تابعونا على:
شريط الأخبار
وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي

عين على العالم

صحيفة اسبانية: مناورات المغرب وأمريكا تظهر قيمة سلاح الجو المغربي المُنافس لاسبانيا

09 مارس 2021 - 10:30

قالت صحيفة “الإسبانيول” الواسعة الانتشار في اسبانيا أنه “بالإضافة إلى الانسجام الجيد القائم بالفعل مع الولايات المتحدة مع المغرب، هناك إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وظهور العديد من برامج بيع الأسلحة المتطورة المعتمدة”.

تحليل الصحيفة جاء في سياق المناورات التي يجريها المغرب وأمريكا، والتي تُقلق الجارة الشمالية، حيث كشفت أن المغرب انضم إلى مصر أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات أو المملكة المتحدة أو هولندا أو إسرائيل أو الولايات المتحدة نفسها.
وكشفت أن المغرب كان على وشك إرسال طيارين إلى الولايات المتحدة للتدريب. هذا التاريخ الجديد لنهاية ديسمبر من العام الماضي 2020 والذي يوحي إلى فكرة وصول الوحدات الأولى في وقت ما في عام 2021.
أصبح سلاح الجو المغربي كابوسا يؤرق بال الإسبان، بعد سلسلة الصفقات التي بدأ يبرمها مؤخر، آخرها اقتراب حصوله على سرب من مقاتلات f35 المتطورة من الولايات المتحدة، وهو ما سيمكنها من أن تكون أقوى سلاج جو في إفريقيا في غضون العشر سنوات الأخيرة.
وبلغ حجم نفقات المغرب من الأسلحة الأمريكية 10.3 مليار دولار العام الماضي، لشراء مقاتلات جوية ودبابات مدرعة 6×6 cougars ونظام صواريخ أرض – جو بعيد المدى mim-104 patriot ، بشكل حصري.
وسيكون المغرب من بين 22 دولة تحصل على صواريخ جو – جو متقدمة متوسطة المدى (amraam) بموجب عقد بقيمة 768 مليون دولار يكتمل في فبراير 2023 كما كشفت وزارة الدفاع الأمريكية.
بالإضافة إلى هذا ستسمح هذه الاتفاقية بتطوير المعدات المغربية وفتحها في السوق الأمريكية، وهو ما سيفتح الأبواب لدخول المغرب نادي الدول التي تمتلك طائرات من الجيل الرابع مجهزة برادارات aesa تشبه إلى حد بعيد طائرة f-35.
وقالت صحيفة “إل إسبانيول”، أن هناك دعوات في الجارة الشمالية لامتلاك نفس المقاتلات، على اعتبار التهديد الذي بدأ يشكله المغرب، بحسب الصحيفة التي أكد أنه صار من الواجب أن تحصل اسبانيا على طائرات f-35 قبل عام 2030. وقال رئيس أركان البحرية الثانية، الأدميرال خوسيه لويس أورسيلاي، في مقابلة مع تلفزيون infodefensa إن اسبانيا ستستبدل طائرات هارير المقاتلة بطائرات من الجيل الخامس من طراز f-35.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...