تابعونا على:
شريط الأخبار
إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024” أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏ العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء فضيحة: مستشفى بمراكش من دون مرحاض خاص بالموظفين.. الشرطة تضع حدا لنشاط لمروجي المخدرات بأكادير المجلس البلدي ينعش خزينة الحسنية بـ500 مليون قبل مواجهة الجيش رئيس الحكومة: الرؤية الملكية المتبصرة شكلت الدعامة المحورية لتكريس مقومات الدولة العصرية أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات حيوان مفترس يستنفر مصالح ولاية جهة طنجة رسميا: نهضة بركان يهزم اتحاد العاصمة الجزائري ب3 أهداف دون رد ما وقع مع نهضة بركان.. سلوك جبان نقابة تطالب الحكومة بفتح حوار حول ملف المهندسين أمن طنجة يطيح بمروجين للكوكايين

مشاهير و فن

محمد الحر يفوز بجائزة أفضل إخراج في أيام قرطاج المسرحية

16 ديسمبر 2019 - 11:14

فاز المخرج المغربي محمد الحر بجائزة أفضل إخراج عن مسرحية “سماء أخرى”، في المسابقة الرسمية، للدورة 21 لأيام قرطاج المسرحية التي اختتمت مساء أمس الأحد.

وفازت مسرحية “الطوق والإسورة”، للمخرج المصري ناصر عبد المنعم، بجائزة أفضل عمل مسرحي متكامل، وعادت جائزة أفضل ممثل، للعراقي رائد محسن عن دوره في مسرحية “أمكنة إسماعيل”، في حين آلت جائزة أفضل ممثلة لنادية بوستة عن دورها في مسرحية “سيكاتريس” من تونس.

وكانت جائزة أفضل سينوغرافيا من نصيب مسرحية “مدق الحناء” من سلطنة عمان، فيما فاز بجائزة أفضل نص الكاتب المسرحي عبد النبي الزيدي عن نص مسرحية “كلب الست” من فلسطين.

وقد شارك في المسابقة الرسمية في دورة أيام قرطاج المسرحية لهذه السنة، 14 عملا مسرحيا من دول عربية وإفريقية من بينها عملان من تونس.

وتجدر الإشارة إلى مسرحية “سماء أخرى”، هي من إنتاج مسرح أكون، ونص وإخراج، محمد الحر، عن مسرحية “يرما” لفريدريكو غارسيا لوركا، وهي من سينوغرافيا مصطفى العلوي، وتمثيل جليلة التلمسي وهاجر الحامدي وسعيد الهراسي وهاشم بسطاوي.

وتتناول مسرحية “سماء أخرى”، التي عرضت يوم الخميس الماضي بتونس العاصمة، “وجع امرأة تعاني غربة روحية، ترفض فكرة العقم الذي يجعل الإنسان رهينا لمجتمع يعتبره منبوذا”.

وأبرز المخرج محمد الحر في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب عرض المسرحية، أنه حرص في هذا العمل على “تجاوز الطابع الفلكلوري والإسباني، لتناول واقع مغربي آخر يتجاوز الأفكار الكبيرة، من أجل الحديث عن الناس وما هو إنساني فيهم”.

وسجل أنه يظهر من خلال ردود أفعال الجمهور التونسي والعربي الذي تابع المسرحية أن “المسرح المغربي يمضي قدما نحو وضع بصمته ويحتل مكانة بين الأمم الأخرى”، مشيرا إلى أن المسرح المغربي “يعتبر الآن على الصعيد العربي مسرحا متطورا بالمقارنة مع مسارح أخرى، وأن الفنان المسرحي المغربي الشاب اليوم يطمح إلى العالمية ولديه جميع الامكانيات ليكون عالميا”.

وأكد الحر أن الرؤية الإخراجية التي اعتمدها في مسرحية “سماء أخرى”، حاولت “الابتعاد عن ما يسمى بمسرح الكلام والسرد”، معتبرا أن “العالم الداخلي الذي يكون لدى الناس هو الذي يكون أكثر غنى وأكثر شاعرية ويمنحنا مساحات جمالية أكثر”.

وحرص المهرجان على تكريم عدد من الوجوه البارزة من الكتاب والنقاد والممثلين في عالم المسرح من بينهم على الخصوص ثريا جبران من المغرب، ومن تونس محمد رجاء فرحات وعز الدين المدني ومحمد مومن، ومن مصر سمير العصفوري، ومن لبنان روجيه عساف.

وتنافست على جوائز المهرجان ضمن المسابقة الرسمية، مسرحية “أبو كمونة/كلب الست” لطارق القبطي من فلسطين، و”الطوق والأسورة” لناصر عبد المؤمن من مصر، و”كيميا” لسليم عجاج من سوريا.

وسجلت الأردن مشاركتها بمسرحية “قلادة الدم” لمجد القصص، فيما شاركت لبنان بمسرحية “الوحش” لجاك مارون، إلى جانب مسرحية من العراق تحت عنوان “أمكنة إسماعيل” لإبراهيم هارون، ومسرحية بحرينية بعنوان “إلى ريا” لجمال صقر.

وشاركت الإمارات العربية المتحدة في هذه الدورة بمسرحية “بذور الشر” لمهند كريم، أما سلطنة عمان فسجلت حضورها بمسرحية “مدق الحناء” ليوسف البلوشي.

واقتصر الحضور الإفريقي في المسابقة على الكوت ديفوار والسينغال من خلال المسرحيتي ن “فتاة الحانة” لويس مارك وسوو سليمان، و”من أين تذهب؟” للمخرج برونجار بروك.

واحتكمت أعمال المسابقة إلى لجنة تألفت من ستة أعضاء ترأسهم الفنان رؤوف بن عمر، وضمت في تركيبتها كلا من المغربي عبد الواحد بن ياسر والمصري جمال ياقوت والعراقي صلاح القصب وكوفي كواهولي من الكوت ديفوار، بالإضافة إلى الفنان المسرحي التونسي كمال علاوي مقررا للجنة.

واستضافت الدورة على مدى 8 أيام (من 7 إلى 15 دجنبر الجاري)، أكثر من 100 عرض من تونس والعالم العربي وإفريقيا ومن أمريكا اللاتينية وآسيا. وانفتحت التظاهرة على تجارب مسرحية في الفرجة الحديثة من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وسويسرا.

ورصد المنظمون 5 جوائز وهي “العمل المتكامل”، و”أفضل إخراج”، و”أفضل كتابة مسرحية”، و”أفضل سينوغرافيا”، و”أفضل أداء نسائي”، و”أفضل أداء رجالي”.

كما رصد المنظمون جوائز موازية تمثلت في جائزة “أفضل تقني” ويمنحها الاتحاد العام التونسي للشغل، وجائزة “نجيبة الحمروني لحرية التعبير” وتمنحها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، بالإضافة إلى جائزة التنوع الثقافي للمنظمة العالمية للفرنكفونية.

وتجدر الإشارة إلى أن المخرج المغربي محمد الحر، كان قد شارك في يناير 2018 بمسرحية “صولو” في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بتونس حيث فازت بالجائزة الكبرى للمهرجان.

وفازت المسرحية نفسها بجائزتين في الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية التي احتضنتها تونس في دجنبر الماضي 2017.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

للمزيد من التفاصيل...

العربية للطيران تدشن طريقا جويا جديدا بين تطوان وبلباو

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أخنوش: أنهينا بشكل كامل ملف ‘أساتذة التعاقد’‏

للمزيد من التفاصيل...

إتحاد العاصمة يراسل الكاف لإعادة مباراة نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

الخنازير البرية تزرع الرعب بين ساكنة الخيام بمولاي إبراهيم

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق بين لجنتين بالكاف لمعاقبة إتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يكشف المشاريع المستقبلية لمواجهة أزمة الماء

للمزيد من التفاصيل...

المركز المتوسطي للدراسات يسلط الضوء على ملف نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

محكمة الاستئناف تصدم مجلس هيئة المحامين بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

محامي الجيش يدافع عن الهبطي ضد الرجاء

للمزيد من التفاصيل...