تابعونا على:
شريط الأخبار
“جينيك” البلجيكي متمسك بخدمات الخنوس حتى الصيف المقبل 6 سنوات سجنا في حق مروج للمخدرات اعتدى على رجل أمن وهبي منزعج من الحكم الصادر في حق المعتدين على الطفلة “سناء” إستدعاء 25 لاعبة لخوض وديتي التشيك و رومانيا خنزير بري ينهي حياة شابين بتافروات الرجاء يحقق رقما قياسيا في دوري أبطال إفريقيا الطريق معبدة أمام لعلج لولاية جديدة على رأس GGEM تقرير أممي يدق ناقوس الخطر: 2 مليون مغربي يعانون من نقص التغذية إصابة قوية قد تنهي موسم حمزة أسرير مع أولمبيك خريبكة 21 لاعبا بلائحة الوداد لمواجهة شبيبة القبائل مقرئان من المغرب مرشحان للتتويج بمسابقة القرآن والأذان العالمية الجيش ضد الاتحاد الليبي يوم 12 أبريل الشرطة تطيح بمشتبه في سطوهما على وكالة لتحويل الأموال ببرشيد الفيفا تتدخل لتأمين سفر المنتخب للجزائر برلمانية تساءل الوزيرة نادية فتاح حول طبيعة التضخم في علاقته بارتفاع الأسعار هذه هي العقوبات التي أصدرتها اللجنة التأديبية في حق الرجاء وحسنية أكادير بنك المغرب: الفاعلون الصناعيون متفائلون بالأشهر الثلاثة المقبلة الرجاء يضرب بقوة في عصبة الأبطال وعينه على لقاء الديربي الغيرة تدفع شابا إلى إزهاق روح عشيقته قبيل الإفطار الدكتور البوعزاتي يكشف معطيات مثيرة حول الأبقار المستوردة من البرازيل

24 ساعة

ناصر بوريطة

بوريطة: المغرب القوي بتوجيهات جلالة الملك سيكون داعما باستمرار لاستقرار السودان

06 فبراير 2023 - 21:14

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الإثنين بالرباط، أن المملكة المغربية، القوية بالتوجيهات الواضحة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستكون كدأبها دوما، داعمة بشكل مستمر لاستقرار السودان ووحدته الترابية.

وأضاف بوريطة الذي شارك، عبر تقنية المناظرة المرئية، في الدورة 1137 للاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، والمتعلق بدراسة الوضع في السودان، أن المغرب سيكون أيضا متضامنا بشكل تام مع هذا البلد الشقيق ومع شعبه في الاختيارات التي سيتخذها.

كما أكد تضامن المملكة مع السودان الشقيق وجدد دعمها الراسخ لأمنه واستقراره، وكذلك لوحدته الوطنية والترابية.

وبعد أن وصف هذا الاجتماع بأنه “تعبير عن الدعم للسودان”، قال الوزير “لسنا هنا لإصدار أحكام، وإنما نحن هنا للمساعدة. وهذا أمر واضح ربما، ولكن من المهم التذكير به”. وتابع أن الأمر يتعلق بمرحلة جديدة واعدة بالأمل، بدأت بالتوقيع على “اتفاق الإطار السياسي” في 5 دجنبر 2022، والتزام الأطراف، منذ 8 يناير الماضي، في محادثات من أجل مرحلة انتقالية منظمة، مضيفا أن العملية السياسية تستأنف بآفاق حقيقية هذه المرة من أجل استقرار المؤسسات الديمقراطية.

وبعد أن رحب بهذه التطورات المهمة، أشاد بوريطة بجميع الأطراف السودانية الفاعلة (القادة الحاليون والأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات) لكونهم جعلوا هذا الأمر ممكنا.

كما نوه الوزير بجهود منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، التي يعد دورها أساسيا في تيسير عملية سياسية ذات مصداقية وشاملة، موضحا أن مواصلة هذا الالتزام الثلاثي حاسم من أجل الحفاظ على اتفاق 5 دجنبر ومساعدة السودان على تخطي تحدياته السياسية والاقتصادية.

وقال: “هذا هو الوقت، بينما الهدف في المتناول، وبينما توجد الأطراف المعنية أكثر من أي وقت مضى أمام مسؤوليتها التاريخية: المتمثلة في المشاركة في الحوار والمصلحة العليا للبلاد”، مضيفا أنه “حتى تكون خطوة نوعية وأكيدة، فإن اتفاق 5 دجنبر ليس غاية في حد ذاته، ولا نهاية للمسار”.

وفي هذا الصدد، دعا السيد بوريطة كافة الأطراف إلى تجاوز الانقسامات والاستعداد لقبول التوافقات السياسية اللازمة، مشيرا إلى أنه حتى تكون مستدامة، ينبغي للتفاهمات أن تكون شاملة في مضمونها وأطرافها.

ومضى بوريطة قائلا إن “التخلص من مخلفات الماضي ينبغي أن يتجلى في ترسيخ مؤسسات ديمقراطية قوية ومستقلة، قادرة على ضمان الشفافية والمسؤولية”، معتبرا أن الإصلاحات الاقتصادية تعد “الركيزة الثانية” للعملية السياسية.

وشدد بوريطة على أن جهود السودان لتسريع تبني خطة وطنية للإنعاش الاقتصادي ينبغي أن يواكبها دعم فعال من جانب المجتمع الدولي.

وأضاف أن “الأزمة في السودان طال أمدها. وعلى الرغم من أنه مازال هناك الكثير مما ينبغي القيام به ، فإن الاتجاه الذي يسلكه السودان واعد”، قبل أن يؤكد أن هناك أملا حقيقيا في أن يستعيد هذا البلد الشقيق استقراره، بشكل مستدام، وكذا مكانته داخل الأسرة المؤسساتية الإفريقية في أقرب وقت.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

جودة رؤوس الأبقار المستوردة تجر الوزير صديقي للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تدعو وزير الصحة إلى إشراك الصيادلة في مسلسل الإصلاح

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تعيين الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان وليا للعهد في إمارة أبوظبي

للمزيد من التفاصيل...

معتمر مغربي ينجو بأعجوبة من حادث احتراق حافلة بالسعودية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الطريق معبدة أمام لعلج لولاية جديدة على رأس GGEM

للمزيد من التفاصيل...

بنك المغرب: الفاعلون الصناعيون متفائلون بالأشهر الثلاثة المقبلة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حقوقيون يسلطون الضوء على تقرير “CNDH” حول العنف ضد النساء

للمزيد من التفاصيل...

“جينيك” البلجيكي متمسك بخدمات الخنوس حتى الصيف المقبل

للمزيد من التفاصيل...

جودة رؤوس الأبقار المستوردة تجر الوزير صديقي للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

6 سنوات سجنا في حق مروج للمخدرات اعتدى على رجل أمن

للمزيد من التفاصيل...

بعد فاجعة الخميسات.. حقوقيات يطالبن بوسائل نقل آمنة للعاملات الزراعيات

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون يستنكرون الحكم الصادر في حق المتسببين في حمل الطفلة “سناء”

للمزيد من التفاصيل...

الأطر الرياضية المنقلة نحو وزارة التربية تشكو التهميش

للمزيد من التفاصيل...

وهبي منزعج من الحكم الصادر في حق المعتدين على الطفلة “سناء”

للمزيد من التفاصيل...