تابعونا على:
شريط الأخبار
العثور على قنبلتين قديمتين يستنفر الأمن ببني ملال مهلة من الوداد لبلعمري للعودة إلى البيضاء رياح قوية وأمطار متفرقة في توقعات طقس اليوم الإعلامي والحقوقي مصطفى العراقي يصدر كتابا حول حقوق الطفل بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية بسبب الإضراب في فرنسا.. “لارام” تلغي رحلات جوية النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل أزيد من 290 أسرة استفادت من مساعدات مؤسسة محمد الخامس للتضامن بأزيلال أربعيني يضع حدا لحياته بمدينة دمنات تعاون فلاحي بين المغرب وإسبانيا للرفع من الإنتاج والتصدير وتبادل الخبرة التعادل السلبي يحسم مواجهة الوداد وضيفه الفتح الرياضي الثلوج تغلق عدة طرق بإفران والسلطات تفك العزلة إقبال ضعيف في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية في تونس حمد الله يتألق في السعودية ويقود الاتحاد للفوز بالسوبر للمرة الأولى في تاريخه الدرك يضع حدا لمروج ل”الكوكايين” بخريبكة تواصل تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد بإقليم أزيلال أساتذة التعاقد يهاجمون اتفاق 14 يناير وقانون الإضراب تزامنا مع الموندياليتو.. برنامج ثقافي حافل ومتنوع بطنجة تسجيل 7 إصابات جديدة بكورونا بدون وفيات خلال 24 ساعة الماضية جودار: المغرب بقيادة الملك أصبح يحرج مجموعة من الأطراف

24 ساعة

عبد النبي عيدودي

عيدودي.. السنة الأولى من عمر حكومة اخنوش.. ضعيفة.. عام دهشة وبهجة للوزراء الجدد

17 سبتمبر 2022 - 14:43

بعد مرور سنة على اقتراع 8 شتنبر 2021، قدم عبد النبي عيدودي، النائب البرلماني عن الفريق الحركي، مواقف مختلفة حول حصيلة حكومة أخنوش خلال سنتها الأولى في ظل زمن التحولات الكبرى.

ويقصد عيدودي بزمن التحولات الكبرى خلال تقديمه لمواقف حول الحصيلة، والتي توصلنا بنسخة منها، (يقصد) زمن كورونا وأثره السلبي على الاقتصاد العالمي والوطني، والأحداث الروسية والأوكرانية، ثم الجفاف وغلاء المحروقات؛ وما يترتب عن ذلك من برامج جديدة وضعتها الحكومة بشكل اضطراري لتجاوز مجموعة من العقبات والحد من الآثار السلبية لتلك التحولات.

وأشار عيدودي إلى أن الحكومة ترى حصيلتها السنوية مهمة جدا، لأنها حافظت على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب، بالإضافة إلى كونها تمكنت من توفير جميع المواد الأولية، والأمن الغذائي والمائي للمواطنين، وعلى الدعم غير المباشر للمواد الأولية، إلى جانب كونها عزت غلاء أسعار بعض المواد، كالمحروقات، لأسباب دولية خارجة عن إرادتها.

وفي المقابل، يشير عيدودي، إلى أن المعارضة ترى تلك الحصيلة ضعيفة ولا ترقى إلى مستوى تطلعات المغاربة، وأنها ظلت حبيسة الرفوف والأوراق، وأنما قدمته مجرد هوامش وتبريرات وحلول بدائية تفتقر للإبداع والابتكارات.

وفي نفس السياق، يضيف البرلماني المشهور بعبارة “هشة بشة”، على أن هناك رأي ثالث يقر بضرورة منح المزيد من الوقت للحكومة، لأن السنة الأولى كانت سنة دهشة وبهجة لوزراء جدد لا سابقة لهم في تدبير الشأن العام أو الشأن الجهوي أو المحلي.

ويضيف المعني بالأمر في حصيلته، أنه “بعد سنة من الارتباك و الحيرة الحكومية، سنة من الدهشة والبهجة الوزارية، جاء الخطاب الملكي للعرش، وخطاب جلالته لعيد الشباب وثورة الملك والشعب لسنة 2022، موجها ومحددا للعمل الحكومي، وداعيا للحكومة بالنهضة من غفلتها، والاستيقاظ من دهشتها، والعمل على خلق الاستثمار و الشغل، والصحة والحماية الاجتماعية، والتربية والتعليم، وفتح الباب للجالية المغربية وكفاءاتها بمختلف شرابيبهم وخاصة الجالية اليهودية..”.

وفي هذا الصدد، يقول عيدودي، أنه “من خلال هاذين الخطابين الساميين، يمكن الجزم بأن أهم الملفات التي يجب أن تفتحها الحكومة مباشرة بعد الدخول السياسي الجديد”. حيث يتعلق الأمر بميثاق الاستثمار وفتح المزيد من فرص الشغل، وكذا ملف الحماية الاجتماعية والسجل الاجتماعي، إلى جانب تنزيل القانون الاطار للتربية والتكوين ، وملف الجالية المغربية بالخارج، بالإضافة إلى ملف الوحدة الترابية وتنمية الاقاليم الجنوبية.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أساتذة التعاقد يهاجمون اتفاق 14 يناير وقانون الإضراب

للمزيد من التفاصيل...

جودار: المغرب بقيادة الملك أصبح يحرج مجموعة من الأطراف

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

إقبال ضعيف في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية في تونس

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تعاون فلاحي بين المغرب وإسبانيا للرفع من الإنتاج والتصدير وتبادل الخبرة

للمزيد من التفاصيل...

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم الدولي لحماية المعطيات الشخصية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

العثور على قنبلتين قديمتين يستنفر الأمن ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

مهلة من الوداد لبلعمري للعودة إلى البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

رياح قوية وأمطار متفرقة في توقعات طقس اليوم

للمزيد من التفاصيل...

الإعلامي والحقوقي مصطفى العراقي يصدر كتابا حول حقوق الطفل

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية

للمزيد من التفاصيل...

بسبب الإضراب في فرنسا.. “لارام” تلغي رحلات جوية

للمزيد من التفاصيل...

النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

أزيد من 290 أسرة استفادت من مساعدات مؤسسة محمد الخامس للتضامن بأزيلال

للمزيد من التفاصيل...