تابعونا على:
شريط الأخبار
طنجة.. افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة التعاون الإسلامي يعرب عن تضامنه مع المغرب بعد حريق غابة “كدية الطيفور” الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة الديربي رسميا في الجولة السادسة برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش إغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات بسلا إقالة كاتبة المجلس الجماعي للعرائش الوداد يتوصل بالشطر الأول من صفقة داري لبريست امن الناظور يفكك شبكة إجرامية للتهريب الدولي للمخدرات حركة انتقالية واسعة تطال رجال السلطة بإقليم أسفي استنفار أمني بتامنصورت بعد السطو على وكالة لتحويل الأموال عفو ملكي لفائدة 542 شخص بمناسبة ثورة الملك والشعب شرطة كاتالونيا تنجح في القبض على سارق ساعة ليفاندوفسكي وزارة التعليم تطمئن المواطنين بخصوص أسعار الكتب المدرسية مطار محمد الخامس..استقبال 938 ألف مسافر خلال شهر واحد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9 ٪.. وهذه المدينة في المقدمة حزب يطالب الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي تكرار فاجعتي وجدة وخريبݣة قطر توفر طائرة خاصة لسفر المحليين للنمسا فدرالية حقوق النساء تطالب بحماية نساء الجسم التمريضي الحسوني يلحق ببعثة المحليين بالنمسا

24 ساعة

عبد العالي بن مبارك بطل

إن شئت علم نفسك الصدق

29 يوليو 2022 - 16:39

كن صادقا مع نفسك والناس قولا وفعلا ولا تكن متناقضا بين قول جميل وفعل لا يليق بك، فمن جمال الحياة وروعتها أن يتوافق كلام الشخص مع فعله..! هناك قصة ألهمتني أحببت مشاركتكم إياها، وهي أنه في يوم من الأيام رأى الأصمعي امرأة جميلة المظهر فاشتغل قلبه بها فقال لها كُلِّي بكُلِّك مشغول ، فقالت : إن كان كُلُّك بكلي مشغولاً .. فكُلِّي لكلك مبذول ، لكن لي أخت لو رأيت حسنها وجمالها لم تذكرْ حسني وجمالي ، فرد عليها دون تفكير : أين هي ؟ فإجابته إنها وراءك ، فالتفتُّ ورائه ، فلطمته لطمةً ، وقالت : يا كذاب ! لو كنت تصدق فيما تقول لم تلتفت إلى غيري !
فهل سبق وأن دار في ذهن أحد منا سؤال من بين الأسئلة التالية، وهي: كيف سيكون العالم لو كان كل فرد منا صادقا مع نفسه ومع الآخرين من حوله ؟ ما الأثر والعلامة الايجابية التي ستتركهما فيه؟ وهل تذكر احد منا كذبته الأولى؟ وهل كرر الكذب بعدها؟ وما مستوى شعورنا بالذنب في بداية الكذب وعند تكراره؟ وهل ينحسر شعورنا بالذنب والكذب كلما استمرينا فيه؟ وما مقياس جبهتنا الأمامية في الدماغ (lateral prefrontal cortex) كما في قولنا (السنطيحة) لأنها هي الجزء المسئول عن الكذب وسلوكيات الشخص؟

كلها أسئلة في الحقيقة تعد صريحة ووجيهة لدرجة أن الكثير منا يرغب في تجنبها أو حتى عدم التفكير والتكلم عنها. وحقيقة أنه باجتناب طرحها وبكل صراحة ووضوح قد يؤدي بنا للسماح لقيم ثانوية بغيضة بأن تختطف وتدخل في عقولنا وتسيطر على طموحاتنا ورغباتنا الجامحة، لذا أري أن الكذب مهارة يتقنها الفرد مع مرور الوقت وليس صفة موروثة، وهي نتيجة لرغبة في الحصول على متعة ما أو الخوف من فقدان بعض المكتسبات، بأي طريقة. كما يمكنها أن تسبب في عدم قبول المجتمع للفرد الكاذب وغير الصادق، و المشكلة أن عدم الصدق قد يتحول مع الوقت إلى أسلوب حياة، لذا فالسبب الوحيد للتخلص من هذه الصفة و لكي نحس بالراحة هو أن نفهم وأن نكون صادقين مع أنفسنا ومع الآخرين بدون لغة الماكياج أو ما يطلق عليه “كذبة بيضاء” بحجة الحفاظ على العلاقة او المنصب ، كما يجب علينا أن نتحلى ونختار القيم التي تمتد إلى ما بعد زمننا، قيم بسيطة قانعة صادقة مع أنفسنا ومع الآخرين، تمكننا من التحكم فيها ولم لا تغيير الفكرة التي أقرها أفلاطون حيث اعتبر أن الكذب في السياسة ليس بالأمر الجديد وإقراره بميزة الكذب باعتبار بعض الأكاذيب “نبيلة”.

ورغم أن العالم بدون أكاذيب سيتعرض لهزات ضخمة قد تؤثر على علاقاته الدولية،. على الرغم من أننا متأكدين من أننا سنواصل خداع الآخرين بشكل أو بآخر وإن اختلفت الطريقة، إذ لا سبيل للحياة دون كذب” لكن أرى وأقول يجب أن نتحلى ونعتاد ونعلم أنفسنا على الصدق في جميع أمورنا الشخصية والعملية كيفما كان نوعها وبساطتها حتى ربما يستطيع أبناؤنا وأجيالنا القادم الاعتياد عليه وبكل بساطة وسهولة.

تابعوا آخر الأخبار من انباءtv على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Faisal Albehany منذ أسبوعين

بالتوفيق اخي العزيز مقال رائع

سياسة

الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

شرطة كاتالونيا تنجح في القبض على سارق ساعة ليفاندوفسكي

للمزيد من التفاصيل...

الجارة مصابة بفيروس غريب والطاقم الطبي يدق ناقوس الخطر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“الحافظي”يرسل لجنة مركزية لتقصي حقيقة التلويث المتعمد لبحيرة مارشيكا

للمزيد من التفاصيل...

مركز أبحاث : تحسن وضعية الصرف لدى البنوك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

طنجة.. افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة

للمزيد من التفاصيل...

التعاون الإسلامي يعرب عن تضامنه مع المغرب بعد حريق غابة “كدية الطيفور”

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة

للمزيد من التفاصيل...

الديربي رسميا في الجولة السادسة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات بسلا

للمزيد من التفاصيل...

إقالة كاتبة المجلس الجماعي للعرائش

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يتوصل بالشطر الأول من صفقة داري لبريست

للمزيد من التفاصيل...