روما، السيد يوسف بلا، أن هذا الحفل الموسيقي، المنظم في إطار شراكة “قوية وطموحة” مع مؤسسة “ميد-أور” وجامعة “لويس”، احتفاء باليوم العالمي للموسيقى، يأتي استئنافا للأنشطة الثقافية للسفارة بعد عامين من الغياب جراء جائحة “كوفيد-19”.

وأبرز الدبلوماسي المغربي أن “عازف البيانو الموهوب قدم حتى الآن أزيد من 100 لحن موسيقي كلاسيكي من مختلف البلدان العربية، بأسلوب غربي تتخلله إيقاعات وألحان شرقية”، مشيرا إلى أن “تنوع التعبيرات الفنية في المملكة، بوتقة الثقافات وملتقى الحضارات، تشهد على تعدديتها”.

وعلى مدى ساعة ونصف، قدم عازف البيانو، ريبرتواره “الأرابيسك”، المكون من مقطوعات لملحنين مشهورين مثل السوري ضياء سكري (1938-2010)، الفلسطيني سلفادور أرنيتا (1914- 1985)، اللبناني زاد ملتقى، والجزائري سليم دادا، والمصري محمد فيروز، والمغربي نبيل بنعبد الجليل.

وارتحل الفنان المغربي بجمهوره، الذي ضم العديد من الشخصيات الدبلوماسية والثقافية، نحو عوالم من الأحاسيس الراقية.

ومن خلال هذا العرض، اكتشف الجمهور، أيضا، باقة فنية فريدة من نوعها، تنسج جسورا بين التقاليد الموسيقية العربية والغربية، وتزخر بقيم الفن، والانسجام والسلام.

يذكر أن مروان بن عبد الله، من مواليد الرباط، بدأ تعلم العزف على البيانو في سن الرابعة مع والدته، وغادر المغرب في سن 13 لمواصلة دراسته الموسيقية في هنغاريا بمعهد بيلا بارتوك ثم في أكاديمية فرانز ليزت ببودابست.

وأحرز الفنان المغربي أول جائزة له سنة 2007، تلتها أربع جوائز أخرى (موسيقى الحجرة، الصولفيج، الانسجام، والتدريس).

كما فاز مروان بن عبد الله، الذي تابع تدريبا موسيقيا أكاديميا، واستفاد، أيضا، من تأطير عازف البيانو الشهير فيرينك رادوس، بالعديد من المسابقات الدولية، بما في ذلك الجائزة الأولى في مسابقة أندورا الدولية، والجائزة الأولى في المسابقة الوطنية “أندو فولدز” في بودابست.

يذكر أن هذا الفنان الموسيقي قدم عروضا في العديد من البلدان، بما في ذلك فرنسا وإسبانيا والبرتغال وبريطانيا وألمانيا والنمسا والصين والهند والولايات المتحدة، والمغرب، وذلك في فضاءات مرموقة، مثل قاعة كورتو في باريس، ومسرح نوغا هيلتون في كان، وليزهال في هامبورغ، أو القاعة الكبرى لأكاديمية فرانز ليتز في بودابست، ومركز الفنون الشرقية في شنغهاي، والقاعة الكبرى للحفلات الموسيقية في المدينة المحرمة في بكين.

 

 

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أوروبا تضخ مزيدا من الأموال للمغرب لمحاربة الهجرة

للمزيد من التفاصيل...

ما علاقة التأشيرة بالأزمة الخفية بين المغرب وفرنسا؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

أسعار النفط تتراجع بنحو 2 بالمائة

للمزيد من التفاصيل...

ارتفاع ضحايا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: الدرهم يرتفع مقابل الدولار وينخفض مقابل الأورو

للمزيد من التفاصيل...

التوقيع على اتفاقية شراكة إطار لتهيئة المنطقة الصناعية عين بيضة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

القضاء الفرنسي يدين مغربيا حاول هتك عرض قاصر على متن باخرة

للمزيد من التفاصيل...

البنزرتي يصدم الرجاء ويرفض لاعب جديد

للمزيد من التفاصيل...

مستجدات قضية المغاربة الذين أجبروا طائرة على النزول الاضطراري بمطار أوروبي

للمزيد من التفاصيل...

الحبس للشاب المعتدي على عناصر أمنية بالحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال خمسيني من أجل التحرش بالأطفال داخل مسبح عمومي

للمزيد من التفاصيل...

مصرع المئات من المهاجرين نحو أوروبا.. أغلبهم مغاربة وجزائريون

للمزيد من التفاصيل...

50 مليون لعموتة للتتويج بالسوبر الافريقي

للمزيد من التفاصيل...

توثيق ممارسة غير قانونية لدركي ضد مواطن تجر حقوقي للاعتقال

للمزيد من التفاصيل...