تابعونا على:
شريط الأخبار
تسمم جماعي ب”عرس” يرسل 14 مواطنا للمستعجلات 4 مدربين يرافقون الرجاء إلى تونس الوكالة الحضرية لأكادير تواكب مغاربة العالم خلال مقامهم الصيفي العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان 26 لاعبا باللائحة الافريقية للجيش الإعلان عن طلب إبداء الاهتمام لتسريع وتيرة التحول الرقمي في التعليم 560 مليونا لتجديد عقد نجم الجيش تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر تعبئة 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة (الجزولي) اجتماع بالجامعة للحسم في منحة الرجاء 898 نزيل بالمؤسسات السجنية نال شهادة الباكالوريا الحكومة تشرع في إعداد مشروع قانون مالية 2025 السياقة الاستعراضية تجر أشخاصا للاعتقال بطنجة المحكمة تدين قياديا في العدل والإحسان الموهبة والخبرة سلاحا أشبال الأطلس في الأولمبياد نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق بالمملكة الصندوق المغربي للتقاعد يطلق بوابة جديدة مهلة أخيرة لزينباور قبل اللجوء للفيفا بوخيام راكب الأمواج الطامح للتألق في الألعاب الأولمبية مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

24 ساعة

الصويرة

بعد فاجعة الصويرة.. مطالب بإعفاء المرضى نفسيا من مهام التدريس

12 يونيو 2024 - 22:07

وجه النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بخصوص الإعفاء من مهام التدريس للمصابين بالأمراض النفسية والعقلية.

وأشار أومريبط في سؤاله إلى أنه وفقا لأحكام المرسوم 2.97.218 الصادر في 19 ديسمبر 1997، والذي يطبق القانونين رقم 05.81 ورقم 07.92 المتعلقين بالرعاية الاجتماعية للمكفوفين وضعاف البصر والأشخاص المعاقين، يتم إعفاء الأستاذات والأساتذة من مهام التدريس بسبب الإعاقة ويتم تكليفهم بمهام إدارية بدلا من ذلك.

ومع ذلك، أوضح البرلماني أن المصابين بالأمراض النفسية والعقلية مستثنون من الحصول على بطاقة الإعاقة، والتي تعتبر وثيقة ضرورية لإثبات المرض والحصول على الإعفاء من مهام التدريس، هذا الاستثناء يخلق فجوة في مبدأ تكافؤ الفرص المكفول دستوريا وقانونيا للموظفين.

وأكد أومريبط، أن هؤلاء المعلمين يعانون في صمت من تبعات مرضهم، الذي يؤثر بشكل كبير على حياتهم الصحية وأدائهم المهني والبيداغوجي، خصوصاً أن بعضهم يتردد باستمرار على المصحات المتخصصة ويتناول أدوية تؤثر على سلوكهم ومزاجهم.

وشدد البرلماني، على أن الضرورات الصحية والبيداغوجية تستدعي تسهيل حصولهم على بطاقة الإعاقة وتيسير إعفائهم من مهام التدريس وتكليفهم بمهام أخرى تتناسب مع إعاقتهم النفسية والعقلية.

وتساءل المعني بالأمر، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لتسهيل عملية إعفاء المعلمين الذين يعانون من الأمراض العقلية والنفسية من مهام التدريس خلال ما تبقى من مسيرتهم المهنية.

ويأتي هذا السؤال، بعد الفاجعة التي شهدتها مدينة الصويرة يوم الأحد الأول من شهر يونيو الجاري، وذلك بعدما لفظت عروس في العشرينات من عمرها، أنفاسها الأخيرة على يد زوجها الذي يشتغل رجل تعليم، إلا أنه كان يعاني من اضطرابات نفسية، يرجح أنها وراء ارتكابه لهذه الجريمة الشنعاء.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعبئة 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة (الجزولي)

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تشرع في إعداد مشروع قانون مالية 2025

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الديموقراطيون منقسمون وقلقون بعد انسحاب بايدن

للمزيد من التفاصيل...

بايدن ينسحب من سباق الرئاسة ويدعم نائبته

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تسمم جماعي ب”عرس” يرسل 14 مواطنا للمستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

4 مدربين يرافقون الرجاء إلى تونس

للمزيد من التفاصيل...

الوكالة الحضرية لأكادير تواكب مغاربة العالم خلال مقامهم الصيفي

للمزيد من التفاصيل...

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

26 لاعبا باللائحة الافريقية للجيش

للمزيد من التفاصيل...

الإعلان عن طلب إبداء الاهتمام لتسريع وتيرة التحول الرقمي في التعليم

للمزيد من التفاصيل...

560 مليونا لتجديد عقد نجم الجيش

للمزيد من التفاصيل...

تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر

للمزيد من التفاصيل...