تابعونا على:
شريط الأخبار
برشلونة يخرج من نفق مظلم ولامين يتقدم بخطواث ثابتة “الاغتصاب الزوجي”..يثير الجدل ومحافظون يدخلون على الخط 6 مباريات بمركب مراكش في 5 أيام صديقي يكشف خطته لتدبير مياه السقي بجهة سوس ماسة عملية أمنية مشتركة تحبط محاولة تهريب 12 كلغ من الشيرا بباب سبتة مسؤول يكشف موعد عودة المياه إلى صنابير المراكشيين برلمانية تطالب بتسهيل حصول الطلبة المغاربة تأشيرة إسبانيا الطريق السيار بني ملال فاس ومكناس يرى النور العلوي: الأتاوات المؤداة للأبناك أثناء أداء الفواتير جاري بها العمل دبلوماسي: اتهامات الجزائر للرباط بالسطو على عقارات غير صحيحة تأمين الوفاء.. النتيجة الصافية لحصة المجموعة تبلغ 670 مليون درهم في 2023 فيديو يفضح “خطاف” دهس راجلين بواسطة سيارة في أكادير زينباور يتسبب في استبعاد فيكتور أبريغو عن منتخب بوليفيا إطلاق حملة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم حراك فجيج… حزب “الرسالة” يرفض خوصصة مياه المنطقة وهبي يستعرض في مجلس الحكومة مستجدات مشروع قانون المسطرة الجنائية إطلاق النسخة الجديدة من مشروع ” الأقسام المتصلة دير يديك” اللاعبون الجدد آخر الملتحقين بمعسكر الأسود خلاف يؤجل تجديد عقد العملود الانتخابات الرئاسية الروسية تسجل نسبة مشاركة تاريخية

24 ساعة

المدرسة المغربية

وزارة التعليم تنهي مشاورات تجويد المدرسة.. فماذا بعد؟

06 يوليو 2022 - 17:59

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن حصيلة عشرة أسابيع من النقاشات مع الفاعلين التربويين ومساهمة شركاء المدرسة المغربية، حول الإجراءات العملية والملموسة لتنزيل خارطة الطريق لتجويد المدرسة المغربية.

هذه المشاورات تقول الوزارة في بلاغ لها، إنها عرفت مشاركة 21 ألفا و837 أستاذة وأستاذا في إطار 1761 مجموعة تركيز، وتنظيم 360 ورشة مفتوحة مع أطر الإدارة التربوية و360 مجموعة تركيز مع هيئة المراقبة والتأطير التربوي.

وقالت إنه هناك “انخراطا جادا للفاعلين على المستوى الترابي من سلطات وجماعات ترابية وممثلي المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية وشركاء اجتماعيين وهيئات وجمعيات أولياء الأمور وخبراء”.

وتميزت بمشاركة حوالي 4500 فاعل إقليمي ومحلي وانخراط 20 ألفا و666 مشاركا من أمهات وأباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ في 1756 مجموعة تركيز، بالإضافة إلى اجتماعات لجن التشاور.

وتم تنظيم 6270 ورشة عمل عرفت مشاركة ما يفوق 33 ألف تلميذة وتلميذ بمختلف الأسلاك التعليمية، وتوزعت المشاركات بين ورشات الخيال الإبداعي ومجموعات التركيز، أشرف على تأطيرها حوالي 3163 منشطة ومنشطا من داخل منظومة التربية والتكوين، في احترام للمعايير المنصوص عليها في إشراك الأطفال.

فيما يخص منصة مدرستنا.ما فقد بلغ عدد الزيارات 277 ألف زيارة من داخل المغرب وخارجه بولوج للمنصة من 77 دولة.

وقد شكلت الاستمارات محور اهتمام أغلب هذه الزيارات، حيث تم الاطلاع على استبيان المواطن حوالي 112 ألف مرة وتمت تعبئة 22 ألفا و190 استمارة عبر هذه المنصة.

كما تم تلقي ما يزيد عن 700 مساهمة حرة تخص إغناء الإجراءات المتضمنة في خارطة الطريق لتجويد المدرسة العمومية. للإشارة، ستستمر المنصة في استقبال الاقتراحات إلى غاية 10 من يوليوز الجاري.

وسيتم خلال شهر شتنبر المقبل تقديم التقارير التركيبية على صعيد كل الجهات بالاعتماد على الكفاءات والخبرة الوطنية ووفق منهجية علمية سيعلن عنها في حينه.

وللتذكير، تتضمن خارطة الطريق، التي بلورتها الوزارة بعد مشاورات داخلية على مستوى بنياتها المركزية والترابية، إجراءات عملية وملموسة تهم ثلاث غايات كبرى، وهي تمكين التلميذ من اكتساب التعلمات الأساس وإتمام فترة التعليم الإجباري، تحفيز الأستاذ والحرص على تكوينه وضمان التزامه في مسار نجاح التلميذ، وتحديث فضاءات التعلم بالمدرسة وضمان جاذبيتها وانفتاحها على محيطها مع تعزيز قدرات فريقها التدبيري والتربوي.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بووانو يطالب بالكشف عن آثار تسقيف غاز البوتان على الوضعية المالية لشركات المحروقات

للمزيد من التفاصيل...

صديقي يكشف خطته لتدبير مياه السقي بجهة سوس ماسة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ياسر بن عثمان الرميان.. رائد قطاع المال والاستثمار بالمملكة العربية السعودية

للمزيد من التفاصيل...

الانتخابات الرئاسية الروسية تسجل نسبة مشاركة تاريخية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العلوي: الأتاوات المؤداة للأبناك أثناء أداء الفواتير جاري بها العمل

للمزيد من التفاصيل...

تأمين الوفاء.. النتيجة الصافية لحصة المجموعة تبلغ 670 مليون درهم في 2023

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بووانو يطالب بالكشف عن آثار تسقيف غاز البوتان على الوضعية المالية لشركات المحروقات

للمزيد من التفاصيل...

عملية أمنية مشتركة تحبط محاولة تهريب 12 كلغ من الشيرا بباب سبتة

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول يكشف موعد عودة المياه إلى صنابير المراكشيين

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب بتسهيل حصول الطلبة المغاربة تأشيرة إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

دبلوماسي: اتهامات الجزائر للرباط بالسطو على عقارات غير صحيحة

للمزيد من التفاصيل...

فيديو يفضح “خطاف” دهس راجلين بواسطة سيارة في أكادير

للمزيد من التفاصيل...

زينباور يتسبب في استبعاد فيكتور أبريغو عن منتخب بوليفيا

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق حملة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم

للمزيد من التفاصيل...