استنكرت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، طريقة الدخول المدرسي للموسم الحالي، في بيان لها أصدرته اليوم، توصل الموقع بنسخة منه، حيث سجلت بطء في الدينامية التواصلية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مع المكتب الوطني للفيدرالية، مما نتج عنه مجموعة من الاختلالات.
وبحسب البيان، فإن “الفيدرالية كانت تنبه لهذه الاختلالات بشكل استباقي، من أجل الحول دون حدوثها أو الحد من تداعياتها على المؤسسات التعليمية على امتداد ربوع التراب الوطني”.
وأضاف المصدر ذاته، أنه “تم تسجيل معيقات أثرت سلبا على الدخول المدرسي، من بينها عدم توفر الكتب الدراسية المقررة في فضاءات تسويقها بالأعداد الكافية لتمكين كل المتمدرسين من التوفر عليها مع انطلاق الموسم الدراسي، وكذا الارتباك والارتجال الحاصل في جداول حصص الأساتذة والتلاميذ بمبررات غير معقولة، والتأخير غير المبرر في سد الخصاص من الأطر التربوية والإدارية في بعض التخصصات والمستويات وتأثيره السلبي على انطلاق الدراسة في الآجال المحددة”.
وتابع المصدر نفسه في ذات السياق، أنه هناك “تعثرات ومشاكل مرتبطة بالتوجيه وإعادة التوجيه بالنسبة لسلك التعليم الثانوي، خاصة بالنسبة للموجهين للتعليم المهني (بكالوريا خدماتية)، مما يطرح التساؤل حول احترام رغبات وتطلعات وطموحات المتعلمين المعنيين، وكذا استمرار ظاهرة اكتظاظ الأقسام، رغم ما نصت عليه المذكرات الوزارية الصادرة في الموضوع، وانعكاساتها السلبية على جودة التعلم وكذا تفاقم العديد من الظواهر غير المرغوب فيها داخل الفضاءات المدرسي وتعثرات مرتبطة بالداخليات وبدور الطالب والطالبة وبالنقل المدرسي في الوسط القروي والشبه القروي”.
ويأتي هذا، حسب البيان، في إطار مواكبة الفيدرالية للدخول المدرسي ومستجداته بعد انصرام شهر على انطلاقته، والوقوف على الوضع الذي تعيشه المنظومة التربوية بالمغرب.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...