تابعونا على:
شريط الأخبار
القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية تفاصيل دخول “إسكوبار الصحراء” طرفا في مواجهة الناصيري وبعيوي خزينة الدولة تسترجع أزيد من 71 مليار درهم من الأموال المختلسة تطورات مثيرة في قضية بودريقة.. النيابة العامة تواجه الدفاع “إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش المحامون يطالبون المحكمة بتأخير جلسة محاكمة زيان تنامي البطالة.. البيجيدي” يحذر الحكومة إمبراطور بوزنيقة: قاضي التحقيق يبدأ التحقيق مع كريمين لتنكر الوزارة لمطالبها.. الشغيلة الصحية تحتج ببني ملال

24 ساعة

خالد ايت طالب

الترويج للأدوية عبر منصات التواصل الاجتماعي يجر أيت طالب للمساءلة

04 يونيو 2024 - 19:39

وجه الفريق الاستقلالي للوحدة التعادلية، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 4 يونيو الجاري سؤالا شفويا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، بخصوص الإجراءات والتدابير التي تنوي الوزارة القيام بها، للحد من ظاهرة الترويج للخدمات والمنتوجات الطبية والغير طبية، في منصات التواصل الاجتماعي.

وأكد الفريق أن منصات التواصل الاجتماعي أصبحت ساحة رئيسية للإعلانات، وبالأخص تلك المتعلقة بالمنتجات الصحية.

ومع تزايد الإقبال على هذه المنتجات، يضيف الفريق ذاته، تبرز تساؤلات جدية حول مصداقية الإعلانات والأضرار المحتملة الناجمة عن استخدام منتجات غير معتمدة.

وأشار الفريق الاستقلالي، الى أن القلق يتزايد بشأن فعالية القوانين الراهنة في حماية المستهلكين من الإعلانات المضللة للمنتجات الصحية والطبية، التي تشمل الأدوية، والمكملات الغذائية، والأجهزة الطبية، وحتى العلاجات البديلة.

ولفت الفريق الاستقلالي إلى أن هذه الإعلانات، رغم توفيرها لمعلومات قد تُساهم في تحسين الصحة، إلا أنها قد تؤدي إلى تضليل المستهلكين وتعريضهم لأضرار صحية جسيمة، خاصة عند استخدام منتجات مجهولة المصدر تدّعي الشفاء من أمراض خطيرة.

 

و في مواجهة الاتجار غير القانوني بالأدوية، أكد خالد ايت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذه الظاهرة لا تقتصر على المغرب وحده بل هي قضية عالمية تواجهها حتى الدول المتقدمة.

وأوضح الوزير أن القوانين الحالية واضحة وصارمة فيما يخص بيع الأدوية والمنتجات الصيدلية خارج القنوات الرسمية. وفقا للمادة 112 من القانون 17.07، يحظر بيع الأدوية والمنتجات الصيدلية غير الدوائية خارج الصيدليات، سواء في الأماكن العامة أو الأسواق أو المنازل أو المتاجر غير المخصصة لمزاولة مهنة الصيدلة. كما تحظر المادة 107 بشكل قاطع التجول بالمنتجات الصيدلية لغرض البيع.

وأضاف وزير الصحة أن هذه المسألة لا تقع ضمن اختصاصات وزارة الصحة وحدها، مشيرا إلى أن رئيس النيابة العامة قد دعا إلى تكثيف الجهود لمكافحة البيع غير القانوني للأدوية. وأكد المسؤول الحكومي، أن على الشرطة القضائية، بالتنسيق مع المصالح الصحية والحماية الاجتماعية والمصالح المركزية للأدوية والصيدلة، أن تعمل لرصد ومكافحة هذه الأنشطة غير القانونية.

وأشار أيت طالب، إلى الدورية رقم 485 التي تؤكد على أهمية اتباع المسار القانوني للأدوية، مذكرا بأن المغرب قد صادق على القانون رقم 16/16 الذي يجرم تصنيع وتسويق المواد الصحية المزيفة ويؤسس لإطار تعاون وطني ودولي لحماية الضحايا ومكافحة هذه الجرائم.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين

للمزيد من التفاصيل...

إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين”

للمزيد من التفاصيل...

جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي

للمزيد من التفاصيل...