بحضور الرميد والتامك.. لجنة برلمانية تناقش تقرير المهمة الاستطلاعية حول وضعية السجون

تعقد لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان برئاسة البرلماني توفيق الميموني يوم الأربعاء 8 يوليوز 2020، بحضور وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج. اجتماعا يخصص لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية المؤسسات السجنية، وهي المهمة التي ترأسها النائب الاستقلالي عمر عباسي.

 

وحسب جدول أعمال اللجنة، سيناقش المجتمعين في البداية, مضامين تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية المؤسسات السجنية: السجن المركزي مول البركي بأسفي، المركب السجني المحلي عين السبع بالدار البيضاء، السجن المحلي تولال 1 بمكناس.

 

الى جانب دراسة خمسة مواضيع أولها مناقشة الإجراءات المتخذة من طرف المندوبية للحد من انتشار وباء كوفيد 19 داخل المؤسسات السجنية خاصة بعد ظهور بؤر ببعض هاته المؤسسات بطلب من فريق العدالة والتنمية، وثانيها “التدابير التي اتخذت لمواجهة جائحة فيروس كورونا –كوفيد 19 بالسجون المغربية. بطلب من الفريق الاشتراكي.

 

كما ستناقش موضوع “تزايد عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المؤسسات السجنية” بطلب من فريق الأصالة والمعاصرة، و موضوع “انتشار وباء كورونا المستجد ببعض المؤسسات السجنية والإجراءات الاحترازية لتطويقه” بطلب من الفريق الحركي. وأخيرا “المجهودات المبذولة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 داخل المؤسسات السجنية” بطلب من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.