تابعونا على:
شريط الأخبار
القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية تفاصيل دخول “إسكوبار الصحراء” طرفا في مواجهة الناصيري وبعيوي خزينة الدولة تسترجع أزيد من 71 مليار درهم من الأموال المختلسة تطورات مثيرة في قضية بودريقة.. النيابة العامة تواجه الدفاع “إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش المحامون يطالبون المحكمة بتأخير جلسة محاكمة زيان تنامي البطالة.. البيجيدي” يحذر الحكومة إمبراطور بوزنيقة: قاضي التحقيق يبدأ التحقيق مع كريمين لتنكر الوزارة لمطالبها.. الشغيلة الصحية تحتج ببني ملال

24 ساعة

الهجرة السرية

المغرب ينجح في الحد من وصول المهاجرين السريين إلى أوربا (تقرير)

11 يونيو 2024 - 21:37

شهد المغرب استقرارا في أعداد الهجرة غير النظامية، حيث لم تتجاوز الحالات المسجلة عبر مسار الشمال نحو إسبانيا 467 حالة.

وقد لوحظ هذا الثبات بشكل خاص في المعابر البرية نحو سبتة ومليلية، التي شهدت تراجعا بنسبة 75% مقارنة بالعام السابق، وذلك بفضل الإجراءات الأمنية المعززة التي اتخذتها السلطات المغربية والإسبانية.

تطرق تقرير نشرته المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية إلى قضايا تهريب البشر والاتجاربهم في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل، مشيرا إلى تكثيف المغرب لنقاط التفتيش على مداخل المدن الشمالية القريبة من الإسبانية، وخصوصا في الناظور، ضمن مساعيها لمنع المهاجرين من الوصول إلى هذه المناطق.

أكد التقرير ذاته، نجاح الإجراءات الأمنية المغربية في الحد من تجمع المهاجرين بالقرب من الحدود الشمالية للمملكة في السنوات الأخيرة.

وأشار التقرير إلى أن السلطات المغربية قد أغلقت مسارات الهجرة الرئيسية وعززت المراقبة على السواحل خلال المراحل الأولى لتفشي جائحة كورونا، مما ساهم في تعزيز العلاقات بين الرباط ومدريد.

لفت التقرير الانتباه إلى أن المناطق التي كانت تعتبر نقاط انطلاق للمهاجرين في شمال المغرب قد شهدت استقرارا، في حين سُجلت زيادة في عدد الوافدين إلى جزر الكناري. وفي الوقت نفسه، أشار إلى أن المهاجرين الأجانب الذين يستخدمون المغرب كنقطة انطلاق نحو أوروبا بدأوا في تغيير المواقع والأساليب التي يستخدمونها للهجرة، بما في ذلك تنفيذ عمليات تهريب متزامنة من عدة مناطق لتشتيت انتباه السلطات الأمنية.

أضاف التقرير أنه تم رصد حالات هجرة فردية باستخدام زلاجات وقوارب مطاطية خاصة، وهي أساليب لم تكن شائعة في المغرب في السابق.

وأشار إلى أن الدافع وراء اختيار هذه الأساليب يعود إلى التكلفة المنخفضة مقارنة بالهجرة الجماعية، بالإضافة إلى رصد حالات تهريب المخدرات بالتزامن مع تهريب البشر.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين

للمزيد من التفاصيل...

إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين”

للمزيد من التفاصيل...

جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي

للمزيد من التفاصيل...