تابعونا على:
شريط الأخبار
ماكرون يستقبل الملك عبد الله لبحث الوضع في غزة الدار البيضاء تجند 6آلاف عامل لتنظيف عين الذياب في الصيف آيت ملول: اعتقال سيدة فور نزولها من حافلة وبحوزتها كوكايين زملاء الدون يبلغون دور الثمن على حساب تركيا برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة ضعف إجراءات تسويق منطقة التسريع الصناعي لسوس يثير الجدل جهتا بني ملال خنيفرة وفاس مكناس الأكثر فقرا (تقرير) حالة طوارئ تغير مسار طائرة متجهة من ألمانيا نحو الناظور بلينكن: الولايات المتحدة ممتنة للمغرب أين ينفق المغاربة أموالهم؟..تقرير حول المعيشة يكشف تفاصيل مثيرة عاجل: السلامي يتعاقد مع منتخب الأردن خلفا لعموتة كأس العرش..الفرق الأكثر تتويجا تبحث عن لقب جديد الوداد والعصبة أمام لجنة النزاعات يوم الخميس حريق يحول متحف السينما بورززات إلى كومة رماد بنك المغرب يجتمع لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة..ماذا سيكون قراره؟ الرميلي تحذر من فرض كراء معدات الاصطياف بشواطئ الدار البيضاء طواف الوداع…”بالله كيف نطيق توديع الحرم؟ حجز 460 كلغ من الشيرا بتغجيجت حامي الدين يمثل أمام المحكمة من جديد أزوول أكادير..حملة للتعريف بجمالية مدينة الانبعاث

مال و أعمال

المعرض الدولي للفلاحة

"كوكا كولا" تطلق تحدي جمع وإعادة تدوير القنينات البلاستيكية

30 أبريل 2024 - 23:54

أطلقت كوكا كولا بالتعاون مع شركة Be Green المتخصصة في حلول إعادة التدوير، ومع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته 16، تحدي جمع وإعادة تدوير مليون قنينة بلاستيكية طوال المدة التي سيستغرقها الحدث.

 

المعرض الدولي للفلاحة

ووفقا لبلاغ صحفي ، تشارك كوكا كولا هذه السنة أيضا في أنشطة المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، وتسجل حضورها عبر رواق تفوق مساحته 270 متر مربع. تندرج هذه المشاركة في المعرض في استمرار التزام نظام كوكا كولا في المغرب لصالح تنمية الاقتصاد والفلاحة المحلية.

وبالاضافة إلى المنتجات الأخيرة التي أطلقتها كوكا كولا في السوق المغربية (Schweppes Tonic Zero وSprite Lemon Mint وCappy Refresh Orange وAquarius Orange)، مكن الرواق من تسليط الضوء على المشاريع المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية (RSE) التي نفذها نظام كوكا كولا في المغرب، وذلك في مجالات الحفاظ على الموارد المائية وإعادة التدوير والتمكين الاقتصادي للشباب والنساء. بشكل إجمالي، تم تقديم أزيد من 9 مشاريع كبرى – انظر التفاصيل أدناه.

فضلا عن ذلك، تميزت مشاركة كوكا كولا في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، من خلال عملية مشتركة بين شريكها في مجال التعبئة، شركة إكواتوريال كوكا كولا للتعبئة (ECCBC)، والمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، و شركة Be Green المتخصصة في حلول إعادة التدوير، والتي حدد لها كهدف مشترك بين الأطراف الثلاثة: جمع وإعادة تدوير أقصى ما يمكن من القنينات البلاستيكية خلال الفترة التي سيستغرقها المعرض، مع تخصيص مداخيل هذه العملية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وأضاف البلاغ، أنه خلال مشاركتها في المعرض الدولي للفلاحة، تمكنت أيضا كوكا كولا المغرب من تسليط الضوء على استراتيجيتها للتنمية المستدامة، التي تؤطر طريقة تعاون الشركة مع جميع الأشخاص الذين تعبؤوا خلف علاماتها، انطلاقا من الفلاحين إلى غاية الأجراء، مرورا بشركاء التعبئة والتوزيع والممونين والزبناء، وذلك في إطار مهمة “إنعاش العالم وإحداث الفرق”، من خلال العمل في ثلاثة مجالات: تدبير الماء، تدبير نفايات التعبئة والتغليف، والتمكين الاقتصادي للنساء والشباب.

في مجال تدبير الماء، تجدر الإشارة إلى أن الماء يكتسي أهمية خاصة بالنسبة لنظام كوكا كولا نظرا لكونه يعتبر أساسيا للحياة، ولمشروبات الشركة، وللمجتمعات التي تخدمها.

من بين المشاريع المنفذة بهذا الصدد:

· صندوق سبو للمياه:

في الحوض المائي لنهر سبو بالمغرب، يتوخى هذا المشروع تحسين الحفاظ على الموارد المائية والمناطق الرطبة، وتجديدها. وقد مكن هذا المشروع من استعادة 3.09 مليار ليتر من الماء، متجاوزا بذلك الأهداف الأصلية.

من جانب آخر، استفاد 166 فلاح في إطار هذا المشروع من تقنيات الري المحسنة ومن دورات تكوينية حول التدبير المستدام للماء.

· إعادة تأهيل شبكات مياه الشرب بمراكش:

بشراكة مع “Marrakech Entraide” وبدعم من مؤسسة كوكا كولا، أعاد هذا المشروع تأهيل شبكة مياه الشرب في 10 مؤسسات تعليمية، الشيء الذي ترتب عنه تقليص استهلاك الماء بنسبة %30، وتجهيز المؤسسات المستفيدة بمعدات الاقتصاد في استعمال الماء. كما مكن المشروع من تنظيم حملة تحسيسية لفائدة 20.000 تلامذة ومستخدمي المدارس وتوعيتهم بالممارسات الفضلى في مجال تدبير الماء.

في مجال تدبير نفايات التعبئة، انخرطت كوكا كولا المغرب في مبادرة “عالم خال من النفايات” التي تم إطلاقها خلال سنة 2018، والتي تتوخى المساهمة في بناء عالم بلا نفايات من خلال السعي لبلوغ هدف إعادة تدوير نفايات التعبئة بنسبة %100 مع حلول عام 2030. وتحترم كوكا كولا المغرب وشركائها المعبئين نفس الالتزامات في المغرب:

· جميع قنينات منتجات شركة كوكا كولا قابلة لإعادة التدوير بنسبة %100.

· يتعاون النظام مع مختلف الشركاء من أجل تحسين البنيات التحتية للجمع وإعادة التدوير.

· يواصل شركاء كوكا كولا المعبئين الاستثمار في التكنولوجيات المبتكرة بهدف جعل مواد التعبئة أكثر استدامة وتخفيض بصمتها الكربونية.

من بين المشاريع المنفذة في هذا المجال:

· مشروع “المدن الذكية الخالية من البلاستيك” (Plastic Smart Cities) بطنجة:

يهدف هذا المشروع، الذي نفذ في إطار تعاون مع مؤسسة كوكا كولا و”Living Planet Maroc” (WWF Maroc)، إلى تخفيض تسرب النفايات البلاستيكية بنسبة %30 في منطقة نموذجية بطنجة. خلال الفترة من يوليو 2021 إلى يوليو 2022، تم جمع 4350 طن من النفايات، من بينها 421.95 طن من البلاستيك. استفاد من المشروع 850.000 شخص، وعرف مشاركة فعالة لأزيد من 1.200 تلميذ في أنشطة التحسيس على تدبير النفايات.

· مبادرة “كوكا كولا أحب الشاطئ” (Coca-Cola J’aime ma plage) :

خلال صيف 2023، وبشراكة مع المعبئين الشركاء، شركة إكواتوريال كوكا كولا للتعبئة (ECCBC) وشركة المشروبات الغازية بسوس (SBGS)، قادت كوكا كولا عمليات جمع النفايات على شواطئ أكادير وطنجة والدار البيضاء. وتم في هذا الإطار جمع أزيد من 90 طنا من النفايات، من بينها 12 طن من البلاستيك المعاد التدوير. وللمزيد من التحسيس حول إعادة التدوير، اشترطت كوكا كولا للدخول إلى مهرجانها تقديم ثلاث سدادات، والتي مكنت على الخصوص من جعل هذا الحدث “خال من النفايات”

في مجال التمكين الاقتصادي للنساء والشباب، يؤثر نظام كوكا كولا المغرب، منذ عدة عقود، على حياة المجتمعات التي يمارس فيها نشاطه.

ومن بين أبرز المشاريع المنفذة خلال السنوات الأخيرة بهذا الشأن:

 

· دار الفطور:

جددت كوكا كولا المغرب وشركاؤها المعبئين، شركة إكواتوريال كوكا كولا للتعبئة (ECCBC) وشركة المشروبات الغازية بسوس (SBGS)، مبادرتهم المشتركة “دار الفطور” للعام العشرين على التوالي، بتوزيع وجبات إفطار خلال شهر رمضان. في سنة 2023، تم توزيع أكثر من 50.000 وجبة، واستهدفت هذه العملية على الخصوص ساكنة المناطق التي تضررت من زلزال الحوز. كما عرفت هذه المبادرة تقديم مساهمة بقيمة 1.4 مليون دولار في إطار مجهودات الإنقاذ المبدولة على مستوى هذه الجهة، مبرزة أهمية دعم المجتمعات في زمن الأزمة.

· دعم جمعية SOS Villages d’Enfants :

دعمت مؤسسة كوكا كولا مجهودات جمعية SOS قرى الأطفال بالمغرب بهدف تحسين قابلية التشغيل لأزيد من 500 شخص من النساء والشباب. وتضمنت التكوينات المقترحة حرف المطاعم والخياطة والحلاقة ونسج الزرابي، الشيء الذي مكن من تحسين دخل المشاركين وتمكينهم من الاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات الأطفال المكفولين من طرفهم.

· تهيئة فضاء ترفيهي في الدار البيضاء:

بشراكة مع مقاطعة سيدي بليوط، حولت كوكا كولا فضاء حضريا إلى فضاء للأنشطة الرياضية والترفيهية. ومكنت هذه المبادرة من تنظيف فضاء فارغ، وتجهيزه بمعدات رياضية وترفيهية، مساهمة بذلك في إدماج وتفتح شباب الحي.

· إمتاع البصر مع Let Your Eyes Enjoy:

مكن هذا المشروع، الذي نفذ بتعاون مع Fundación Elena Barraquer و Ruta de la Luz، من إجراء عمليات زراعة عدسة العين وتقديم نظارات طبية مجانية لأزيد من 1100 شخص من 2019 إلى 2023، مساهما في تحسين الوصول إلى العلاجات البصرية للمجتمعات المحتاجة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حقوقيون يدينون السماح لسفينة اسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ماكرون يستقبل الملك عبد الله لبحث الوضع في غزة

للمزيد من التفاصيل...

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك المغرب يجتمع لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة..ماذا سيكون قراره؟

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

83,7 في المئة من الأسر المغربية تتمكن من تغطية نفقاتها

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء تجند 6آلاف عامل لتنظيف عين الذياب في الصيف

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون يدينون السماح لسفينة اسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

آيت ملول: اعتقال سيدة فور نزولها من حافلة وبحوزتها كوكايين

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة

للمزيد من التفاصيل...

ضعف إجراءات تسويق منطقة التسريع الصناعي لسوس يثير الجدل

للمزيد من التفاصيل...

جهتا بني ملال خنيفرة وفاس مكناس الأكثر فقرا (تقرير)

للمزيد من التفاصيل...

حالة طوارئ تغير مسار طائرة متجهة من ألمانيا نحو الناظور

للمزيد من التفاصيل...