عاجل.. وزارة الأوقاف تعمم على المندوبين خطبة موحدة لصلاة الجمعة.. هذا موضوعها

عممت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على مندوبي الوزارة خطبة موحدة لصلاة الجمعة ليوم غد 16 أكتوبر الجاري، ودعتهم إلى تبليغها إلى خطباء المساجد التي سيتم فتحها ابتداء من الغد، والتقيد بها، محذرة من التصرف فيها بأي زيادة أو نقصان بأي وجه من الوجوه.

ويتمحور موضوع خطبة صلاة الجمعة المقسمة إلى خطبتين  حول فضل إعمار المساجد انطلاقا من الحديث النبوي الشريف “سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ”… ومنهم “رَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ“.

وجاء في الخطبة الأولى تذكير بالحالة الوبائية التي يعيشها المغرب كما دول المعمور، لذلك يجب اتباع الإرشادات والتقيد بالإجراءات الاحترازية في ما يتعلق بإعمار المساجد من أجل تجنب انتشار العدوى بفيروس كورونا، حسب مضمون الخطبة، انطلاقا من الفتوى التي قدمها المجلس العلمي الأعلى من خلال القول بحفظ الأبدان وعلى تقديم دفع المضرة على جلب المصلحة.

أما في الخطبة الثانية فيأتي الحديث عن فضل المساجد في الإسلام من حيث هي مكان لأداء الصلوات الخمس جماعة، وتنظيم حلقات العلم والذكر والموعظة الحسنة، وتقوية روابط المحبة والإخاء والمودة بين المسلمين.