تابعونا على:
شريط الأخبار
تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة طنجة.. توقيف سائق “طاكسي” عرض زبونة لاعتداء الدوري الإنجليزي: سيتي يضع أرسنال وليفربول تحت الضغط “مومو” يستأنف الحكم بسجنه و”هيت راديو” يدعمه هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟ “ليكيب” تكشف تفاصيل محاولة ميسي ونيمار الاعتداء على حكيمي وتدخل راموس حزب الأحرار يسقط اسم بودريقة من أمانة مجلس النواب عطية الله يقود فريقه سوتشي لفوز مهم على سبارتاك موسكو عمليتان أمنيتان تسفران عن توقيف مروجين للقرقوبي بسلا وسيدي قاسم عملية أمنية تمكن من تحرير ضحيتين في قضية اختطاف واحتجاز بمكناس الغلوسي يطالب بفتح تحقيق في خروقات سوق الصالحين بسلا الجيش-الوداد..مباراة للاقتراب من اللقب

24 ساعة

برلمانية تدعو أخنوش إلى فتح حوار مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة

21 فبراير 2024 - 21:35

دعت النزهة أباكريم عضو الفريق الاشتراكي “المعارضة الاتحادية” بمجلس النواب إلى الكشف عن الإجراءات الاستعجالية التي سيتم اتخاذها لفتح حوار جدي ومسؤول مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة وأجل إيجاد حلول لكافة المطالب المشروعة لهذه الفئة.

وأفادت النزهة أباكريم في سؤال كتابي وجهته لعزيز أخنوش رئيس الحكومة، أن كليات الطب والصيدلة تعيش منذ فترة على وقع التصعيد المتزايد، الأمر الذي يمس بسمعة المملكة في مجال التكوين الطبي والصيدلي، مثلما يفوت فرص التكوين والتدريب الضروريين لاكتساب الطلبة الكفايات النظرية والعملية التي تؤهلهم لممارسة مهنتهم مستقبلا، مضيفة أن منهجية تعاطي كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية مع الملف المطلبي لطلبة كليات الطب والصيدلة بالمغرب وصلت إلى الباب المسدود، الأمر الذي ينذر بعواقب وخيمة تنعكس سلبا على التزامات الحكومة أمام صاحب الجلالة بخصوص أجندة تنزيل ورش التغطية الصحية لجميع المغاربة.

واشار النزهة أباكريم، إلى أن استمرار تجاهل القطاعين الوصيين على الطب والصيدلة لاحتجاجات الطلبة لمدة طويلة، مع ما واكب ذلك من استفزازات من طرف بعض رؤساء الجامعات وعمداء بعض كليات الطب والصيدلة، تلتها في ما بعد بلاغات تتضمن وعودا و تسويفات، ساهمت في تأجيج الوضع وفقدان الثقة بين طرفي هذا الملف.

واستفسرت أباكريم، عن الأسباب الحقيقية التي جعلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية تفشلان في التوصل للحلول المناسبة وتفادي الاحتقان الذي تشهده مختلف كليات الطب والصيدلة بالمغرب، سيما أن تدارك هذا الوضع يقتضي إحداث لجنة حكومية للإشراف على فتح قنوات الحوار مع المحتجين ومناقشة ملفهم المطلبي والتداول بشأنه.

وتساءلت النزهة أباكريم البرلمانية عن الفريق الاشتراكي “المعارضة الاتحادية” بمجلس النواب، عن التدابير الكفيلة بتعويض ما تم هدره من زمن التكوين والتدريب لفائدتهم، بعدما قاطعوا التكوين والتدريب معا.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين

للمزيد من التفاصيل...

هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الغموض يلف مصير آخر مفقودة اسرائيلية في هجوم حماس

للمزيد من التفاصيل...

في جو تطبعه الصراحة..بوريطة يلتقي دي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

عقد شراكة جديدة بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وصندوق الإيداع والتدبير للتنمية وMEDZ

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته

للمزيد من التفاصيل...

منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء

للمزيد من التفاصيل...

تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة

للمزيد من التفاصيل...