تابعونا على:
شريط الأخبار
اقتحم ملعب مباراة بركان والزمالك وهو يحمل علم فلسطين..المحكمة تستعد لإصدار حكمها تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي الرجاء يضع شرطا واحدا لتجديد عقد رياض بنعياد اليماني:ثمن لتر الغازوال لايجب أن يتعدى 10.65 درهم تنسيق أمني يحبط تهريب 39 كلغ من الشيرا بباب سبتة 17 إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية) بسبب “كذبة وهبي”..الشرطة تستمع للزميل بلشكر بوركينا فاسو تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغرب: تعيين 15 قنصلا عاما جديدا توقيف شخصين متحوزين كمية مهمة من “القرقوبي” حجاج يروون كيف انهار البعض جراء الحر وتوفوا أثناء أداء المناسك وهبي يؤكد: لا يحق لأي أحد أن يطلب من المواطن الإدلاء بعقد الزواج وزارة الأوقاف تعلن وفاة 20حاج وتكشف سبب الوفيات الدورة19 لمهرجان تيميتار تحتفي بموسيقى العالم المحكمة تحدد موعد بدء محاكمة الوزير مبديع المحكمة تأمر بإحضار شريط فيديو لبودريقة 150 مليونا للفائز بكأس التميز حلقة جديدة من التوتر بين البيت الأبيض ونتانياهو مواجهات بين جمهوري الرجاء والوداد تنتهي بوفاة شاب البرتغال وتركيا لحسم التأهل وبلجيكا لتجنب الإقصاء

24 ساعة

استقبال مغاربة الخارج

مرحبا 2024.. هذه استعدادات الوزارة لاستقبال مغاربة الخارج

11 يونيو 2024 - 23:24

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، على أن الوزارة قامت بإعداد برامج خاصة بالرحلات الجوية والبحرية، استعدادا لاستقبال مغاربة الخارج في إطار عملية مرحبا 2024.

وأوضح الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أن هذه العملية، تتم بالتنسيق مع مختلف المتدخلين، وكذلك شركات النقل البحري والجوي على المستوى الوطني والدولي.

وأضاف المسؤول الحكومي، على أن الوزارة تبذل هذه المجهودات من أجل توفير الطاقة الاستيعابية الملائمة للطلب المتوقع، وذلك في سبيل ضمان أجواء سفر مناسبة لمغاربة الخارج.

ومن جهة ثانية، قال الوزير، على أن المغرب يعتمد على مبدأ اقتصاد السوق في جميع القطاعات ذات طابع التجاري، وأن هذا المبدأ يتم الاعتماد عليه في قطاع النقل الجوي والبحري الدولي خلال العقدين الأخيرين.

وفي هذا الصدد، قال عبد الجليل، على أنه تم التوقيع على اتفاقية الأجواء المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي وكذا عدد من الدول الأخرى، وذلك تماشيا مع التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد المتحدث، على أن ذلك مكن من تنمية عروض النقل الجوي وتطويره، خاصة بعد دخول شركات النقل الجوي ذات التكلفة المنخفضة، الشيء الذي أدى إلى تكثيف المنافسة في هذا المجال، وهو ما انعكس إيجابا على مستوى أثمنة الخدمات المقدمة في المجال، والتي في مقدمتها النقل البري والبحري للمسافرين.

وفي نفس السياق، أشار الوزير إلى أنه وبشراكة مع دول جنوب أوروبا، خاصة اسبانيا، تم تطوير هذا النقل بمضيق جبل طارق من كلا الطرفين، وذلك عبر الترخيص لعدد من شركات الملاحة التي توفر عروض متنوعة تتماشى مع آليات مستعملي هذا النمط من النقل.

وبلغة الأرقام، أشار المسؤول الحكومي إلى أن هذه الإجراءات مكنت من دخول 3,2 مليون مسافر من المغاربة المقيمين بالخارج سنة 2023، من بينها 900 ألف مسافر عبر الموانئ، 800 ألف مسافر عبر المعابر البرية، و1,5 مليون مسافر عبر المطارات، في حين أن هذا العدد كان خلال سنة 2000 لا يتجاوز 1.2 مليون مسافر، أي أن عدد مغاربة الخارج التي دخلوا التراب الوطني تضاعف ثمان مرات من سنه 2000 إلى سنة 2023.

وفيما يتعلق بأسعار النقل الجوي قال الوزير، على أنها تخضع لمبادئ العرض والطلب وتختلف حسب المواسم والفترات الزمنية، كما أنها تتأثر بعوامل اخرى، على رأسها الأسعار العالميه للوقود.

معترفا في هذا السياق، على أن أسعار النقل الجوي والبحري، عرفت ارتفاعا على المستوى العالمي خلال الخمس سنوات الأخيرة، وذلك بالنظر للتضخم.

وفي سياق تطوير المجال، أكد المسؤول، على أن الوزارة تراهن على أن يصل عدد الشركات التي ستدخل القطاع إلى 200 شركة، وهو ما سيزيد من التنافسية في مجال النقل الجوي.

وفيما يتربط بالنقل البحري، أكد عبد الجليل، على أنه تم خلال سنة 2023، تعبئة مجموع 32 سفينة تابعة ل9 شركات على 12 خط بحري، وذلك من أجل ربط الموانئ المغربية بنظيرتها في أسبانيا وفرنسا.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بوركينا فاسو تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

المغرب: تعيين 15 قنصلا عاما جديدا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

حلقة جديدة من التوتر بين البيت الأبيض ونتانياهو

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اقتحم ملعب مباراة بركان والزمالك وهو يحمل علم فلسطين..المحكمة تستعد لإصدار حكمها

للمزيد من التفاصيل...

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يضع شرطا واحدا لتجديد عقد رياض بنعياد

للمزيد من التفاصيل...

اليماني:ثمن لتر الغازوال لايجب أن يتعدى 10.65 درهم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق أمني يحبط تهريب 39 كلغ من الشيرا بباب سبتة

للمزيد من التفاصيل...

بسبب “كذبة وهبي”..الشرطة تستمع للزميل بلشكر

للمزيد من التفاصيل...

بوركينا فاسو تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

المغرب: تعيين 15 قنصلا عاما جديدا

للمزيد من التفاصيل...