تابعونا على:
شريط الأخبار
بايتاس: رمضان يتطلب تعبئة خاصة لضمان تزويد الأسواق المعرض الدولي للفلاحة يسلط الضوء على تحديات القطاع الفلاحي في مواجهة تغير المناخ بالإجماع.. تحديد تسعيرة “الباصواي” في 6 دراهم نشرة إنذارية.. هبوب رياح قوية مع تطاير للغبار بعدد من المناطق تداريب انفرادية لثلاثة لاعبين بالوداد أساتذة التعاقد يطالبون بسحب كل التوقيفات “التعسفية” لجنة الاخلاقيات توقف حكمين مدى الحياة في ملف التلاعب بالمباريات ” AMDIE “تكشف حصيلة 2023 وآفاق 2024 طقس اليوم.. نزول أمطار متفرقة في هذه المناطق الرباط تجمع الفاعلين الرئيسيين في قطاع النباتات الزيتية بني ملال.. ورشة لتنفيذ البرنامج العمل المشترك بين أكاديمية التعليم ومنظمة اليونسيف شركة الغرب للورق والكرتون GPC تحصل على شهادة BRCGS العالمية برلمانية تدعو أخنوش إلى فتح حوار مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة سانشيز يشيد بالتعاون النموذجي مع المغرب في مجال الهجرة صافرة مغربية تقود قمة “صن داونز” و”مازيمبي” في دوري الأبطال بيدرو سانشيز يجدد التأكيد على موقف إسبانيا الداعم لمخطط الحكم الذاتي لتعزيز صناعة الطيران الوطنية.. توقيع اتفاقية شراكة مع شركة إسبانية نصير مزراوي تحت أنظار يوفنتوس الإيطالي مجموعة البنك الشعبي تتوج بجائزة أفضل بنك مغربي في مجال التمويل التجاري جلالة الملك يقيم مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية

24 ساعة

"فيفا: تحدد 22 شرطا يجب توفرها في ملاعب كأس العالم..تعرف عليها

06 أكتوبر 2023 - 16:18

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم العديد من المعايير الواجب توفرها في الدول لاستضافة كأس العالم 2030.

ويشترط الفيفا أن يتوفر البلد أو البلدان المنظمة على 14 ملعبا بمواصفات معينة. وفي هذا الصدد يؤكد الاتحاد الدولي لكرة القدم على ضرورة أن يتوفر البلد أو البلدان المنظمة، على 7 ملاعب جاهزة. ويقصد بذلك أن تكون ملاعب موجودة حاليا، أو قيد الإنشاء حاليا، أو أنها على مشارف نهاية تشييدها أو تجديدها.

ويتوجب أن تتسع الملاعب لـ40 ألف متفرج في مباريات دور المجموعات ومباريات الدور الثاني، دور الثمن وربع النهائي “باستثناء المباراة الافتتاحية”، والتوفر على ملاعب تتسع لـ60 ألف متفرج في مباراتي نصف النهائي.

ثم على ملاعب تتسع لـ 80 ألف متفرج في مباراة الافتتاح والمباراة النهائية.

كما تضع الفيفا مبدأ أساسيا، يتعلق بالتوفر على ملاعب مغطاة، ثم توافق ميدان اللعب مع الأبعاد التالية: الطول: 105 متر. والعرض: 68 متر.

إلى جانب ذلك، تشترطت الفيفا أن تصل مساحة أرضية الملعب الإجمالية إلى 125 مترا طولا، و85 مترا عرضا (ميدان اللعب، ومنطقة عشبية إضافية تبلغ 5 أمتار حول ميدان اللعب للسماح بجولة آمنة، ومنطقة مساعدة خارج المنطقة العشبية لاستيعاب الدوران للأغراض التشغيلية).

وفي نفس السياق، تشترط الفيفا ضرورة أن يكون عشب الملاعب طبيعيا، وعلى أن يكون الملعب مجهزا بنظام التدفئة ونظام التهوية لضمان إزالة المياه السطحية في حال سقوط الأمطار ومياه السقي قبل وخلال المباراة.

وبخصوص السعة الإجمالية للمقاعد المخصصة للضيافة، شدد الفيفا على أنها يجب أن تضم 8 في المائة من المقاعد مخصصة للضيافة، أو 2200 مقعد في مباريات دور المجموعات والدور الثاني ودور الثمن، و4000 مقعد في دور ربع النهائي ومباراة الترتيب، و5400 مقعد في دور نصف النهائي، و7000 مقعد في مباراة الافتتاح والمباراة النهائية.

إضافة إلى ذلك، يجب تخصيص مقاعد لكبار الشخصيات “vip tribune”، بوضع 2000 مقعد في المباراة الافتتاحية والنهائية، 1300 مقعد لمباراتي نصف النهائي، 800 مقعد على الأقل في مباريات ربع النهائي، وما لا يقل عن 700 مقعد في المباريات الأخرى.

ويجب تخصيص 30 في المائة، على الأقل، من صالات الضيافة من إجمالي صالات الضيافة في الملعب أو بالقرب منه.

إلى جانب التوفر على مقاعد للشخصيات المهمة جدا “vvip”، ما لا يقل عن 300 مقعد في المباراة الافتتاحية والنهائية، و200 مقعد على الأقل في مباراتي نصف النهائي، وما لا يقل عن 100 مقعد في مباريات ربع النهائي، وما لا يقل عن 75 مقعدا لجميع المباريات الأخرى.

كما يجب أن يكون الحد الأدنى لمساحة هذه المقاعد 0,6 متر لكل مقعد، مع التوفر على مساحة 1,8 متر مربع لكل ضيف في المقاعد الخلفية لصالات الضيافة.

وشدد الفيفا على إنشاء قرى للضيافة التجارية، تابعة للاتحاد الدولي “فيفا”، لا تبعد أكثر من 300 متر عن الملعب.

وتجهيز كل ملعب بمرافق وقوف سيارات كافية في محيطه الداخلي والخارجي.

إضافة إلى توفر كل ملعب على مصدرين رئيسيين للطاقة، منفصلان عن بعضهما البعض، وشاشتي فيديو.

وبخصوص المراكز الإعلامية، حث الفيفا على توفر كل ملعب على مراكز إعلامية بمنطقة مختلطة بمساحة لا تقل عن 600 متر مربع مع المرافق والمعدات التقنية المطلوبة تسمح بالوصول إلى الأنترنيت، ثم على قاعة مؤتمرات صحفية، و استوديوهات تلفزيونية، ومنصات عرض داخل الملعب.

وبخصوص حجم هذه الغرف، حدد الفيفا أن تكون غرفة الاجتماعات الصحفية بحجم 600 متر مربع، تضم 300 مقعد في المباراة النهائية، وغرفة بحجم 400 متر مربع تضم 200 مقعد لجميع فئات المباريات الأخرى.

ثم توفر كل ملعب على ما لا يقل عن أربعة استوديوهات تلفزيونية لمباريات المجموعة والدور الثاني، و6 استديوهات على الأقل لمباريات دور الـ16 وربع النهائي ونصف النهائي، وثمانية على الأقل للمباراة الافتتاحية والنهائية.

وحسب الاتحاد الدولي، فإن عدم استجابة أحد الملفات المترشحة لأحد هذه الشروط، يعتبر إخلالا بقانون الترشح لتنظيم نهائيات كأس العالم، وبالتالي يحق لـ”فيفا”، استبعاد أي ملف لا يحترم ما جاء في دفتر التحملات. وقال الفيفا في هذا السياق من المهم التأكيد على أن كل من المتطلبات المنصوص عليها في دفتر التحملات، تعتبر متطلبات استضافة رئيسية.

وفي حالة عدم تمكن الملف من إثبات قدرته على تلبية أي من هذه المتطلبات، يحق لـFIFA، ويحتفظ بالحق في تحديد أن هذا العرض قد فشل فعليا في تلبية الحد الأدنى من المتطلبات لاستضافة المسابقة، وأن هذا العرض غير مؤهل للنظر فيه من قبل مجلس كونغرس FIFA، أو تقديمه إليه.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الأغلبية تتهم عمدة الرباط بتحريض غرباء على مهاجمة أعضاء بالمجلس

للمزيد من التفاصيل...

شقير: زيارة سانشيز للمغرب مناسبة لمناقشة بعض الملفات العالقة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

“بدر المير”.. مهندس يحلق بالخطوط القطرية إلى العالمية

للمزيد من التفاصيل...

المغاربة في صدارة العمال المسجلين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

” AMDIE “تكشف حصيلة 2023 وآفاق 2024

للمزيد من التفاصيل...

الرباط تجمع الفاعلين الرئيسيين في قطاع النباتات الزيتية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“جوانينغ” يرفض طلب “الكاف” بتأجيل مباراته أمام الوداد

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس: رمضان يتطلب تعبئة خاصة لضمان تزويد الأسواق

للمزيد من التفاصيل...

بالإجماع.. تحديد تسعيرة “الباصواي” في 6 دراهم

للمزيد من التفاصيل...

نشرة إنذارية.. هبوب رياح قوية مع تطاير للغبار بعدد من المناطق

للمزيد من التفاصيل...

تداريب انفرادية لثلاثة لاعبين بالوداد

للمزيد من التفاصيل...

أساتذة التعاقد يطالبون بسحب كل التوقيفات “التعسفية”

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاخلاقيات توقف حكمين مدى الحياة في ملف التلاعب بالمباريات

للمزيد من التفاصيل...

“باصواي” الدار البيضاء يبدأ العمل ابتداء من يوم الجمعة

للمزيد من التفاصيل...