تابعونا على:
شريط الأخبار
المنتخب الجزائري ينسحب من بطولة إفريقيا للجمباز التي ستحتضنها المغرب الاستقلال يؤجل انتخاب اللجنة التنفيذية إلى موعد لاحق الاعتداء على فتيات يرتلن القرآن داخل خيمة.. لفتيت يخرج عن صمته 4 غيابات للجيش ضد نهضة بركان اعتقال أستاذة رفقة عشيقها متلبسين بممارسة الفساد داخل السكن الوظيفي نصف ماراثون جاكرتا للسيدات: المغرب يهيمن على منصة التتويج قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية يقود صينيين للاعتقال بالدار البيضاء غرامة كبيرة من الفيفا للرجاء بالاجماع.. إعادة انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال خبير يكشف العقوبات التي تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري الأزمي يهاجم أخنوش ويعتبره يريد تكميم الأفواه للتغطية على حصيلته الضعيفة ابن كيران: سأعتزل السياسة إذا نفى أخنوش أنه كان ضد الدعم المباشر حسنية أكادير يهزم الجيش ويشعل الصراع حول اللقب اتحاديون غاضبون يؤسسون “اتحاد مستقل” في باريس محامي سويسري للدفاع عن إتحاد العاصمة بالطاس التامني تطالب لفتيت بإنصاف ساكنة سوق السبت أولاد النمة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 34 مركز صحي بجهة سوس “البام” يعقد الدورة 28 لمجلسه الوطني بسلا اتحاد الجزائر ينسحب و نهضة بركان يستقر على اللعب بقميصه المزين بخريطة المغرب الرجاء يحتاج 2مليار لرفع قرار المنع من انتداب اللاعبين

عين على العالم

الملياردير جيف بيزوس يحقق حلمه بالصعود إلى الفضاء

20 يوليو 2021 - 23:00

 

حقق جيف بيزوس الرجل الأكثر ثراء في العالم حلمه بالصعود إلى الفضاء الثلاثاء على متن أول رحلة مأهولة لشركته “بلو أوريجين” تعطي دفعة إضافية لصناعة سياحة الفضاء الوليدة.

وانطلق صاروخ “نيو شيبرد” حاملا كبسولة تقل المسافرين الأربعة في الساعة 08,11 بتوقيت غرينتش، بعد تأخير لدقائق عن الموعد الأصلي للانطلاق، من موقع معزول في صحراء غرب تكساس يبعد 40 كيلومترا عن مدينة فان هورن.

وسافر إلى جانب جيف بيزوس أخوه مارك ورائدة الطيران والي فانك البالغة 82 عاما وأول زبون لـ”بلو أوريجين” الهولندي أوليفر دايمن البالغ 18 عاما، مايجعل من الأخيرين أكبر وأصغر رائدي فضاء سنا على الإطلاق.

وانطلق “نيو شيبرد” إلى الفضاء بسرعة تجاوزت ثلاث مرات سرعة الصوت باستخدام محرك يعمل على الهيدروجين السائل والأكسجين، أي دون انبعاثات كربونية.

ثم انفصلت الكبسولة عن الصاروخ، وأمضى رواد الفضاء الجدد بضع دقائق على ارتفاع 107 كلومترات، وراء خط كارمان (ارتفاع 100 كلم) المعترف به دوليا بأنه الحد الفاصل بين المجالين الأرضي والفضائي.

وتمكن الرواد من تأمل الكوكب الأزرق والسواد العميق المخيم على بقية الكون من نوافذ كبيرة تمثل ثلث مساحة المقصورة. وقالت فانك إن “كل شيء أسود هنا”، وفق البث الصوتي المباشر من الكبسولة.

بعد بضع دقائق من اختبار تجربة انعدام الجاذبية، نزلت الكبسولة في سقوط حر قبل أن تنشر ثلاث مظلات ضخمة لتهبط بسلاسة في الصحراء بعد رحلة استغرقت حوالي عشر دقائق.

عند مغادرتهم الكبسولة، استقبل الركاب الأربعة الذين كانوا في حالة جيدة بصرخات فرح أطلقتها فرق “بلو أوريجين”، وكان جيف بيزوس يعتمر قبعة “كاوبوي”.

وعاد الصاروخ بشكل ذاتي إلى منصة هبوط قرب موقع الإطلاق.

وتأتي المهمة في الذكرى 52 لخطوات نيل أرمسترونغ وباز ألدرين الأولى على سطح القمر.

وكان مؤسس “فيرجين غالاكتيك” ريتشارد برانسون عبر حدود الغلاف الجوي للأرض في 11 يوليوز، متقدما على الرئيس التنفيذي السابق لشركة أمازون في ما يبدو أشبه بمنازلة بين الاثرياء في الفضاء.

إلا أن بيزوس (57 عاما ) أصر على أن “هذه ليست منافسة”. وقال الإثنين لقناة “إن بي سي” إن “أول شخص وصل الى الفضاء كان يوري غاغارين وجرى ذلك منذ وقت طويل”، في إشارة الى رائد الفضاء السوفياتي الذي أجرى أول رحلة مأهولة الى الفضاء عام 1961. وأضاف “يتعلق الأمر ببناء طريق إلى الفضاء للأجيال المقبلة من أجل القيام بأمور مذهلة هناك”.

وأنشأ بيزوس شركة “بلو أوريجين” عام 2000، طامحا بأن تتمكن ذات يوم من بناء مستعمرات فضائية عائمة مزو دة بجاذبية اصطناعية، ويمكن لملايين الأشخاص العمل والعيش فيها.

وقال المدير العام للشركة بوب سميث خلال مؤتمر صحافي الأحد إن صاروخ “نيو شيبرد” الذي سيتم إطلاقه “ليس إلا البداية”.

تعمل الشركة حاليا على تطوير صاروخ مداري عالي الدفع تحت مسمى “نيو غلن”، وكذلك وحدة هبوط على سطح القمر، على أمل الحصول على عقد مع وكالة الفضاء الأميركية وبرنامجها أرتميس، ما يخولها أن تصبح الشريك الرئيسي من القطاع الخاص للناسا.

وكانت والي فونك أحد أعضاء مشروع تدريب رائدات الفضاء “ميركوري 13″، لكنها اضطرت للتخلي عن حلمها بسبب التمييز الجنسي الذي كان سائدا في الستينات قبل أن تحققه أخيرا.

وتخطط الشركة لإطلاق رحلتين إضافيتين هذا العام و”أكثر بكثير” بدءا من العام المقبل.

وقال سميث خلال المؤتمر الصحافي “تلقينا 7500 عرض مزايدة من أكثر من 150 دولة، ومن الواضح أن ثم ة اهتمام كبير”، مضيفا أن الرحلات الأولى “تغادر بسعر جيد جدا “.

وستنضم شركة “سبايس اكس” المملوكة من الملياردير إيلون ماسك إلى سباق الفضاء في شتنبر برحلة استكشافية مدارية تتكون بالكامل من مدنيين على متن مركبة كرو دراغون. وقد تعاونت “سبايس اكس” أيضا مع شركة “أكسيوم” لنقل زوار إلى محطة الفضاء الدولية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الاستقلال يؤجل انتخاب اللجنة التنفيذية إلى موعد لاحق

للمزيد من التفاصيل...

لشݣر: ندرك أن ملتمس الرقابة لن يطيح بالحكومة.. لكن المعارضة لم تلتقط الهدف منه

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

علامة Hendiya® تفتتح متجرا جديد في مدينة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المنتخب الجزائري ينسحب من بطولة إفريقيا للجمباز التي ستحتضنها المغرب

للمزيد من التفاصيل...

الاستقلال يؤجل انتخاب اللجنة التنفيذية إلى موعد لاحق

للمزيد من التفاصيل...

الاعتداء على فتيات يرتلن القرآن داخل خيمة.. لفتيت يخرج عن صمته

للمزيد من التفاصيل...

لشݣر: ندرك أن ملتمس الرقابة لن يطيح بالحكومة.. لكن المعارضة لم تلتقط الهدف منه

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس: صندوق المقاصة في قطاع المحروقات لا يحقق العدالة الاجتماعية

للمزيد من التفاصيل...

4 غيابات للجيش ضد نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال أستاذة رفقة عشيقها متلبسين بممارسة الفساد داخل السكن الوظيفي

للمزيد من التفاصيل...

نصف ماراثون جاكرتا للسيدات: المغرب يهيمن على منصة التتويج

للمزيد من التفاصيل...