تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

24 ساعة

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

عيد العرش.. الخطاب الملكي "حافل بالأفعال" (محلل سياسي)

31 يوليو 2022 - 22:48

أكد المحلل السياسي محمد بلعربي أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء أمس السبت ، إلى الأمة ، بمناسبة عيد العرش المجيد ، ” حافل بالأفعال “، لدرجة أنه يشكل لحظة تقرير مرحلي وإطلاق مبادرات مستقبلية مع رسم لمسارها.

وأبرز السيد بلعربي ، الأستاذ الباحث بجامعة القاضي عياض بمراكش ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن السياقات هذه السنة خاصة جدا، حيث هي مطبوعة بتداعيات أزمة الوباء وتحولات البيئة الدولية التي لا تزال تؤثر على الاقتصاد الوطني والعالمي.

وقال إنه من خلال التذكير بضرورة مزج روح المبادرة بالمرونة لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية، يكون الخطاب الملكي حافلا بالأفعال، حيث هدف ، في مثل هذه الظروف ، إلى ترسيخ الاستقرار الاجتماعي، وتحسين وضعية المرأة والأسرة، وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني.

وحسب الأكاديمي،فإنه يمكن تلخيص ثلاثة محاور مهمة للخطاب الملكي، فقد دعا جلالته ، أولا ، إلى تفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والمرأة، وطالب بتحيين الآليات والتشريعات الوطنية المكرسة لتعزيز هذه الحقوق، إذ أن التجربة أبرزت ، بالفعل ، بعض المعوقات التي تحول دون استكمال الإصلاح الذي بادرت إليه مدونة الأسرة لبلوغ الأهداف المرجوة.

وأشار إلى أن الخطاب الملكي تناول بعد ذلك الآثار الضارة لأزمة (كوفيد -19) التي طالت كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، مع استحضاره الجهود الوطنية والتدبير المتناسق خلال فترة تفشي الوباء، لاسيما نجاح حملة التلقيح والدعم المادي المباشر للأسر المعوزة.

كما تطرق جلالة الملك لمشروع الحماية الاجتماعية وتفعيل السجل الاجتماعي الموحد الذي سيكون بمثابة الآلية الرئيسية لمنح أي دعم فعال، داعيا جلالته إلى تضافر الجهود للدفع بالاقتصاد الوطني.

وأبرز المحلل السياسي أن الجزء الأخير من الخطاب الملكي كان مخصصا للعلاقات مع الجزائر. وقال إنه مع استمرار جلالة الملك في مد اليد إلى الجار الشرقي يكون قد ضاعف المقترحات للعمل مع الرئاسة الجزائرية بهدف تطبيع العلاقات بين الشعبين الشقيقين.

وخلص إلى أنه بتطلعها نحو المستقبل ، تحت القيادة الملكية ، تكون المملكة قد قدمت نفسها كقاطرة لابتكار متجدد للعلاقات المغربية الجزائرية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...