تابعونا على:
شريط الأخبار
تنسيق أمني يطيح بمروجين للمخدرات ببني ملال 3 مغاربة بالتشكيلة المثالية للمونديال المنتخب يبدأ اليوم الإستعداد لمواجهة إسبانيا شقق14مليون..عامل الحسيمة يكشف خروقات في لوائح المستفيدين اولمبيك خريبكة يعين البرتغالي فورموزينيو مدربا جديدا للفريق اليسار المغربي.. الأزمة مستمرة طبيب المنتخب يكشف الحالة الصحية لحكيمي الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا الرشوة تقود قائدا سابقا إلى السجن المغرب أكثر الدول مساهمة في صندوق وكالة بيت مال القدس اندماج مرتقب في مجال الصناعة بين المغرب وإسبانيا إشادة أممية بانخراط المغرب في الحماية الاجتماعية للمهاجرين إجراء أول عملية على القلب لمستفيد سابق من ”راميد” من أجل تجاوز أزمة الماء.. الهبيل يدعو إلى تكثيف الجهود للرفع من مردودية الشبكات بعد خروجه من المونديال.. نجم منتخب تونس يعتزل اللعب دوليا ONCF ” “يطلق عرض “Allez Maroc”لأنصار أسود الأطلس المنتخب الإسباني متفوق على أسود الأطلس في المواجهات التاريخية انخفاض سعر الغازوال في عدد من مدن المملكة حقوقيون ببني ملال ينتفضون في وجه المسؤولين الأسطورة لأسود الأطلس: مبروك علينا جميعا في العالم العربي وأفريقيا..

24 ساعة

akhenouch

أخنوش يُقرّب وجهات النّظر.. وبوَادر حل ملف أساتذة التعليم العالي يُلوّح في الأُفق

05 أكتوبر 2022 - 17:07

يبدو أن هناك بوادر توافقات حول الملف المَطلبي لأساتذة التعليم العالي، الذي يركز جزء أساسي منه على تحسين الوَضعية المالية لأساتذة وأستاذات الجامعات، وذلك في لقاءات جمعت بين الحكومة من خلال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة المالية من جهة، وبين النّقابة الوطنية للتعليم العالي من جهة ثانية.

وكان الاجتماع الذي ترأسه عزيز أخنوش، الاثنين الماضي، فرصة لتقريب رئيس الحكومة لوجهات النّظر خاصة بين وزارة المالية التي مثلها فوزي القجع، وبين مطالب النقابة الوطنية للتعليم العَالي، حيث تم التأكيد على المسودة التي حصلت حولها نقاشات وحوارات طويلة في الفترة السابقة أثناء تولي سعيد أمزازي تدبير الوزارة كأرضية أساسية ومرجعيّة للنقاش.

وفي هذا الصدد، أكد يوسف الكواري، نائب الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، أنه فعلا تم التّأكيد على ضرورة الرجوع لهذه الأرضية “ليس الرجوع هنا التقني العميق، وتمحيص جديد للبنود أو شيء من هذا القبيل، بل كمنطلق لإيجاد حلول في أقرب الآجال، حيث إن وزارة المالية لها مقترحات في إطار الميزانية، ونحن أيضا لدينا مطالب ونحاول من خلال هذه الأرضية تقريب وجهات النظر”.

وأضاف الكواري، في تصريح لـ “الأنباء tv” أن هناك “تقدم مهم، بحيث إن الحكومة اليوم تعاطت مع الحوار في إطار المسؤولية والجدية”، متمنيا أن “لا يطول كما وعدونا، وأن يكون الأمر في غضون اجتماعات قليلة، ونتمنى أن تتجاوب مُخرجاته مع مطالبنا، فالهدف في الختام هو أن يطوى هذا الاحتقان الذي نعيشه جميعا”.

 

من جهته، أكد عبد الاله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التّعليم، أن العودة لمشروع مسودة اتفاق الفترَة السابقة مع الوزير سعيد أمزازي “يبقى قائما، لكن لابد أن يكون فيه مجهود في إطار الحوار موسع، فأي عرض يهم نساء ورجال التعليم العالي لابد أن يهم جميع الفاعلين والمتدخلين، ولابد أن يمتد الى النّقابة المغربية للتعليم العالي لكي يكون لمخرجاته صدى داخل الفئات المعنية”.

وشدد دحمان، في تصريح لـ “الأنباء tv”، على أن العودة للمسودة، التي خصصت زيادة قدرها 3500 درهم للأساتذة المؤهلين، و4000 للأساتذة المساعدين، و6000 لأساتذة التعليم العالي، و8000 لأساتذة الدرجة الاستثنائية “مهمة فقد شملتها مجموعة من الحوارات”، مستدركا بالقول “لكن لابد أن تراعي المستجدات والظروف الاجتماعية الحالية، بالإضافة إلى توسيع الأطراف المشاركة، ونهج مقاربة شمولية في الإصلاح تشمل جميع الفئات”.

ولفت المتحدث ذاته، على أن أي رهان للإصلاح والتأهيل في إطار النموذج التنموي الجديد الذي نطمح له، لا يمكن أن يكون بدون “الرّهان على البحث العلمي ومراعاة التحولات الكبرى التي يعرفها العالم، خاصة ما يهم التكنولوجيات المتقدمة واقتصاد المعرفة”، وبالتالي لابد من “الاهتمام وإعادة النظر في طريقة التعاطي مع ملف الموارد البشرية داخل هذا القطاع، باعتبارها حاملة هم هذا الرهان مما يفرض الالتفات إليها وإلى وضعيتها”.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

إشادة أممية بانخراط المغرب في الحماية الاجتماعية للمهاجرين

للمزيد من التفاصيل...

يهم المتقاعدين.. قرار من الحكومة يخص صرف المعاشات

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

رقم قياسي: ضبط 5592 طن من الكوكايين بميناء فالنسيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

اندماج مرتقب في مجال الصناعة بين المغرب وإسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

تثمين الموارد المائية بمدار دكالة بفضل التجميع الفلاحي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تنسيق أمني يطيح بمروجين للمخدرات ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

3 مغاربة بالتشكيلة المثالية للمونديال

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب يبدأ اليوم الإستعداد لمواجهة إسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

شقق14مليون..عامل الحسيمة يكشف خروقات في لوائح المستفيدين

للمزيد من التفاصيل...

اولمبيك خريبكة يعين البرتغالي فورموزينيو مدربا جديدا للفريق

للمزيد من التفاصيل...

اليسار المغربي.. الأزمة مستمرة

للمزيد من التفاصيل...

طبيب المنتخب يكشف الحالة الصحية لحكيمي

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة الإيطالية تؤمم إحدى أكبر المنشآت النفطية بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...