تابعونا على:
شريط الأخبار
أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين بعد التتويج بالكان.. أسود الفوتسال في المركز الثامن قرصنة المكالمات الهاتفية تجر شخصا للاعتقال بطنجة Foundever تفتتح منشأة جديدة في العاصمة الرباط انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام ممثلة اتحاد تشاد لكرة القدم تزور أكاديمية الرجاء كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026 نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا” زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية” “العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

مشاهير و فن

تأجيل تصوير شريط سينمائي عن فاطمة المرنيسي بسبب كورونا

26 مارس 2020 - 15:32

أرجأ المخرج محمد عبد الرحمن التازي تصوير شريطه السينمائي الجديد “فاطمة سلطانة لا تُنسى”، الذي تتمحور أحداثه حول عالمة الاجتماع المغربية الراحلة فاطمة المرنيسي، إلى أجل غير مسمى بسبب جائحة فيروس “كورونا”.

وأوضح التازي أنّه اضطر إلى تأجيل تصوير الفيلم السينمائي، الذي كان مقرراً بإقليم زاكورة، تفعيلا للإجراءات الاحترازية التّي تنهجها البلاد من أجل الحدّ من انتشار وباء كورونا، مشيراً إلى أنّ “فريق العمل وضع جل اللمسات استعداداً لمرحلة التصوير التّي كان من المزمع انطلاقها قبل شهر رمضان”.

وقال التازي إن “الفيلم يضم ممثلين من أجيال مُختلفة، لا سيما أنّه يتناول جوانب مُتعددة من حياة الراحلة فاطمة المرنيسي، ويسلط الضوء على هذه الشخصية العلمية التّي بصمت الساحة الثقافية المغربية والعربية بأعمال قيمة”، وكشف أنّ كتابة هذا العمل تطلبت سنة ونيف.

ويُسلط العمل السينمائي “فاطمة سلطانة لا تُنسى”، حسب بيان صادر عن فريق العمل، الضوء على إسهامات عالمة الاجتماع المغربية، ومُقاربتها لمكانة المرأة ووظيفتها من خلال نقد الأدبيات الفقهية، وتوظيف أبحاثها الفكرية والاجتماعية لخدمة قضية تحرير المرأة.

إلى جانب ذلك، يتناول الفيلم الأعمال التّي قامت بها الكاتبة والباحثة الاجتماعية، لا سيما أن التازي يسعى إلى البحث في التراث والشخصيات المغربية، سواء في الميدان السياسي أو الاجتماعي أو الثقافي.

وكانت فاطمة المرنيسي من القليلات اللواتي حظين بحق التعليم في عهد الاحتلال الفرنسي، وواصلت مسارها التعليمي في الرباط قبل أن تنتقل إلى فرنسا ثم إلى أمريكا لاستكمال تكوينها.

واهتمت كتاباتها بالإسلام والمرأة وبحقوق النساء؛ إذ تصدت بجرأة للقضايا الفكرية والسوسيولوجية المتصلة بهذه المواضيع، وعملت باحثة بالمعهد القومي للبحث العلمي بالرباط، وبكلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة محمد الخامس بالرباط)، وكانت عضوا في مجلس جامعة الأمم المتحدة.

واستطاعت فاطمة المرنيسي معالجة مشكلة المرأة بجرأة العالمة الصبورة؛ إذ وقفت بشجاعة في وجه حجاب العقل، واعتمدت آراء وأفكارا وتغييرات واستنتاجات قائمة على المصادر التراثية، وعلى الأطروحات العلمية، وهو ما جعل منها كاتبة متميزة ومتفردة تطرح آراء فكرية مختلفة ومغايرة أثارت وما تزال جدلا ونقاشا حادين داخل الأوساط العربية والدولية على السواء.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام

للمزيد من التفاصيل...

نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

Foundever تفتتح منشأة جديدة في العاصمة الرباط

للمزيد من التفاصيل...

FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

للمزيد من التفاصيل...

بعد التتويج بالكان.. أسود الفوتسال في المركز الثامن

للمزيد من التفاصيل...

قرصنة المكالمات الهاتفية تجر شخصا للاعتقال بطنجة

للمزيد من التفاصيل...

انتخابات فاس..”البيجيدي” يعزو هزيمته للمال الحرام

للمزيد من التفاصيل...

كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب

للمزيد من التفاصيل...

مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي

للمزيد من التفاصيل...

كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026

للمزيد من التفاصيل...