تابعونا على:
شريط الأخبار
بعد واقعة الفرفار وأوزين.. الفريق الإستقلالي بمجلس النواب يطالب بفتح تحقيق توقيع اتفاقية شراكة بين “بريد المغرب” والمجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين جولة أوروبية للركراكي قبل معسكر الأسود “سلوك غير لائق” يتسبب في فوضى عارمة بمجلس النواب عصابة اختطاف الأطفال بطنجة.. الأمن ينهي الجدل نهاية موسم حركاس مع الوداد لفتيت يستقبل الوزير المكلف باللامركزية والتنمية المحلية بموريتانيا قرار جديد تتخذه محكمة الاستئناف في حق حامي الدين جريمة مروعة تهز السراغنة.. وطليقة الضحية في قفص الاتهام التهراوي يستقبل أعضاء البعثة الصحية لموسم الحج تقرير رسمي.. هي هذه الجهات التي يوجد بها أكبر نسبة من العاطلين نجم نهضة الزمامرة ضمن اهتمامات الوداد المجلس الأمني لإسرائيل يوافق على توزيع المساعدات في غزة الكاف تتفقد ملعب سيمبا قبل نهائي الكاف ملتمس الرقابة.. “البيجيدي” يؤكد انخراطه إلى جانب المعارضة درك “زومي” يفكك عصابة متخصصة في التنقيب عن الكنوز الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين يعبر عن دعمه للوحدة الترابية حكيمي الأقرب للفوز بجائزة أفضل لاعب إفريقي في الدوري الفرنسي برلماني يستفسر الدريوش عن وضعية مهني قوارب الصيد التقليدي

24 ساعة

شكيب بنموسى

بنموسى: هدفنا اعتماد الأمازيغية بالتدريج في جميع المستويات التعليمية

13 يناير 2023 - 18:32

أكد شكيب بنموسى عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن هناك مجموعة من الإجراءات التي تكرس الطابع الرسمي للأمازيغية، منها الرؤية الاستراتيجية لإصلاح خارطة الطريق، والنموذج التنموي، والبرنامج الحكومي، والقانون الإطار، ما يدل أهمية الأمازيغية في المدرسة.

وأوضح بنموسى في كلمته خلال ندوة بعنوان “تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إرادة راسخة والتزام ثابت”، نظمت من قبل حزب التجمع الوطني للأحرار وجبهة العمل الأمازيغي، (أوضح) أن قطاع التعليم هو أساس تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، قائلا في هذا الصدد:”فبالتالي، هدفنا اعتماد الأمازيغية بالتدرج من المستوى الابتدائي إلى الثانوي”، مبرزا أنه يجب السعي أيضا إلى بناء هندسة لغوية متكاملة من أجل التمكن من اللغات الوطنية، وفي نفس الوقت الانفتاح على اللغات الأجنبية.

وأشار بنموسى، إلى ضرورة اعتماد الأمازيغية كلغة وطنية من التعليم الأولي والابتدائي، على الرغم من أن القانون تدريجي، مضيفا أنه يجب، تعميم هذه اللغة في الإعدادي والثانوي التأهيلي أيضا، قائلا: “هناك مجهود كبير في هذا الباب ولا زال أمامنا ما يجب القيام به”.

وأفاد بنموسى، أن وزارة التربية الوطنية بدأت منذ خطاب أجدير، الاشتغال مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لإعداد البرامج والكتب المدرسية المتعلقة بالأمازيغية، مبرزا أنه منذ 5 سنوات من الآن تمت مراجعة كل المناهج والمواد التي همت منهج الدراسي الأمازيغي، كما تم تطوير عدد من الدلائل البيداغوجية التي يمكن أن تساعد الأساتذة في تدريس الأمازيغية، وكل هذا يمكن اعتباره مكسبا، كما يقول.

وشدد بنموسى، على وجوب إيلاء الاهتمام لبرامج الابتدائي وإعطاء الأمازيغية مكانة خاصة، وذلك على مستوى الثقافة والتاريخ أيضا، داعيا إلى ضرورة أن تكون الأمازيغية في جانبها الهوياتي في بداية الدراسة حتى يتعرف الأطفال عن هويتهم.

وأكد بنموسى كذلك، على الاهتمام بالأمازيغية في مستواها التنظيمي، الذي من الممكن أن يساعد في تنزيل تعميم تدريس الأمازيغية في المنظومة التربوية، وتحديد هندسة التعليم المدرسي، واختيار التدرج الملائم للأطفال، حتى يتمكنوا من اللغات، والأمازيغية على وجه التحديد، فضلا، وفق بنموسى، عن الاستفادة من التجارب الناجحة في تدريس اللغات ومواجهة الصعوبات الراجعة للجانب البيداغوجي، والاجتهاد في إيجاد وسيلة حتى يتمكن الطفل من اللغة، ويأخذ اللغة الأمازيغية بعين الاعتبار.

وأبرز بنموسى، أهمية دمج اللغة الأمازيغية في تكوين الأساتذة بالمراكز الجهوية، قائلا في السياق ذاته: ”هذا ما نشتغل عليه اليوم مع وزارة التعليم العالي في إطار اتفاقية شراكة، حتى ندمج الأمازيغية في مسالك إجازة التربية التي تعتبر المصدر الرئيسي لتوظيف الأساتذة، هذا سيساعدنا حتى يكون لدينا جانب متخصص، وتكوين أساتذة مزدوجي اللغة”، مشيرا إلى أنه تم تكوين آلاف الأساتذة في المعهد الملكي في تخصص اللغة الأمازيغية، لكن على أرض الواقع لا يدرسها سوى 3 في المائة، ولذلك، يضيف بنموسى، “هدفنا رفع هذه النسبة حتى يتمكن الجميع من الاشتغال في المدارس وباعداد كافية، كما نهدف إلى رفع عدد الأساتذة الذين لديهم تكوين مزدوج”.

وكشف بنموسى، توقيع اتفاقية جديدة، يوم الثلاثاء الماضي بمدينة الخميسات، الهدف منها إنشاء منصة لتعليم الأمازيغية، مفتوحة للعموم، ستساعد عددا من التلاميذ على تعلم اللغة الأمازيغية، خصوصا من يدرسونها ويرغبون في تحسين أدائهم، كما سيستخدم المنصة كذلك الأطفال والأسر الموجودين خارج الوطن، لصعوبة تدريسها في المدارس الأجنبية.

في المقابل، اعتبر شكيب بنموسى أن هناك مجموعة من الإكراهات العملية والموضوعية في بعض الأحيان، لعدم إجراء بعض البحوث الضرورية لمواكبة هذا التنزيل، مشددا في نفس الوقت على ضرورة الاشتغال على جانب البحث والسوسيولوجي لاستخلاص هذه الإكراهات.

وقال شكيب بنموسى في ختام كلمته: “يجب تجاوز الإكراهات عن طريق تحقيق هذه الأهداف والإجراءات التي هي في متناولنا، ويجب أن نمتلك برمجة جدية، مع التركيز على المرحلة الابتدائية في هذه المرحلة، وخلال الثلاث سنوات القادمة سنعمل على تدريس الامازيغية في المرحلة الثانوية ابتداء من هذه السنة، مع الاشتغال على تطوير وتهييء المناهج والكتب الدراسية الضرورية”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد واقعة الفرفار وأوزين.. الفريق الإستقلالي بمجلس النواب يطالب بفتح تحقيق

للمزيد من التفاصيل...

“سلوك غير لائق” يتسبب في فوضى عارمة بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

المجلس الأمني لإسرائيل يوافق على توزيع المساعدات في غزة

للمزيد من التفاصيل...

كوريا الشمالية تقر بإرسال قوات للقتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

توقيع اتفاقية شراكة بين “بريد المغرب” والمجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين

للمزيد من التفاصيل...

اختتام مشروع “مسرّع كفاءة الطاقة في الصناعة بالمغرب”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بعد واقعة الفرفار وأوزين.. الفريق الإستقلالي بمجلس النواب يطالب بفتح تحقيق

للمزيد من التفاصيل...

جولة أوروبية للركراكي قبل معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

“سلوك غير لائق” يتسبب في فوضى عارمة بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

عصابة اختطاف الأطفال بطنجة.. الأمن ينهي الجدل

للمزيد من التفاصيل...

نهاية موسم حركاس مع الوداد

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يستقبل الوزير المكلف باللامركزية والتنمية المحلية بموريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

قرار جديد تتخذه محكمة الاستئناف في حق حامي الدين

للمزيد من التفاصيل...

جريمة مروعة تهز السراغنة.. وطليقة الضحية في قفص الاتهام

للمزيد من التفاصيل...