المغرب يوقع مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد “كوفيد-19”

وقع وزير الصحة، خالد آيت الطالب، اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد كوفيد-19 تنتجها شركة “إر-فارم” بترخيص من مجموعة “أسترازينيكا”.

ويندرج هذا التوقيع، الذي تم بواسطة تقنية التناظر المرئي بين الطرفين، في إطار جهود المغرب لتأمين إمداد المملكة بكميات كافية من اللقاحات.

وشارك في حفل التوقيع كل من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، وزير الصحة، خالد آيت الطالب، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، والمدير العام ل”إر-فارم”، فازيلي إغناتييف، ونائب رئيس “أسترازينيكا”، أليك فان غيلدر.

وتم توقيع مذكرة التفاهم هاته في مقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وسبق للمملكة توقيع اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني سينوفارم، (CNBG) في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد لكورونا، وصرح وزير الصحة ”آيت الطالب“ وقتها أن هذا التعاون يضمن حصول المواطن المغربي على اللقاح من بين الأوائل عبر العالم.

وكانت مجموعة ”أسترازينيكا“ قد أعلنت الأسبوع الماضي عن توقيف تجاربها لظهور أعراض غير مفسرة على أحد المتطوعين لتجربة اللقاح، مما ولد خيبة أمل لدى المتابعين لأن اللقاح الذي تعمل عليه المجموعة مع جامعة أكسفورد البريطانية بلغ مراحل متطورة من التجارب لكنها عادت لاستكمال تجاربها بإذن من منظمة الصحة العالمية.