تابعونا على:
شريط الأخبار
“سوق شمالي” بتطوان .. منصة تسويقية جديدة لدعم نساء التعاونيات والاقتصاد التضامني صلاح عبد السلام..الرجل الذي مازال يثير الجدل في فرنسا هل تؤدي مؤشرات التقارب بين السعودية وإسرائيل إلى التطبيع؟ عمال “سامير” يعودون للشارع من أجل الاحتجاج ويُطالبون بالحد من غلاء المحروقات نوال المتوكل تعلن شفائها من فيروس كورونا 3 ملايين للاعبي مولودية وجدة لهزم الفتح أسود القاعة بنهائي كأس العرب اللجنة العليا للمشاريع والإرث تدعو فناني العالم لتقديم عروض فنية أمام جمهور مونديال قطر دولي جزائري على ردار الوداد والرجاء مدريد تسعى لإقناع حلف شمال الأطلسي الاهتمام بجناحه الجنوبي (تحليل) النمو.. ميزان المخاطر يتوجه نحو الانخفاض كأس العرب للشباب..أشبال الأطلس ينافسون منتخبي السودان وفلسطين الوداد يبدأ إجراءات تسوية نزاعه مع سيسوكو بعد مليلية…المهاجرون يحاولون اقتحام السياج الفاصل بين تطوان وسبتة والسلطات تتدخل عطية الله يغيب عن الوداد ضد مولودية وجدة بنكيران: حكومة أخنوش لن تنفذ وعودها قطاع السيارات.. توقع بارتفاع الصادرات إلى 52,6 مليار درهم مباريات حارقة في الجولة 29 من البطولة الاحترافية بنكيران: لم يعد هناك مجال للتراجع ماذا تعني مجموعة السبع.. وما هي أبرز اهتماماتها؟

مجتمع

الولادة القيصرية.. هذه شروط صندوق الاحتياط الاجتماعي من أجل التعويض

17 أبريل 2019 - 14:24

ابتداء من فاتح ماي المقبل، سيتم أداء مستحقات كل عملية قيصرية غير مبررة طبيا بتعريفة الولادة الطبيعية، هذا ما قرره الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي في بلاغ له، الأربعاء، داعيا المصحات، المستشفيات العمومية… إلى الإدلاء بتقرير طبي عن ملفات الفوترة يشرح الضرورة الطبية التي تستدعي اللجوء للعملية القيصرية، ويبين الفوائد والمخاطر الممكنة للعملية وظروف إنجازها.

وقد دفع ارتفاع معدل إجراء العمليات القيصرية صندوق الاحتياط الاجتماعي، إلى اتخاذ هذا القرار، مقدما بعد الإحصائيات عن ذلك من قبيل أنه في سنة 2017 بلغ عدد حالات الولادة التي سجلها الصندوق في صفوف المستفيدات من خدماته 30 ألف و583 حالة، من بينها 18 ألف و522 تمت عبر العملية القيصرية (61 في المائة)، علما بأن هذه النسبة كانت مستقرة في 35 في المائة سنة 2006 وانتقلت سنة 2009 إلى 43 في المائة مباشرة بعد مراجعة التعريفة الوطنية المرجعية لهذا العمل الطبي من 6000 إلى 8000 درهم، لتصل إلى 61 في المائة خلال سنة 2017.

وحسب البلاغ ذاته، فقد استحوذ القطاع الخاص على نسبة 90 في المائة من الولادات القيصرية، مسجلا معدلا مرتفعا للجوء إلى العملية القيصرية بلغ 66 في المائة، مقابل 25 في المائة فقط في القطاع العام، علما أن بعض مؤسسات الاستشفاء الخاصة بالدار البيضاء والرباط وفاس وأكادير والقنيطرة والجديدة تجاوزت فيها نسبة اللجوء إلى العملية القيصرية معدل 80 في المائة خلال سنة 2017.

وذكر البلاغ أن معدل اللجوء للعمليات القيصرية المصرح بها للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يتجاوز المعدل الأقصى الموصى به من طرف منظمة الصحة العالمية (15 في المائة)، كما أنه يفوق المعدلات المسجلة بهذا الشأن لدى 36 بلدا متقدما (27.9 في المائة)، والتي من بينها تركيا وفرنسا واليابان وألمانيا وإسبانيا، بل إنه يفوق حتى بلدان مثل مصر (55.5 في المائة)، والأرجنتين (43.1 في المائة)، أو كولومبيا (36.9 في المائة)، حسب تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية سنة 2018.

وكنتيجة لذلك، يضيف البلاغ، فقد انتقلت نفقات العمليات القيصرية المتحملة من طرف الصندوق من 13 مليون درهم سنة 2006 إلى 130 مليون درهم سنة 2017، فيما كان من الممكن توفير 70 مليون درهم سنويا في المتوسط لو لم تتجاوز نسبة اللجوء للعملية القيصرية 25 في المائة على غرار النسبة المسجلة في القطاع العمومي للصحة. وخلص البلاغ إلى أنه حسب منظمة الصحة العالمية، فإنه غالبا ما يتم القيام بالولادة القيصرية دون أي ضرورة طبية، مما قد يعرض الأم ووليدها إلى مشاكل صحية على المدى القصير والمتوسط والطويل”، وفي نفس السياق اعتبرت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، في تقرير صدر لها سنة 2017، أن الأعمال الطبية غير الضرورية والتبذير يشكلان 20 في المائة من نفقات العلاجات.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مدريد تسعى لإقناع حلف شمال الأطلسي الاهتمام بجناحه الجنوبي (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

النمو.. ميزان المخاطر يتوجه نحو الانخفاض

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

صلاح عبد السلام..الرجل الذي مازال يثير الجدل في فرنسا

للمزيد من التفاصيل...

هل تؤدي مؤشرات التقارب بين السعودية وإسرائيل إلى التطبيع؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

سعر صرف الدرهم يتحسن مقابل الأورو والدولار

للمزيد من التفاصيل...

قطاع السيارات.. توقع بارتفاع الصادرات إلى 52,6 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هل تؤدي مؤشرات التقارب بين السعودية وإسرائيل إلى التطبيع؟

للمزيد من التفاصيل...

عمال “سامير” يعودون للشارع من أجل الاحتجاج ويُطالبون بالحد من غلاء المحروقات

للمزيد من التفاصيل...

نوال المتوكل تعلن شفائها من فيروس كورونا

للمزيد من التفاصيل...

3 ملايين للاعبي مولودية وجدة لهزم الفتح

للمزيد من التفاصيل...

أسود القاعة بنهائي كأس العرب

للمزيد من التفاصيل...

اللجنة العليا للمشاريع والإرث تدعو فناني العالم لتقديم عروض فنية أمام جمهور مونديال قطر

للمزيد من التفاصيل...

دولي جزائري على ردار الوداد والرجاء

للمزيد من التفاصيل...

مدريد تسعى لإقناع حلف شمال الأطلسي الاهتمام بجناحه الجنوبي (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...