تابعونا على:
شريط الأخبار
استبعاد لاعب بارز من معسكر الرجاء بالسعودية الوزير زيدان يروج لفرص الاستثمار المغربي في ألمانيا المنتخب المغربي يبلغ نصف نهائي كأس العرب بعد الفوز على سوريا “إسكوبار الصحراء”.. دفاع بلقاسم يشكّك في رواية “المالي” ويطالب ببراءة موكله إطلاق إجراءات استثنائية لإغاثة المتضررين من فاجعة فاس الجامعة توافق على طلب جيرونا بشأن أوناحي برقية تعزية من الملك إلى رئيس إندونيسيا على إثر الفيضانات التي شهدتها بلاده الركراكي يكشف عن اللائحة النهائية المستدعاة لكان المغرب مراكش تحتضن ملتقى الأعمال الإفريقي لـ”منطقة التبادل الحر القارية” آلاف المواطنين يودّعون ضحايا انهيار البنايتين بفاس السكتيوي يكشف عن التشكيلة الرسمية لمواجهة سوريا مجلس حقوق الإنسان يطالب بتحقيق شفاف عقب فاجعة انهيار بنايتي فاس ليل يصدم الركراكي بغياب إيكامان 5 أسابيع تدخلات عاجلة ببني ملال إثر اعتداء جـ ـنسي على شابة في وضعية إعاقة حكام من الشيلي والبرازيل للرديف ضد سوريا المنتخب المغربي يبحث عن بطاقة التأهل أمام سوريا بركة يستقبل وفد ياباني لبحث تعزيز التعاون في مشاريع الماء الجامعة تستأنف قرار توقيف حمدالله مطالبة برلمانية بتوضيح الوضع القانوني للنقل عبر التطبيقات ست سنوات سجنا لمتهمة أضرمت النـ ـار في سيدة بطنجة

24 ساعة

التسويق العاطفي

التسويق العاطفي: ما تأثيره على سلوك المستهلك عند الشراء؟

02 أبريل 2023 - 05:00

يتزايد الاستهلاك بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك، مشكلا بذلك فرصة مواتية للشركات من أجل تعزيز أرقام معاملاتها من خلال حملات إعلانية تسعى للتأثير على عملية الشراء.

الخطوة الأولى
يتم اللجوء انطلاقا من الصناعات الغذائية وصولا إلى المتاجر الصغرى بالحي، إلى تقنيات أو استراتيجيات للتسويق من أجل جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن وتشجيعهم على الإقدام على عملية الشراء هذه، والتي توصف في بعض الأحيان على أنها “إجبارية”.
وهكذا، توجد عدة طرق لاطلاع الزبائن المحتملين على المنتجات التي يكثر الإقبال على استهلاكها خلال الشهر الكريم، إلا أن الخطوة الأولى تتمثل في تحديد الطريقة المناسبة للتسويق.
وفي هذا الصدد، أبرزت أستاذة التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء، حسناء جابر، أن المقاولات تستخدم نوعين أساسيين من التسويق للتأثير على سلوك المستهلكين عند الشراء.
ويتعلق الأمر بالتسويق العاطفي (Feel Marketing) الهادف إلى تحريك مشاعر المستهلك بغية خلق رابط عاطفي بينه وبين العلامة التجارية.

عروض خاصة

وأوضحت السيدة جابر أن “المقاولات تسعى إلى خلق رابط عاطفي مع المستهلكين من خلال استخدام الرسائل التي تعكس روح رمضان، على غرار الكرم والإحسان والتضامن والطابع الروحاني”.
وعلاوة على ذلك، يتم اللجوء إلى التسويق الترويجي، عبر تقديم عروض خاصة وخصومات وهدايا قصد تشجيع المستهلكين على الإقدام على شراء المنتجات خلال هذه الفترة.
وترى الأستاذة الجامعية أن المقاولات تعتمد على عدة معايير أثناء بلورة عروضها الترويجية لشهر رمضان، لا سيما عادات الاستهلاك واتجاهات السوق والقيم والتقاليد ذات الصلة بشهر رمضان وأهداف البيع.
وفي ما يتعلق بالأثر الذي يحمله عرض الإعلانات خلال وقت الإفطار على سلوك الشراء، أكدت على ضرورة الحصول على معطيات حول سلوك المستهلك المغربي عند الشراء من خلال إجراء دراسة للسوق كفيلة بتحديد وتدارس هذا الأثر.

سلوك الشراء

وأفادت بأن “شهر رمضان والأسابيع التي تسبقه تمثل، عموما، الأشهر التي تحقق فيها العلامات التجارية أكبر نسبة من المبيعات. ولهذا السبب تستهل معظم الحملات الإعلانية في الأسابيع التي تسبق حلول شهر رمضان”.
وأضافت أستاذة التجارة والتسيير أن الإعلانات التلفزيونية التي تذاع قبيل تناول وجبة الإفطار أو بعدها يمكن أن تؤثر على سلوك الشراء لدى المستهلكين المغاربة من خلال تشجيعهم على شراء منتجات معينة.
وأشارت، في هذا السياق، إلى أن: “الإعلانات التلفزيونية قد تؤثر أيضا على اختيارات المستهلكين للعلامات التجارية والمنتجات، حسب ميزانيتهم وتفضيلاتهم”، لافتة إلى أن التأثير الفعلي للإعلان يستند إلى عدة عوامل، مثل جودة الإعلان ومدى ملاءمة الرسالة للجمهور المستهدف والمنافسة في السوق.
وباستخدام هذين النوعين من التسويق، تسعى المقاولات إلى التأثير على سلوك الشراء لدى المستهلكين من خلال تقديم وعرض منتجات ورسائل تلبي احتياجاتهم وتتماشى مع قيمهم خلال هذا الفترة المهمة من السنة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برقية تعزية من الملك إلى رئيس إندونيسيا على إثر الفيضانات التي شهدتها بلاده

للمزيد من التفاصيل...

وزيرة خارجية فلسطين تشيد بدعم جلالة الملك للقضية الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في آسيا إلى أكثر من 1500 قتـ ـيل

للمزيد من التفاصيل...

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق في مقـ ـتل فلسطينيَين استسلما في جنين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مراكش تحتضن ملتقى الأعمال الإفريقي لـ”منطقة التبادل الحر القارية”

للمزيد من التفاصيل...

سوطيما تعزز رأس مالها لتمويل استحواذها على Soludia

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

استبعاد لاعب بارز من معسكر الرجاء بالسعودية

للمزيد من التفاصيل...

الوزير زيدان يروج لفرص الاستثمار المغربي في ألمانيا

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي يبلغ نصف نهائي كأس العرب بعد الفوز على سوريا

للمزيد من التفاصيل...

“إسكوبار الصحراء”.. دفاع بلقاسم يشكّك في رواية “المالي” ويطالب ببراءة موكله

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق إجراءات استثنائية لإغاثة المتضررين من فاجعة فاس

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة توافق على طلب جيرونا بشأن أوناحي

للمزيد من التفاصيل...

برقية تعزية من الملك إلى رئيس إندونيسيا على إثر الفيضانات التي شهدتها بلاده

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يكشف عن اللائحة النهائية المستدعاة لكان المغرب

للمزيد من التفاصيل...

body.postid-1152232