تابعونا على:
شريط الأخبار
انتخاب برلمانية مغربية رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي نزيلة بمركز لحماية الطفولة تتفوق وطنيا في امتحانات البكالوريا التعادل السلبي يحسم مواجهة المغرب الفاسي والرجاء الرياضي جودار يستغل غياب ساجد لترويج نفسه كأمين عام مقبل لحزب الحصان اعتقال شخصين من أجل عرض ديبلومات وشواهد مزورة للبيع مغربية تتوج بلقب ملكة جمال شمال إفريقيا 2022 حزب التجمع الوطني للأحرار يعقد مؤتمره الجهوي لجهة كلميم لسعة دبور تنهي حياة رجل بضواحي مراكش عرض رجاوي لخطف مبينزا من الوداد طلبة الطب ينتفضون ضد وزارة التعليم العالي زوج يفضح زوجته وعشيقها عبر مكبر صوت الآذان بعد أن ضبطهما متلبسين بالخيانة رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك يكشف تفاصيل خطيرة عن اخضرار اللحوم جلالة الملك يتقدم بالتعازي إلى أفراد أسرة المرحوم نقيب الشرفاء العلميين اعتقال شاب ثلاثيني من أجل محاولة سرقة وكالة بنكية تغيير موعد الديربي بسبب الكان الحبس النافذ للطالب المتنكر في زي نسائي ولصديقته واقع التعليم يجر اخنوش للمساءلة بمجلس المستشارين خاليلوزديتش يعتذر عن تدريب الفراعنة الاتحاد الدستوري يطبخ قرارات في غياب أمينه العام الرجاء يريح 10 لاعبين استعدادا للديربي

مجتمع

دراسة: الاستعمال المتكرر ل.. يتسبب في سرطان الثدي

27 مارس 2019 - 16:00

أكدت دراسة أميركية حديثة، أجراها باحثون من جامعة إلينوي، بأن المركبات الموجودة في زيوت القلي التي يعاد استخدامها بشكل متكرر في درجات حرارة عالية قد تتسبب في تكاثر أورام الثدي، و انتقالها إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وأجرى الفريق دراسته على مجموعة من الفئران، وقسمها إلى مجموعتين، الأولى تناولت زيت فول الصويا غير المسخن، في حين تناولت المجموعة الأخرى أطعمة مقلية في زيت فول الصويا الذي أعيد استخدامه في القلي لمدة 16 أسبوعا.

وأوضح الفريق اختياره لزيت فول الصويا، لأنه يستخدم على نطاق واسع من قبل شركات المواد الغذائية في القلي العميق بدرجات حرارة مرتفعة.

ولمحاكاة ورصد مدى انتشار الخلايا السرطانية حقن الفريق الفئران في المجموعتين بخلايا عدوانية من سرطان الثدي، يمكن أن تنتقل تلقائيا إلى مواقع متعددة في الجسم، بما في ذلك الرئتان والكبد والغدد الليمفاوية.

وبعد 20 يوما من حقن الخلايا السرطانية في الفئران، كانت الأورام الأولية في الفئران التي استهلكت الزيوت التي أعيد استخدامها مرارا في درجات حرارة مرتفعة، أكثر نموا بأربعة أضعاف مقارنة بالفئران التي استهلكت زيت فول الصويا الطازج، حيث انتقلت الأورام من الثدي إلى الرئة.

ووجد الباحثون، أن استهلاك المركبات الكيميائية الموجودة في زيت الطهي الذي يعاد استخدامه مرارا في درجات حرارة مرتفعة، قد يؤدي إلى تغييرات جينية تعزز تطور وانتشار سرطان الثدي في المراحل المتأخرة.
وأضاف الباحثون أن زيت القلي المعاد استخدامه في درجات حرارة عالية قد يكون بمثابة محفز للسموم، ويشجع على تكاثر الخلايا السرطانية وإحداث تغيرات في التمثيل الغذائي للشحوم.

وقال قائد فريق البحث الدكتور وليام هيلفيريك إنه عندما يعاد استخدام زيت القلي بشكل متكرر تنقسم الدهون الثلاثية، مما يؤدي إلى أكسدة الأحماض الدهنية الحرة وإطلاق “الأكرولين” (Acrolein)، وهي مادة كيميائية سامة لها خصائص مسرطنة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

انتخاب برلمانية مغربية رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي

للمزيد من التفاصيل...

البيجيدي يتهم مجلس النواب بحماية شركات كبرى

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

روسيا تعلن سحب قواتها من جزيرة زميني لتسهيل صادرات الحبوب من أوكرانيا

للمزيد من التفاصيل...

صلاح عبد السلام..الرجل الذي مازال يثير الجدل في فرنسا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنخضرة: دراسات خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا تتقدم في ظروف جيدة

للمزيد من التفاصيل...

شراكة تجمع “الشعبي كاش “ومؤسسة إنشاء المقاولات لمواكبة هذه الفئة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

انتخاب برلمانية مغربية رئيسة لتجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي

للمزيد من التفاصيل...

نزيلة بمركز لحماية الطفولة تتفوق وطنيا في امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

التعادل السلبي يحسم مواجهة المغرب الفاسي والرجاء الرياضي

للمزيد من التفاصيل...

البيجيدي يتهم مجلس النواب بحماية شركات كبرى

للمزيد من التفاصيل...

جودار يستغل غياب ساجد لترويج نفسه كأمين عام مقبل لحزب الحصان

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال شخصين من أجل عرض ديبلومات وشواهد مزورة للبيع

للمزيد من التفاصيل...

مغربية تتوج بلقب ملكة جمال شمال إفريقيا 2022

للمزيد من التفاصيل...

حزب التجمع الوطني للأحرار يعقد مؤتمره الجهوي لجهة كلميم

للمزيد من التفاصيل...