تابعونا على:
شريط الأخبار
آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025 آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون” مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية منحة مغرية للاعبي الحسنية لإقصاء الرجاء الجامعة تحدد موعد استئناف البطولة الاحترافية المحكمة تعزل بودريقة سرب طيور يعطل رحلة جوية بين طنجة وبرشلونة حقوقيون: بعض المسؤولين انطلقوا من الصفر وراكموا ثروات هائلة برلمانية تجر وزيرا للمساءلة بسبب حقوق السكان في المنتزه الوطني للأطلس مبابي: متأكدون من أننا سنقلب الأمور ونتأهل للنهائي فولكروغ أمل دورتموند لتحقيق حلم بلوغ نهائي دوري الأبطال الركراكي يتابع الحالة الصحية لأشرف داري الدرك يفك لغز العثور على رضيع في حاوية للأزبال الشرطة تحقق في محاولة تهريب كوكايين في حاوية بطنجة مهنيون يسلطون الضوء على آفاق الدراما التلفزية بالمغرب الأمن يحبط محاولة تهريب أزيد من 27 كلغ “الكوكايين” عبر ميناء طنجة

24 ساعة

معاذ المرابط

المرابط يكشف مستجدات الوضعية الوبائية ويحذر من ضراوة الموجة الرابعة

05 يوليو 2022 - 15:04

كشف الدكتور معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، على أن المغرب يعرف منذ ستة أسابيع، الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع لفيروس SARS-CoV-2 والموجة الثانية لأوميكرون.

وقال معاذ خلال تقديمه التصريح الصحفي الشهري الخاص بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد -19 في بلادنا، يومه الثلاثاء 05 يوليوز 2022، على أن آخر تقارير المختبرات المرجعية الوطنية للرصد الجينومي، تفيد أن المتحور الفرعي BA.5 هو السائد ب70.5 بالمئة يليه BA.2 ب 23 بالمئة فمتحورات فرعيه أخرى لأومكرون ب6 بالمئة.

وخلال هذه الموجة، وبعد خمسة أسابيع من الارتفاع المستمر لمعدل إيجابية التحاليل، يضيف المرابط، أن هذا المؤشر استقر في الأسبوعين الأخيرين في 22.6 بالمئة، مضيفا أن مؤشر توالد الحالات أصبح يساوي واحد. وهو ما يعني حسب المتحدث، احتمال بلوغ المغرب ذروة الحالات والتعفنات الجديدة، حيث توجد جميع جهات المملكة في المستوى الأحمر المرتفع للعدوى.

وموازاة مع ارتفاع مستوى انتشار الفيروس، قال المرابط، على أن الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والإنعاش، بدأت ترتفع دون أن تصل إلى المستوى الذي بلغته خلال موجة أومكرون الأولى. مشيرا إلى أنه ولج أقسام العناية المركزة والإنعاش في الستة أسابيع الأولى للموجة الحالية 422 مريضا، في حين ولج هذه الأقسام خلال نفس الفترة من الموجة الأولى لأومكرون 1925 مريضا.

وبالنسبة لحالات الوفيات، يضيف المتحدث، أنها لاتزال مستقرة في مستوى منخفض، حيث سجلت في الستة أسابيع الأولى للموجة الحالية 42 حالة وفاة في المجموع، وبالنسبة للوفيات المسجلة، أكد منسق مركز طوارئ الصحة العامة، على أنها بلغت معدل السن 68 عاما مع تسجيل 84 %عند البالغين أكثر من 60 عاما. مشيرا إلى أن 95 % منهم ، كانوا مصابين بأمراض مزمنة.

وبالنسبة لوضعهم التطعيمي، يؤكد معاذ، أن 42 بالمئة منهم، كانوا غير ملقحين، و34 بالمئة تلقوا جرعة واحدة أو اثنتين منذ أزيد من سنة. فيما توفي 10 أشخاص كانوا قد تلقوا ثلاث جرعات، يبلغون أكثر من 62 عاما وكانوا مصابين بأمراض مزمنة ومرت أزيد من 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثالثة.

وعلاقه بالحملة الوطنية للتلقيح، قال المتحدث، على أن معدل التغطية بالجرعة المعززة، بلغ 18 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمرارية يساوي 27.6 في المئة.

هذا، وقد أكد معاذ المرابط في كلمته، على أن الموجة الحالية تتميز في أسابيعها الأولى بكونها نسخة طبق الأصل للموجة الأولى لأومكرون من حيث مستوى انتشار الفيروس مع انخفاض واضح لمستوى الضراوة والإماتة. مضيفا أن هذه الضراوة وهذه الإماتة ليستا منعدمتين، فاحتمالها، حسب المتحدث، لايزال واردا خصوصا لدى الأشخاص المسنين والمصابين بأمراض مزمنة.

وشدد المرابط، على أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تستمر وتلح في دعوة المواطنين إلى تلقي الجرعة المعززة بشكل عاجل، وأنها تدعوا كل الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 سنة –على وجه الخصوص- وكذا الأشخاص البالغين 18 سنة فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة إلى أخذ جرعة تذكيرية من اللقاح ضد كوفيد-19 بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة الثالثة المعززة. وذلك من أجل الرفع من مستوى المناعة لخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم لكوفيد 19.

كما قال معاذ، على أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تدعو كافة المواطنات والمواطنين إلى الالتزام باتخاذ الإجراءات الوقائية خلال هذه الأيام وطيلة أيام عيد الأضحى المبارك لتفادي ارتفاع أكبر للحالات. وأنها تهيب بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية إلى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه إلى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي

للمزيد من التفاصيل...

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون”

للمزيد من التفاصيل...

مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

الصفريوي يقتني منزلا ب15 مليون دولار بميامي

للمزيد من التفاصيل...

خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية

للمزيد من التفاصيل...

2مليار ونصف المليار لا تكفي الدار البيضاء لمحاربة الكلاب الضالة والحشرات

للمزيد من التفاصيل...