تابعونا على:
شريط الأخبار
“جوميا” تطلق عروضا جديدة احتفالا بمرور 12 على تأسيسها مراكش: انتخاب مجيك كاتبة عامة للجامعة الوطنية للتعليم (UMT) بنعلي: تم الترخيص لمشاريع في الطاقة المتجددة بقدرة تفوق 2000 ميغاواط الحكومة تسارع الخطى للإفراج عن قانون الإضراب أمن أكادير يطيح بشخصين متحوزين ل5100 قرص مخدر بركة: منكبون على توفير التمويل لضمان تنفيذ مخططات الرقي بالطرق اكتشاف 4 حقول للغاز الطبيعي في المغرب الوزيرة بنعلي تنفي ارتباطها بملياردير أسترالي وصحيفة تتشر صورة لهما منجزات وزارة الداخلية في قطاع التطهير السائل.. لفتيت يكشف الحصيلة جبران جاهز لخوض مباراة الديربي الاستعدادات لمونديال 2030 تجمع آيت الطالب بوزيرة الصحة الإسبانية بركة: كأس العالم 2030 سيسرع وتيرة إنشاء الطرق السيارة “إمبراطور بوزنيقة”.. المحكمة تؤجل جلسة المحاكمة بسبب الدفاع وزير الفلاحة يطلق عدة مشاريع بالرحامنة وقلعة السراغنة استفادة 541 نزيلا بالسجون المغربية من الإفراج المقيد استثمار 10 مليارات درهم لاقتناء أسطول جديد من الحافلات الجامعة تحرم الرجاء من 200 مليون سنتيم أوزين لوهبي.. مستواك الهزيل في الرياضيات لن يفك شفرات المعادلات السياسية البيجيدي: الزيادة في سعر البوطا “شرط” فرضه صندوق النقد الدولي على أخنوش قطاع الصحة يغلي..المهنيون يعلنون 3 إضرابات كل أسبوع

24 ساعة

أعوان السلطة

جامع الفنا.. هل يتدخل الوالي لردع أعوان السلطة؟

22 نوفمبر 2023 - 10:37

جامع الفنا، التي كانت عالما منفردا بعاصمة النخيل، وامتدادا للتاريخ العريق ومعلمة تحاكي مختلف العصور والمستقبل، وفضاء يجمع أسرار الحمراء، إلا أنها باتت مؤخرا فضاء يجمع الكثير من المتناقضات والعديد من الخروقات التي من شأنها أن تغير معالم ساحة ومدينة تاريخية.

فلم يكذب خوان غويتوسولو، الكاتب الاسباني الراحل الذي كان مقيما في مراكش وأحد المغرمين بالساحة، على أن مدينة مراكش بغير ساحة جامع الفنا لا أهمية لها، وأن الساحة ليست فحسب موئلا للذاكرة الشعبية وفضاء للتراث الشفهي، بل إنها أيضا أفق المستقبل، مستقبل مراكش الذي يتطلع إليه سكان المدينة بكل الآمال والأماني، لكن لم يكن يدري أن هذا الفضاء سيتحول مع مرور الزمن إلى كعكة دسمة ستسيل لعاب العديد من أعوان السلطة، إلى درجة اعتبار تعيينهم بمجالها حلم سيمكنهم من الحصول على مصباح علاء الدين.

وحسب المعطيات التي توصل بها موقع الأنباء تيفي، فإن حلم التعيين بساحة جامع الفنا راجع إلى الخيرات التي يفيض بها الفضاء المليء بالعديد من المتناقضات بالرغم من الصورة البهية التي يظهر بها للعالم.

فما بين هذه المتناقضات، تنتج خروقات قالت مصادرنا على أن بعضا من أعوان السلطة يستغلونها في مصالحهم الشخصية عبر غض طرفهم عنها مقابل “حلاوة” تصل إلى الكثير من الملايين في الشهر، وبالتالي تمكينهم من ثروة مهمة جعلت الكثير ممن يشتغلون في المجال يتمنون أن يحالفهم الحظ وأن تشملهم حملة الانتقالات التي تنظمها وزارة الداخلية بين الفينة و الأخرى سواء بين أعوان أو رجال السلطة.

وفي هذا الصدد، أوضحت مصادرنا، أن جامع الفنا تحولت في نظر البعض من أعوان السلطة إلى مصباح علاء الدين، مع كل مساء يجود عليهم بالكثير من الأموال، انطلاقا من التجول بين الباعة الجائلين المنتشرين بوسط الساحة وعلى جنباتها، ثم إلى المحلات التجارية والحنطات، بل حتى النقاشات لا يخلون من هذه العملية.

فمقابل غض الطرف عن احتلال الملك العام وعدم الالتزام بتوقيت العمل والكثير من الضوابط القانونية، على من يعمل أو يمارس أي نشاط بجامع الفنا أن يقدم ضريبة عن ذلك، وهي عبارة عن “حلاوة” تختلف قيمتها من شخص إلى آخر حسب نوعية النشاط التجاري الذي يمارسه في هذا العالم المليء بالسحر والمفاجآت.

وبالرغم من نكران العديد من المقربين لأعوان سلطة وجهت لهم مؤخرا أصابع الاتهام بتجميع ثروة مهمة من خلال ما يجمعونه من خيرات كل مساء بساحة جامع الفنا، إلا أن لا أحد ينكر أن هاته الظاهرة منتشرة بشكل كبير في هذه المعلمة التاريخية، وليس بها فقط، بل بعدد كبير من الشوارع الكبرى بعاصمة النخيل، خاصة على مستوى شارعي القواس والأحباس بمقاطعة المنارة.

وأمام هذا الوضع الذي يعرفه الكثير من المراكشيون جيدا، طالبت عدد من الفعاليات بضرورة تدخل فريد شوراق الوالي الجديد على جهة مراكش أسفي، من أجل وضع حد للتسيب الذي تعيش على وقعه ساحة جامع الفنا، والذي هو عبارة عن حالة استثناء قد تتحول فيما بعد إلى قاعدة عامة سيصعب التخلص منها، وسيتحول معها كل شبر من الساحة إلى ملك محتل يصعب إفراغه، وهو ما يهدد مستقبل فضاء تاريخي يميز عاصمة النخيل بل والمغرب بشكل عام.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تسارع الخطى للإفراج عن قانون الإضراب

للمزيد من التفاصيل...

“إمبراطور بوزنيقة”.. المحكمة تؤجل جلسة المحاكمة بسبب الدفاع

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

النرويج تسلم أوراق الاعتراف الدبلوماسي لرئيس الوزراء الفلسطيني

للمزيد من التفاصيل...

محكمة العدل تأمر اٍسرائيل “بالوقف الفوري” لعملياتها العسكرية في رفح

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“جوميا” تطلق عروضا جديدة احتفالا بمرور 12 على تأسيسها

للمزيد من التفاصيل...

بنعلي: تم الترخيص لمشاريع في الطاقة المتجددة بقدرة تفوق 2000 ميغاواط

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحكومة تسارع الخطى للإفراج عن قانون الإضراب

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يكشف وصفته لتأهيل المجازر بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

وهبي يبرر سبب دفاعه عن الإفراج المقيد

للمزيد من التفاصيل...

اكتشاف 4 حقول للغاز الطبيعي في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

الوزيرة بنعلي تنفي ارتباطها بملياردير أسترالي وصحيفة تتشر صورة لهما

للمزيد من التفاصيل...

منجزات وزارة الداخلية في قطاع التطهير السائل.. لفتيت يكشف الحصيلة

للمزيد من التفاصيل...

جبران جاهز لخوض مباراة الديربي

للمزيد من التفاصيل...

الاستعدادات لمونديال 2030 تجمع آيت الطالب بوزيرة الصحة الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...