تابعونا على:
شريط الأخبار
بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا” تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي عبد الله بوصوف: أنا بريء

مال و أعمال

التجاري وفا بنك تقدم سلسلة من الندوات لفائدة المقاولات في ظل جائحة كورونا

27 مايو 2020 - 23:18

نظمت التجاري وفا بنك ندوات عبر الأنترنت لفائدة المقاولات،في ظل جائحة كوفيد 19، لتحليلتداعيات الأزمة الصحية والاقتصادية على أساليب التسيير الجديدة.

في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها المقاولات جراء انتشار جائحة كوفيد-19، شغل بال مسيري المقاولات الصغرى والمتوسطة ولايزال العديد من التساؤلات حول تدبير التداعيات التجارية والقانونية والتنظيمية وغيرها لهذه الأزمة وكيفية رفع التحديات للتكيف معها، وذلك من أجل ضمان استمرارية النشاط. وللإجابة عن مختلف الأسئلة، نظم التجاري وفابنك، بتعاون مع عدة شركاء، سلسلة من الندوات عبر الأنترنت حول مواضيع تجول في خاطر أرباب المقاولات في فترة الأزمة قصد مساعدتهم على تحليل أفضل للتداعيات الاقتصادية لهذه الأزمة الصحية غير المسبوقة. هكذا ومنذ شهر أبريل، تعاقبت مواعيد أسبوعية والتي أشرف على تنشيطها مستشارون وخبراء وتطرقت بالنقاش والتحليل لقضايا متنوعة.

وعلى الصعيد التجاري والاستراتيجي، تم التطرق لعدة محاور، لاسيما استمرارية النشاط في ظل الأزمة مع اعتماد تنظيم ملائم وتحضير مرحلة ما بعد الأزمة وإحداث فرص جديدة في إطار هذه الظرفية الجديدة وتأمين محفظة الزبناء والموردين وكذا دور الرقمنة باعتبارها قناة للإبقاء على العلاقات مع الشركاء.

وعلى الصعيد القانوني، تمت معالجة عدة مواضيع مثل استمرارية العلاقات التعاقدية وتدبير عقود الأجراء، باعتبار الطابع غير المسبوق لهذه الوضعية وانعكاساتها على كيفيات تنفيذ العقود وتنظيم الشغل.

أما على الصعيد التنظيمي ومع اللجوء بكثرة إلى العمل عن بعد والذي سجل تطورا قويا عقب الالتزام بالحجر الصحي إثر انتشار الجائحة، ناقش خبراء مسألة الأمن المعلوماتي وقدموا نصائح من أجل حماية فعالة للفضاء الرقمي المهني. كما تم تحسيس المقاولات حول التهديدات الجديدة للوضعية الحالية التي باتت تشكل تربة خصبة للمخترقين الذين يستهدفون المقاولات التي لا تهتم كثيرا بالمخاطر المعلوماتية وتصير بالتالي مستسلمة كليا إزاءها.

وأخيرا تم شرح مختلف تدابير الدعم للمقاولات التي تسجل صعوبات أو تباطؤا للنشاط جراء هذه الأزمة من طرف البنك وشركائه صندوق الضمان المركزي والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، لاسيما في كل ما يتعلق بتأجيل سداد أقساط القروض البنكية والقرض الإيجاري ووضع تسهيلات استثنائية للخزينة من أجل مواجهة التكاليف التي لا يمكن تعليقها أو تأجيلها ووضع خطوط ائتمان جديدة بالنسبة للاحتياجات غير المغطاة عبر ضمان أوكسجين.

وستتواصل الندوات عبر الأنترنت المتعلقة بجائحة كوفيد 19 لمد المقاولات بجميع التوضيحات اللازمة في مختلف القطاعات والمواضيع على ضوء تطور الوضعية وتداعياتها على سير الاقتصاد.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب”

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل

للمزيد من التفاصيل...

تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل

للمزيد من التفاصيل...