تابعونا على:
شريط الأخبار
المغرب وفرنسا يعززان تعاونهما الأمني عبر توقيع مخطط عمل مشترك لمكافحة الجريمة المنظمة حكيمي يتلقى إشادة كبيرة بعد مباراته أمام سياتل الأمين العام لرابطة آسيان يعرب عن دعمه الثابت للوحدة الترابية للمغرب دفاع بودريقة يتهم “أيادٍ خفية” وراء متابعة موكله بوريطة يستقبل المبعوث الخاص لرئيس مالاوي حاملا رسالة إلى الملك محمد السادس الأحرار يطالب بتسريع الخوصصة ويشيد بإصلاح المؤسسات العمومية فاجعة تهز البرنوصي.. شاب ينهي حياة رفيقته ورضيعها أخنوش يوجه من أكادير 3 رسائل للأغلبية والمعارضة برلمانيون يواجهون وزير التجهيز بأزمة العطش في العالم القروي مدربان لتعويض بنهاشم في تداريب الوداد رئيس الوزراء القطري يؤكد تمسك بلاده بسياسة حسن الجوار والدبلوماسية الفيفا تطلب التقرير الطبي لمدرب الوداد ترامب: وقف إطلاق النار بين إسرائيل وإيران مستمر رغم الانتهاكات الوداد يواصل تحضيراته للمواجهة الأخيرة أمام العين الـ”ONCF” يطلق برنامجا خاصا بصيف 2025 فيلدا يكشف لائحة المنتخب النسوي المشاركة في “كان” المغرب قطر تراسل الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن الهجوم على قاعدة العديد إيران تنفي خرق وقف إطلاق النار.. وإسرائيل تلوّح بضرب طهران نجم البطولة يلتحق بالفتح ميناء الحسيمة يدشن عملية “مرحبا 2025” باستقبال أول رحلة من “موتريل”

24 ساعة

التسويق العاطفي

التسويق العاطفي: ما تأثيره على سلوك المستهلك عند الشراء؟

02 أبريل 2023 - 05:00

يتزايد الاستهلاك بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك، مشكلا بذلك فرصة مواتية للشركات من أجل تعزيز أرقام معاملاتها من خلال حملات إعلانية تسعى للتأثير على عملية الشراء.

الخطوة الأولى
يتم اللجوء انطلاقا من الصناعات الغذائية وصولا إلى المتاجر الصغرى بالحي، إلى تقنيات أو استراتيجيات للتسويق من أجل جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن وتشجيعهم على الإقدام على عملية الشراء هذه، والتي توصف في بعض الأحيان على أنها “إجبارية”.
وهكذا، توجد عدة طرق لاطلاع الزبائن المحتملين على المنتجات التي يكثر الإقبال على استهلاكها خلال الشهر الكريم، إلا أن الخطوة الأولى تتمثل في تحديد الطريقة المناسبة للتسويق.
وفي هذا الصدد، أبرزت أستاذة التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء، حسناء جابر، أن المقاولات تستخدم نوعين أساسيين من التسويق للتأثير على سلوك المستهلكين عند الشراء.
ويتعلق الأمر بالتسويق العاطفي (Feel Marketing) الهادف إلى تحريك مشاعر المستهلك بغية خلق رابط عاطفي بينه وبين العلامة التجارية.

عروض خاصة

وأوضحت السيدة جابر أن “المقاولات تسعى إلى خلق رابط عاطفي مع المستهلكين من خلال استخدام الرسائل التي تعكس روح رمضان، على غرار الكرم والإحسان والتضامن والطابع الروحاني”.
وعلاوة على ذلك، يتم اللجوء إلى التسويق الترويجي، عبر تقديم عروض خاصة وخصومات وهدايا قصد تشجيع المستهلكين على الإقدام على شراء المنتجات خلال هذه الفترة.
وترى الأستاذة الجامعية أن المقاولات تعتمد على عدة معايير أثناء بلورة عروضها الترويجية لشهر رمضان، لا سيما عادات الاستهلاك واتجاهات السوق والقيم والتقاليد ذات الصلة بشهر رمضان وأهداف البيع.
وفي ما يتعلق بالأثر الذي يحمله عرض الإعلانات خلال وقت الإفطار على سلوك الشراء، أكدت على ضرورة الحصول على معطيات حول سلوك المستهلك المغربي عند الشراء من خلال إجراء دراسة للسوق كفيلة بتحديد وتدارس هذا الأثر.

سلوك الشراء

وأفادت بأن “شهر رمضان والأسابيع التي تسبقه تمثل، عموما، الأشهر التي تحقق فيها العلامات التجارية أكبر نسبة من المبيعات. ولهذا السبب تستهل معظم الحملات الإعلانية في الأسابيع التي تسبق حلول شهر رمضان”.
وأضافت أستاذة التجارة والتسيير أن الإعلانات التلفزيونية التي تذاع قبيل تناول وجبة الإفطار أو بعدها يمكن أن تؤثر على سلوك الشراء لدى المستهلكين المغاربة من خلال تشجيعهم على شراء منتجات معينة.
وأشارت، في هذا السياق، إلى أن: “الإعلانات التلفزيونية قد تؤثر أيضا على اختيارات المستهلكين للعلامات التجارية والمنتجات، حسب ميزانيتهم وتفضيلاتهم”، لافتة إلى أن التأثير الفعلي للإعلان يستند إلى عدة عوامل، مثل جودة الإعلان ومدى ملاءمة الرسالة للجمهور المستهدف والمنافسة في السوق.
وباستخدام هذين النوعين من التسويق، تسعى المقاولات إلى التأثير على سلوك الشراء لدى المستهلكين من خلال تقديم وعرض منتجات ورسائل تلبي احتياجاتهم وتتماشى مع قيمهم خلال هذا الفترة المهمة من السنة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الأمين العام لرابطة آسيان يعرب عن دعمه الثابت للوحدة الترابية للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة يستقبل المبعوث الخاص لرئيس مالاوي حاملا رسالة إلى الملك محمد السادس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رئيس الوزراء القطري يؤكد تمسك بلاده بسياسة حسن الجوار والدبلوماسية

للمزيد من التفاصيل...

ترامب: وقف إطلاق النار بين إسرائيل وإيران مستمر رغم الانتهاكات

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مجموعة بريد المغرب تصدر دفتر طوابع بريدية لصيقة تكريماً للمهن ذات المعارف العريقة

للمزيد من التفاصيل...

رسميا.. الشركة العامة تتحول إلى “سهام بنك”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المغرب وفرنسا يعززان تعاونهما الأمني عبر توقيع مخطط عمل مشترك لمكافحة الجريمة المنظمة

للمزيد من التفاصيل...

حكيمي يتلقى إشادة كبيرة بعد مباراته أمام سياتل

للمزيد من التفاصيل...

الأمين العام لرابطة آسيان يعرب عن دعمه الثابت للوحدة الترابية للمغرب

للمزيد من التفاصيل...

دفاع بودريقة يتهم “أيادٍ خفية” وراء متابعة موكله

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة يستقبل المبعوث الخاص لرئيس مالاوي حاملا رسالة إلى الملك محمد السادس

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار يطالب بتسريع الخوصصة ويشيد بإصلاح المؤسسات العمومية

للمزيد من التفاصيل...

فاجعة تهز البرنوصي.. شاب ينهي حياة رفيقته ورضيعها

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يوجه من أكادير 3 رسائل للأغلبية والمعارضة

للمزيد من التفاصيل...