تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف” رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو الأسد الإفريقي..عملية تطهير بالميناء العسكري لأكادير 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء فضيحة: بالفيديو..سيدة تمارس الجنس أمام إبنها الحسيمة.. السقوط من بناية يُنهي حياة ثمانيني 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء “الحمامصي” تُسلط الضوء على العنف ضد المرأة في “ندمانة” كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة الفنان بهاوي يُصدر جديده الغنائي “سولو دموعي” عاجل: رئيس جامعة ابن طفيل يصفع طلبة جامعيين والشرطة تقتحم الحرم الجامعي سكومة يعود إلى تداريب الوداد البيضاوي إريكسن يطمئن الجماهير من سريره: أنا بخير الشاب الذي ألحق خسائر ب5 سيارات بمولاي رشيد يقع في قبضة الأمن  3أهداف يطمح الدون لتحقيقها..ماهي؟ السراح المؤقت لنائبي رئيس بلدية الناظور كأس أوروبا: بولندا تدفع ثمن خطأين بوريطة يستقبل 8 سفراء جدد كوفيد-19..المغرب يسجل 109 إصابة جديدة العصابة التي روعت مكناس تقع في قبضة الأمن

مجتمع

دراسة: الاستعمال المتكرر ل.. يتسبب في سرطان الثدي

27 مارس 2019 - 16:00

أكدت دراسة أميركية حديثة، أجراها باحثون من جامعة إلينوي، بأن المركبات الموجودة في زيوت القلي التي يعاد استخدامها بشكل متكرر في درجات حرارة عالية قد تتسبب في تكاثر أورام الثدي، و انتقالها إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وأجرى الفريق دراسته على مجموعة من الفئران، وقسمها إلى مجموعتين، الأولى تناولت زيت فول الصويا غير المسخن، في حين تناولت المجموعة الأخرى أطعمة مقلية في زيت فول الصويا الذي أعيد استخدامه في القلي لمدة 16 أسبوعا.

وأوضح الفريق اختياره لزيت فول الصويا، لأنه يستخدم على نطاق واسع من قبل شركات المواد الغذائية في القلي العميق بدرجات حرارة مرتفعة.

ولمحاكاة ورصد مدى انتشار الخلايا السرطانية حقن الفريق الفئران في المجموعتين بخلايا عدوانية من سرطان الثدي، يمكن أن تنتقل تلقائيا إلى مواقع متعددة في الجسم، بما في ذلك الرئتان والكبد والغدد الليمفاوية.

وبعد 20 يوما من حقن الخلايا السرطانية في الفئران، كانت الأورام الأولية في الفئران التي استهلكت الزيوت التي أعيد استخدامها مرارا في درجات حرارة مرتفعة، أكثر نموا بأربعة أضعاف مقارنة بالفئران التي استهلكت زيت فول الصويا الطازج، حيث انتقلت الأورام من الثدي إلى الرئة.

ووجد الباحثون، أن استهلاك المركبات الكيميائية الموجودة في زيت الطهي الذي يعاد استخدامه مرارا في درجات حرارة مرتفعة، قد يؤدي إلى تغييرات جينية تعزز تطور وانتشار سرطان الثدي في المراحل المتأخرة.
وأضاف الباحثون أن زيت القلي المعاد استخدامه في درجات حرارة عالية قد يكون بمثابة محفز للسموم، ويشجع على تكاثر الخلايا السرطانية وإحداث تغيرات في التمثيل الغذائي للشحوم.

وقال قائد فريق البحث الدكتور وليام هيلفيريك إنه عندما يعاد استخدام زيت القلي بشكل متكرر تنقسم الدهون الثلاثية، مما يؤدي إلى أكسدة الأحماض الدهنية الحرة وإطلاق “الأكرولين” (Acrolein)، وهي مادة كيميائية سامة لها خصائص مسرطنة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف”

للمزيد من التفاصيل...

كوت ديفوار تؤكد أن الحكم الذاتي يتوافق مع القانون الدولي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

للمزيد من التفاصيل...

قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مايكروسوفت يعين أميرة مديرة عامة جديدة بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

“جوميا المغرب” تقترح برنامج تخفيضات بمناسبة عيد ميلادها التاسع

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف”

للمزيد من التفاصيل...

رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو

للمزيد من التفاصيل...

الجالية المقيمة في الخليج تطالب بالاستفادة من تخفيضات التذاكر 

للمزيد من التفاصيل...

عائلات ضحايا “فاجعة طنجة” تُجدد مطالبها بمحاسبة المسؤولين عنها

للمزيد من التفاصيل...

أزيد من 200 ألف ناخب و1478 مكتبا للتصويت في اقتراع قطاع التربية الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

تصفية مهاجر مغربي برصاص إسباني عنصري

للمزيد من التفاصيل...