تابعونا على:
شريط الأخبار
أبطال آسيا: قمة خليجية بين العين “الجريح” والهلال “المنتشي” محاكمة الشرطي المتسبب في إزهاق روح شاب إثر مطاردة عين الذئاب حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي “البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان الأمن والهجرة في صلب محادثات لفتيت وجان لويزا فيرليندن المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك) الزنيتي يوافق على تجديد عقده مع الرجاء رصد 50 مليون درهم لتأهيل أحياء ناقصة التجهيز بطنجة اللجن الجهوية للاستثمار على طاولة مجلس الحكومة الرجاء مهدد بفقدان بوكرين في الديربي القصيبة.. الدرك يضع حدا لنشاط مروج للشيرا الصحراء..بلجيكا تكشف موقفها من مبادرة الحكم الذاتي المحكمة تستدعي الشاهد في ملف الونخاري القيادي جماعة العدل والإحسان ماراطون الرمال: نهاية غير مسبوقة للمرحلة الثانية! “التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة أخنوش يستقبل نظيره البلجيكي لتعزيز التعاون بين البلدين تخلف متهمين يرجئ محاكمة شبكة تزوير الدبلومات والشواهد الجامعية

24 ساعة

البرلمان

حصاد 2022.. البرلمان يُقبر تقارير استطلاع فضحت اختلالات

31 ديسمبر 2022 - 22:39

باستثناء المهمة الاستطلاعية البرلمانية حول مصب أم الربيع، لم يتم عرض أي تقرير آخر من تقارير المهام التي شكلها مجلس النواب، للوقوف على مشاكل المعابر الحدودية والمخيمات الصيفية ومخطط المغرب الأخضر.

المجلس حدد شهر أكتوبر الماضي على أكثر تقدير لكشف ومناقشة ما وقفت عليه هذه المهام، غير أنه لم يتم ذلك، رغم أن القانون يضع أمام اللجان التي شكلت هذه المهام أجل شهرين للانتهاء من التقرير، وكلها بدأت مهامها في يوليوز.

المهمة الاستطلاعية التي كلفت بالمخيمات الصيفية وما تتخبط به من مشاكل، لم تكمل عملها، لأن وزارة الثقافة لم تمدها بوثائق كافية ولا بتفاصيل الصفقات التي أبرمت في هذا الإطار.

المهمة التي أنيطت بها مهمة المعابر الحدودية كانت أكثر تقدما عكس بقية المهام، إذ كانت تضع آخر لمساتها لعرض التقرير، إلا أنها لم تكشف عنه.

وهذا التأخر لم تخرج اللجان البرلمانية التي شكلتها بتفسير سببه، ولا حددت أجلا أخيرا لوضع هذه التقارير التي وقفت في حيز كبير منها على اختلالات ومشاكل كثيرة يتعين معالجتها.

فكما أشارت إلى ذلك “الأنباء تيفي”، لم تتردد مهمة استطلاعية برلمانية في إلقاء اللوم على شركة تعاقدت معها وزارة التجهيز والماء منذ سنوات، في التسبب في تدهور مصب نهر أم الربيع، الذي يعتبر ثاني أطول نهر في المغرب وشريان الحياة في إقليم الجديد كله.

كما أكدت المهمة، في تقريرها الذي خرج بعد زيارات ميدانية، على أن هناك فلاحين كبار، يستغلون مياه السدود الخاصة على نهر أم الربيع بهم لسقي هكتارات من الأراضي. وهي عوامل كلها ساهمت في جعل المصب عبارة عن بركة آسنة نفقت فيها الأسماك التي كانت فيه.

المهمة الاستطلاعية كشفت في تقريرها، الذي يتوفر موقع “الأنباء تيفي” على نسخة منه، أشار إلى أن جمعيات المجتمع المدني تخوض منذ مدة معارك ضد كبار الفلاحين الذين يستنزفون النهار على بعد 3 كلمترات من المصب المتدهور.

ولفت إلى أن شركة “درابور” تجرف الرمال من المصب، لكنها لجأت إلى جلب الرمال من الغابة، وبعد تقديم شكايات من طرف جمعيات، وبعد محاضر تم إثبات أنها تسرق الرمال عن طريق جر الرمال النقية من الغابة إلى النهار ثم جرفها وبيعها باسم شركة مغايرة.

أما المهمة التي شكلت للوقوف على مشاريع مخطط المغرب الأخضر، فلم تكمل حتى مهمتها ولم تنه زياراتها ولقاءاتها مع المعنيين، خصوصا بعد إلغاء انتخاب رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية نور الدين مضيان. ورغم إعادة انتخابه إلا أنه لم يتم إنجاز التقرير.

أما تقرير المعابر الحدودية، فسبق لـ”الأنباء تيفي” أن كشفت وقف مصدر موثوق أنه وقف على اختلالات وضعف في البنيات التحتية في المطارات والمعابر الحدودية.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عيد الأضحى..صديقي يجتمع بمهنيي قطاع اللحوم الحمراء

للمزيد من التفاصيل...

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

شاب يحرض كلبا..ورصاصة تنهي عربدته

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك)

للمزيد من التفاصيل...

تحسين الدخل والرفع من الأجور..رفاق الزاير يبلغون أخنوش بمطالبهم

للمزيد من التفاصيل...