تابعونا على:
شريط الأخبار
تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة طنجة.. توقيف سائق “طاكسي” عرض زبونة لاعتداء الدوري الإنجليزي: سيتي يضع أرسنال وليفربول تحت الضغط “مومو” يستأنف الحكم بسجنه و”هيت راديو” يدعمه هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟ “ليكيب” تكشف تفاصيل محاولة ميسي ونيمار الاعتداء على حكيمي وتدخل راموس حزب الأحرار يسقط اسم بودريقة من أمانة مجلس النواب عطية الله يقود فريقه سوتشي لفوز مهم على سبارتاك موسكو عمليتان أمنيتان تسفران عن توقيف مروجين للقرقوبي بسلا وسيدي قاسم عملية أمنية تمكن من تحرير ضحيتين في قضية اختطاف واحتجاز بمكناس الغلوسي يطالب بفتح تحقيق في خروقات سوق الصالحين بسلا الجيش-الوداد..مباراة للاقتراب من اللقب

24 ساعة

قطاع النباتات الزيتية

الرباط تجمع الفاعلين الرئيسيين في قطاع النباتات الزيتية

21 فبراير 2024 - 23:51

وسيُنظم هذا الحدث البارز في العاصمة الرباط خلال الفترة ما بين 5 و6 مارس المقبل، وسيشكل فرصة مهمة للمشاركين من الوفود الأربعة لمناقشة القضايا المرتبطة بقطاع النباتات الزيتية، وتحليل أدواره الحيوية في سياق تغير المناخ، وتبادل وجهات النظر حول حلول مشتركة تعزز الزراعة المستدامة للتكيف مع التحديات البيئية.

وسبق أن تم تنظيم النسخة الأولى من الملتقى المغاربي للنهوض بمنظومة النباتات الزيتية سنة 2022 في تونس العاصمة، وعرف الحدث مشاركة الجمعية الدولية لتنمية قطاع الزيوت والبروتينات النباتية الفرنسية (Agropol)، والفيدرالية البيمهنية للنباتات الزيتية (FOLEA). فيما ستُنطم النسخة الثانية من الملتقى، المزمع انعقاده شهر مارس المقبل، تحت شعار: “قطاع النباتات الزيتية: رافعة أساسية لتحقيق المرونة ومواجهة التغيرات المناخية وتحديات السيادة الغذائية في المغرب العربي”.

وفي هذا الصدد، قال محمد الباركة، رئيس الفيدرالية البيمهنية للنباتات الزيتية: “يُعد قطاع النباتات الزيتية ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الزراعية في المغرب العربي. والنسخة الثانية من الملتقى المغاربي للنهوض بمنظومة النباتات الزيتية‎ ستكون منصة مميزة وفريدة ستمكن من مناقشة الفرص والتحديات المشتركة. كما نسعى أيضا من خلال هذه اللقاءات المقررة إلى التفكير في حلول مبتكرة من أجل مواجهة التحديات المناخية والغذائية، والمساهمة في تحقيق السيادة الغذائية والتنمية المستدامة للزراعات في المغرب العربي”.

من جهته، عبر أوغستين ديفيد، رئيس الجمعية الدولية لتنمية قطاع الزيوت والبروتينات النباتية الفرنسية، عن قناعته الراسخة بأن حل التحديات المعقدة التي تواجه الزراعة في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط يتطلب خلق مجموعة قوية بين الجهات الفاعلة في القطاع وتنفيذ إجراءات التعاون على المستوى الإقليمي، وأضاف قائلاً : “يعتبر الملتقى فرصة مهمة لتبادل الخبرات والأفكار بشأن تطوير قطاعات النباتات الزيتية، وعرض مساهماتها في الزراعة المستدامة وزيادة قدرتها على التكيف مع التغير المناخي”.

ويتضمن البرنامج سلسلة من الأنشطة التي تركز على تحليل الأدوار والتحديات والفرص الإنمائية لقطاعات البذور الزيتية:

· الثلاثاء 5 مارس: تنظيم زيارات ميدانية للوفود المشاركة في جهة مكناس من أجل استكشاف محاصيل زراعة الكولزا ونوار الشمس وتبادل المعلومات مع الفاعلين في قطاع النباتات الزيتية المغربي بشأن أنشطتهم وكل المعلومات المرتبطة بالقطاع.

· الأربعاء 6 مارس: تنظيم ورشات عمل لخلق النقاش بين الوفود الحاضرين حول موضوعين رئيسيين هما: “ماهي الأدوات التي تعزز قوة أنظمة إنتاج النباتات الزيتية في مواجهة التغير المناخي؟” و”كيف يعمل الفلاحون والصناعيون ومربي الماشية في السلسلة لمواجهة بيئة غير مؤكدة؟”.

خلال اليوم الثاني من هذا الملتقى -يوم الأربعاء- سيتم عقد مائدة مستديرة حول موضوع تطور السياسات العامة ومعايير تمويل القطاع الزراعي في سياق التغير المناخي، وسيناقش المشاركون دور قطاع النباتات الزيتية في ظل هذه التطورات.

ويهدف الملتقى المغاربي للنهوض بمنظومة النباتات الزيتية‎ إلى بناء علاقات قوية بين الفاعلين في قطاعات النباتات الزيتية في المغرب وتونس والجزائر وفرنسا ووضع حلول مشتركة.

للإشارة تلتزم الفيدرالية البيمهنية للنباتات الزيتية (FOLEA) بشكل راسخ بتعزيز التنمية المستدامة والقدرة التنافسية لقطاعات البذور الزيتية عن طريق تعزيز التعاون الوثيق بين مختلف الجهات الفاعلة في هذا القطاع. وتضطلع الفيدرالية، بوصفها منظمة رئيسية، بدور رئيسي في تعزيز قطاع النباتات الزيتية في المغرب، سواء في الإنتاج أو في التجهيز، ويتمثل هدفها الأساسي في تعزيز السيادة الغذائية للمملكة من خلال تعزيز الإنتاج المحلي القوي والمستدام، مع تشجيع الابتكار والاستدامة في هذا القطاع.

من جانبها، تتمثل مهام الجمعية الدولية لتنمية قطاع الزيوت والبروتينات النباتية الفرنسية (Agropol) في دعم هيكلة وتطوير قطاعي الزيوت والبروتين المستدامين على الصعيد الدولي، والإسهام في انعكاسات القطاع الفرنسي على القضايا الدولية، وتعزيز المخطط المهني المشترك والشراكات بين الجهات الفاعلة الفرنسية والمحلية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مراكش.. أخنوش يتباحث مع نظيره الهنغاري لتعزيز التعاون بين البلدين

للمزيد من التفاصيل...

هل يفقد مضيان منصبه كرئيس للفريق الاستقلالي؟

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الغموض يلف مصير آخر مفقودة اسرائيلية في هجوم حماس

للمزيد من التفاصيل...

في جو تطبعه الصراحة..بوريطة يلتقي دي ميستورا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

عقد شراكة جديدة بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية وصندوق الإيداع والتدبير للتنمية وMEDZ

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تحديث 310 كلم من شبكة قنوات الري للقطر الكبير بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الموريتاني دحان يقود مباراة نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

الأمن يضبط ممرض بصدد إجهاض سيدة داخل شقته

للمزيد من التفاصيل...

منتخب الفوتسال يحقق فوزا كاسحا على غانا ويضمن تأهله إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

التشريح الطبي يثبت أن الجمجمة التي عثر عليها تعود لزوج الفنانة ريم فكري

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تدخل على خط فيديو محاكاة برنامج “المواعدة العمياء

للمزيد من التفاصيل...

تصفيات المونديال: الركراكي يحدد موعد معسكر الأسود

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يطيح بالوداد ويقترب من لقب البطولة

للمزيد من التفاصيل...