تابعونا على:
شريط الأخبار
الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا” الإصابة تنهي موسم حمدالله بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن “بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب إفران تحتضن الدورة الثالثة من رالي الفروسية الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي مدير الشرطة الإسبانية يقر بأهمية تعاون شرطة بلاده مع الأمن الوطني للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان” الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز الفيفا يغرم الوداد 15 مليون المنتدى الدولي للكيمياء.. بنعلي ومزور يكشفان مدى تقدم المغرب في عالم البطاريات الفعالة رواق السلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الولوج والدامج بالمعرض الدولي للكتاب سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون

24 ساعة

ليلى بنعلي

كيف تتم مراقبة قنينات الغاز؟ الوزيرة بنعلي تكشف العملية

22 مايو 2023 - 17:29

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن الوزارة تسهر على مراقبة مراكز تعبئة قنينات غاز البوطان، كما تقوم بزيارات ميدانية مفاجئة لهذه المراكز.

وأكدت، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن هذه القنينات تخضع عند الصنع لفحوصات دقيقة، حيث يؤخذ منها عينات تجرى عليها تجارب تدميرية للتأكد من مدى قدرتها على تحمل الضغط.

كما يجرى اختبار هيدروليكي إجباري مباشرة بعد الصنع على كل قنينة غاز، واختبارات دورية إجبارية بعد ذلك لاختبار قدرتها على الضغط.

وأجرت المديريات الجهوية والاقليمية لقطاع الانتقال الطاقي، خلال سنة 2022، عدة حملات لمراكز التعبئة لمراقبة وزن محتوى قنينات غاز البوطان داخل هذه المراكز، تم من خلالها مراقبة حوالي 12240 قنينة من مختلف الفئات (12 و6 و3 كلغ).

وتجرى الاختبارات الدورية الإجبارية، السالفة الذكر، حسب الوزيرة، داخل مراكز التعبئة بحضور مفتش تابع لمؤسسة معتمدة من طرف الوزارة للقيام بعمليات المراقبة القانونية لآلات الضغط البخاري والغازي. ويتعين على المفتش أن يختم كل قنينة مع وضع تاريخ إجراء الاختبار الدوري عليها بكيفية واضحة ومقروءة.

كما ينبغي التذكير أنه طبقا للفصل الثاني من القرار رقم 07-941 الصادر في 11 ماي 2007، والدورية رقم 01 بتاريخ 13 مارس 2017 المتعلقة بتكثيف مراقبة قنينات غازات البترول المسيلة، يتحتم على مراكز التعبئة أن تقوم عند الاستلام، بفرز وسحب القنينات التي يستوجب عرضها على الاختبار أو إبطال استعمالها من مدار التعبئة وإخضاعها لمراقبة المفتش المؤهل لهذا الغرض، الذي يقوم بمراقبة حالة القنينات واحترام تاريخ الاختبارات الدورية الإجبارية.

أما فيما يخص مراقبة وزن محتوى قنينات الغاز المعبأ، فإن المديريات الجهوية والإقليمية للطاقة والمعادن تسهر على القيام بحملات دورية لمراقبة وزن قنينات غاز البوطان داخل مراكز التعبئة وذلك طبقا للدورية رقم 2821 بتاريخ 11 أكتوبر 2012 المتعلقة بمراقبة وزن محتوى قنينات غاز البوطان.

وتجدر الاشارة إلى أن هذه المراكز مجهزة بميزان أوتوماتيكي يخضع للمراقبة الدائمة من طرف تقنيين مختصين تابعين لمراكز التعبئة وكذا من طرف تقنيي مصلحة الوزن والقياس التابعة للوزارة المكلفة بالصناعة.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا”

للمزيد من التفاصيل...

الإصابة تنهي موسم حمدالله

للمزيد من التفاصيل...

بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن

للمزيد من التفاصيل...

كبار الفلاحين بجهة سوس يطالبون أمزازي بتوفير بمياه السقي

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...