تابعونا على:
شريط الأخبار
الرباط.. 10 سنوات حبسا نافذا لمتهمين في قضايا الإرهاب تغيير مسار رحلة الوداد إلى بوتسوانا حفل ثقافي لفائدة نزلاء السجن المحلي لبني ملال الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة مديرية حموشي تواصل تحديث أسطول مركبات الشرطة الحكومة تتمم مرسوما يتعلق بتطبيق مدونة الجمارك أمن مراكش يضع حدا لنشاط المروج الرئيسي لـ”غاز الضحك” غضبة من الوالي شوراق تعصف بمقدم “جامع الفنا” بني ملال.. فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين للمخدرات منع جمهور الرجاء من السفر إلى تطوان الحكومة تحدد معايير جودة الهواء وكيفيات إقامة شبكات الحراسة الحبس في حق الصحافي أشرف بلمودن بسبب الوداد بايتاس: رمضان يتطلب تعبئة خاصة لضمان تزويد الأسواق المعرض الدولي للفلاحة يسلط الضوء على تحديات القطاع الفلاحي في مواجهة تغير المناخ بالإجماع.. تحديد تسعيرة “الباصواي” في 6 دراهم نشرة إنذارية.. هبوب رياح قوية مع تطاير للغبار بعدد من المناطق تداريب انفرادية لثلاثة لاعبين بالوداد أساتذة التعاقد يطالبون بسحب كل التوقيفات “التعسفية” لجنة الاخلاقيات توقف حكمين مدى الحياة في ملف التلاعب بالمباريات ” AMDIE “تكشف حصيلة 2023 وآفاق 2024

24 ساعة

حقوق الإنسان

بني ملال.. دورة تكوينية حول حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

28 نوفمبر 2023 - 23:51

احتضنت الغرفة الفلاحية بمدينة بني ملال، دورة تكوينية في موضوع “حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة” وورشة تشخيصية حول تتبع فعلية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بجهة بني ملال خنيفرة، نظمتهما اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان وذلك بحضور 24 مشاركا ومشاركة.

 حقوق الإنسانوتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار تنفيذ البرنامج السنوي للجنة في المحور المتعلق بتقوية قدرات الفاعلين المدنيين بالجهة العاملين في مجال الإعاقة ،وتهدف إلى التمكن من المرجعيات الدولية المتمثلة في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان و خاصة الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة و النهوض بها و القواعد الموحدة بشأن تحقيق تكافؤ الفرص بالإضافة إلى المرجعيات الوطنية ،المتمثلة في دستور 2011 و السياسة العمومية المندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة و التشريعات القانونية الخاصة بحماية حقوق هذه الفئة خاصة القانون الإطار 97.13 .

 حقوق الإنسان
أما الورشة التشخيصية فتأتي في إطار جمع المعطيات الكمية و النوعية الخاصة بفعلية تمتع الأشخاص في وضعية إعاقة بحقوقهم و ذلك بهدف قياس أثر السياسات العمومية و برامجها على عدد من حقوق هذه الفئة و من بينها الحق في عدم التمييز و الحق في الوصول و الحق في التربية و التكوين و الصحة و الحماية الاجتماعية و غيرها من الحقوق المنصوص عليها في اتفاقية الأشخاص في وضعية إعاقة و القانون الإطار 97.13، و ذلك في أفق إعداد تقرير موضوعاتي حول فعلية تمتع هذه الفئة بحقوقها الأساسية بجهة بني ملال خنيفرة.
ويندرج إعداد هذا التقرير في إطار الاختصاصات الموكولة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية بمقتضى قانون إعادة تنظيمية 76.15 والمتمثلة في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها بالإضافة إلى اختصاص تتبع وتقييم فعلية حقوق الإنسان بالإضافة إلى استراتيجية المجلس المتمثلة في فعلية الحقوق.

 حقوق الإنسان

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مراكش.. قاضي التحقيق يغلق الحدود في وجه الرئيس السابق لجماعة حد حرارة

للمزيد من التفاصيل...

خمس تعيينات جديدة في مناصب عليا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

“بدر المير”.. مهندس يحلق بالخطوط القطرية إلى العالمية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

” AMDIE “تكشف حصيلة 2023 وآفاق 2024

للمزيد من التفاصيل...

الرباط تجمع الفاعلين الرئيسيين في قطاع النباتات الزيتية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرباط.. 10 سنوات حبسا نافذا لمتهمين في قضايا الإرهاب

للمزيد من التفاصيل...

تغيير مسار رحلة الوداد إلى بوتسوانا

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. قاضي التحقيق يغلق الحدود في وجه الرئيس السابق لجماعة حد حرارة

للمزيد من التفاصيل...

استعدادا لرمضان.. برلمانية تطالب التوفيق بإعادة فتح المساجد المغلقة بورزازات

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يضع حدا لنشاط المروج الرئيسي لـ”غاز الضحك”

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق جلسة استنطاق المتهمين في ملف “الزلزال القضائي” الضخم

للمزيد من التفاصيل...

رحيمي جديد الركراكي بلائحة الأسود

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: قرار اعتماد 6 سنوات للدراسة الطبية لا رجعة فيه

للمزيد من التفاصيل...