تابعونا على:
شريط الأخبار
نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين اخنوش يجري مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات مدرب يشكو إتحاد طنجة للجنة النزاعات بالفيفا الملتقى الدولي للفلاحة: 7 تعاونيات ومجموعات فلاحية تظفر بجوائز التميز الحكومة تحدث معاشات لأقل من 3240 يوما من التأمين في”CNSS” عطية الله مهدد بالغياب عن معسكر الأسود المغرب يدين اقتحامات المتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى الزيادة في أسعار “البوطا”.. بايتاس يحسم الجدل رئيس اتحاد العاصمة: نحن مستعدون للذهاب إلى المغرب لمواجهة نهضة بركان إتحاد العاصمة ممنوع من اللجوء إلى الطاس أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

8 مارس 🌷

المسرح المغربي..المرأة شريكة الرجل في صناعة الفرجة

04 مارس 2021 - 20:16

حققت المرأة المغربية نجاحا وتميزا في مختلف مجالات الحياة ومن بينها مجال المسرح، حيث استطاعت العديد من الفنانات التعبير عن موهبتهن وقدرتهن الإبداعية وترك بصمتهن من خلال أعمال ستظل راسخة في ذاكرة الجمهور.

تعكس المسرحيات المتميزة التي قدمتها ممثلات مغربيات سواء تعلق الأمر بجيل الرواد أو جيل الشباب، الدور الكبير الذي كانت ولا تزال تلعبه المرأة المغربية في المسرح، حيث راكمت مع مرور السنوات تجارب هامة في هذا المجال.

وفي هذا الصدد قال المسرحي عبد المجيد فنيش، إن للمرأة المغربية بصمة كبيرة في مجال المسرح سواء كانت ممثلة، مؤلفة، مخرجة أو تقنية، وهي شريكة للرجل في صناعة الفرجة المسرحية، حيث تألقت وتميزت العديد من الأسماء في هذا المجال بالمغرب.

وأضاف أن هناك ممثلات مغربيات استطعن منافسة الرجال في مجال المسرح في مهرجانات كبرى وتمكنن من انتزاع جوائز مهمة من نجوم آخرين ينتمون إلى فرق قومية ذات صيت عالمي كبير.

وذكر، في هذا الصدد، أن المرأة المغربية لعبت دورا طلائعيا منذ أربعينيات القرن الماضي خلال الفترة التي تأسست فيها جمعيات أدبية مغربية لمناهضة الاستعمار من خلال العمل الفني وأساسا المسرح والموسيقى، غير أن الانطلاقة الحقيقية لمشاركة المرأة في الدراما المغربية عموما والمسرح على وجه الخصوص، كانت في منتصف الخمسينيات.

واستحضر فنيش، في هذا الإطار، أسماء فنانات مغربيات اقتحمن مجال التمثيل على الرغم من التحديات التي كانت مطروحة على المرأة الممثلة في تلك الفترة، حيث لم يكن ولوج مجال الفن أمرا سهلا بالنسبة للنساء، ومن بينهن فاطمة الركراكي وزهور المعمري وحبيبة المدكوري وأمينة رشيد وفاطمة بنمزيان ونعيمة المشرقي وغيرهن من الممثلات اللواتي تركن بصمة في مجال التمثيل الذي سيحقق حضورا قويا مع فرقة الإذاعة والتلفزة المغربية مع الأستاذ الراحل عبد الله شقرون.

وأبرز الباحث المسرحي أن دور المرأة الأساسي في قطاع المسرح امتد، بعد ذلك، مع الجيل الثاني خاصة مع فرقة المعمورة التي قدمت أسماء لنساء أخريات، ثم في فترة الستينيات التي تميزت بزخم ثقافي كبير لعبت فيه الجامعة دورا أساسيا حيث ظهر مسرح الهواة الذي يؤمن بأن المرأة فاعل أساسي في المجتمع وبالتالي إشراكها ضروري في الفعل المجتمعي وفي مقدمته الثقافي والمسرحي على وجه الخصوص، وخلال هذه الفترة ستتألق أسماء العديد من النساء ليس فقط كممثلات وإنما أيضا كمؤلفات، ليتواصل مسار المرأة المغربية الإبداعي في مجال المسرح إلى اليوم مع تجارب أخرى متميزة.

فقد ساهمت مبدعات مغربيات بشكل كبير في مناقشة المسرح المغربي لمجموعة من القضايا التي تهم المجتمع ومن بينها المواضيع المتعلقة بالمرأة، حيث تطورت معالجات المسرح لهذه القضايا بشكل لافت جدا مع مرور الزمن، أثارت في بعض الأحيان النقاش والجدل بالنظر إلى المضامين التي طرحت لا سيما في ظل بروز مخرجات أخذن الجمهور من خلال أعمالهن إلى تجارب وعوالم فنية وجمالية متفردة.

وخلص إلى أن النساء المغربيات اللواتي ساهمن في النهوض بالمسرح المغربي هن امتداد للمرأة المغربية التي كان لها دائما حضور متميز في الحياة العامة، حيث توجد نماذج للعديد من النساء اللواتي استطعن أن يحدثن فارقا كبيرا في جميع المجالات، فمنهن من كانت سباقة إلى تأسيس الأندية الأدبية التقليدية ومنهن شاعرات وكاتبات ومقاومات.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC”

للمزيد من التفاصيل...

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حموني يدعو لتفعيل برنامج مساعدة متضرري الزلزال في إقليم أزيلال

للمزيد من التفاصيل...

الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يستأنف قرار لجنة النزاعات

للمزيد من التفاصيل...

السنتيسي يطالب بالكشف عن الإجراءات المتخذة للحد من استمرار الاحتقان في التعليم

للمزيد من التفاصيل...

إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة

للمزيد من التفاصيل...

الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين

للمزيد من التفاصيل...

لقجع يقدم مشروع مرسوم يُمكِّن “CESE” من إبرام عقود أو اتفاقيات

للمزيد من التفاصيل...