تابعونا على:
شريط الأخبار
الأحرار يستعيد مقعده البرلماني المفقود بأسفي مبارك الدبوس.. الرجل الذي حافظ على مجد عائلته وتألق في سماء المال والأعمال الرباط.. 10 سنوات حبسا نافذا لمتهمين في قضايا الإرهاب تغيير مسار رحلة الوداد إلى بوتسوانا حفل ثقافي لفائدة نزلاء السجن المحلي لبني ملال الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة مديرية حموشي تواصل تحديث أسطول مركبات الشرطة الحكومة تتمم مرسوما يتعلق بتطبيق مدونة الجمارك أمن مراكش يضع حدا لنشاط المروج الرئيسي لـ”غاز الضحك” غضبة من الوالي شوراق تعصف بمقدم “جامع الفنا” بني ملال.. فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين للمخدرات منع جمهور الرجاء من السفر إلى تطوان الحكومة تحدد معايير جودة الهواء وكيفيات إقامة شبكات الحراسة الحبس في حق الصحافي أشرف بلمودن بسبب الوداد بايتاس: رمضان يتطلب تعبئة خاصة لضمان تزويد الأسواق المعرض الدولي للفلاحة يسلط الضوء على تحديات القطاع الفلاحي في مواجهة تغير المناخ بالإجماع.. تحديد تسعيرة “الباصواي” في 6 دراهم نشرة إنذارية.. هبوب رياح قوية مع تطاير للغبار بعدد من المناطق تداريب انفرادية لثلاثة لاعبين بالوداد أساتذة التعاقد يطالبون بسحب كل التوقيفات “التعسفية”

24 ساعة

عبد اللطيف ميراوي

تأخر إحداث نواة جامعية بالخميسات يجر ميراوي للمساءلة

09 ديسمبر 2023 - 14:52

دعت ربيعة بوجة عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، إلى الكشف عن مآل اتفاقية شراكة بخصوص إحداث نواة جامعية بإقليم الخميسات.

وأوضحت بوجة في سؤال كتابي وجهته إلى عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنه سبق لوزارة التعليم العالي أن أبرمت سنة 2019 اتفاقية شراكة مع كل من مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والمجلس الإقليمي لإقليم الخميسات حول إحداث نواة جامعية بإقليم الخميسات بغلاف مالي يقدر ب 90 مليون درهم، خصص له وعاء عقاري تقدر مساحته بـ 15 هكتار تابعة لأملاك الدولة كما هو محدد في تصميم التهيئة للخميسات.

وأبرزت بوجة، أن إقليم الخميسات تتجاوز مساحته 40 في المائة من المساحة الإجمالية لجهة الرباط سلا القنيطرة ويسجل أكبر شساعة جغرافية خاصة بالعالم القروي (31 جماعة قروية) وهشاشة اجتماعية واقتصادية، والذي يمثل أكبر نسبة من الطلبة الوافدين على كل من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

وأشارت بوجة، إلى أن هذه الاتفاقية تشكل حلما بالنسبة لساكنة هذا الإقليم لكن للأسف تم تعطيله لسنوات عدة، مما زاد من المعاناة المريرة التي يتكبدها طلبة هذا الإقليم القروي بامتياز ذكورا وإناثا من صعوبة ولوج الأحياء الجامعية والحصول على المنح الدراسية خاصة بعد ظهور عدة إشكالات خلفها التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، الشيء الذي يجعل متابعة الدراسة مستعصية عليهم، ويؤدي إلى الهدر الجامعي وضياع الفرص وتعميق الفوارق المجالية وتأكيد غياب العدالة المجالية.

وتساءلت ربيعة بوجة عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، عن أسباب التأخر في تنزيل اتفاقية إحداث نواة جامعية بإقليم الخميسات، مستفسرة كذلك عن مآل تنزيل هذه الاتفاقية في إطار استمرارية الإدارة والوفاء بالتزامات الوزارة، وعن السقف الزمني لتنزيل هذا المشروع لتخفيف معاناة طلبة هذا الإقليم ومعاناة آبائهم نظرا للارتفاع المهول لكلفة الدراسة الجامعية.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحركة الشعبية تفشل في استرجاع مقعدها البرلماني الضائع بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار يستعيد مقعده البرلماني المفقود بأسفي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

“بدر المير”.. مهندس يحلق بالخطوط القطرية إلى العالمية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مبارك الدبوس.. الرجل الذي حافظ على مجد عائلته وتألق في سماء المال والأعمال

للمزيد من التفاصيل...

” AMDIE “تكشف حصيلة 2023 وآفاق 2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحركة الشعبية تفشل في استرجاع مقعدها البرلماني الضائع بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار يستعيد مقعده البرلماني المفقود بأسفي

للمزيد من التفاصيل...

الرباط.. 10 سنوات حبسا نافذا لمتهمين في قضايا الإرهاب

للمزيد من التفاصيل...

تغيير مسار رحلة الوداد إلى بوتسوانا

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. قاضي التحقيق يغلق الحدود في وجه الرئيس السابق لجماعة حد حرارة

للمزيد من التفاصيل...

استعدادا لرمضان.. برلمانية تطالب التوفيق بإعادة فتح المساجد المغلقة بورزازات

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يضع حدا لنشاط المروج الرئيسي لـ”غاز الضحك”

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق جلسة استنطاق المتهمين في ملف “الزلزال القضائي” الضخم

للمزيد من التفاصيل...