تابعونا على:
شريط الأخبار
كيف ألقت الشرطة الألمانية القبض على بودريقة؟ نادي روسي يهدد بالتصعيد ضد عطية الله الرجاء يتلقى عرضا بقيمة 800مليون للتخلي عن المقدم عاشوراء: حجز مليون وحدة من المفرقعات واعتقال 83قاصر الغموض يلف سبب غياب العزوزي عن المنتخب الأولمبي بعد 54 اجتماع..نقابات الصحة تنتظر رد أخنوش وجدة.. توقيف 7 أشخاص ضمن شبكة لتهريب المخدرات مارينا للتسوق يطلق فعاليات “Marina Summer” توسيع محطة معالجة المياه العادمة بمدينة الزمامرة الرباط تستقبل كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية بني ملال: مصرع شخص وإصابة 51 إثر انقلاب حافلة لنقل المسافرين لتفادي عقوبة المنع..الرجاء مطالب بتسديد 3 مليار صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد المغرب بـ3.3% ريمو ستارز يواجه الجيش في ملعب محايد الفتحاوي: قوانين التعمير القديمة تعرقل التنمية العملود لاعبا جديدا لنادي بيرسيوليس الإيراني الحكومة حولت القطاع الصحي بؤرة للتوتر كورامي يسحب ملف ترشيحه لرئاسة الوداد حوادث السير تودي بحياة 16 في الأسبوع الماضي بعد حادث الكوفية..الوزير يتدخل ويكشف “موقفه”

مجتمع

تنسيقية جديدة لأطباء القطاع الخاص

17 أبريل 2019 - 18:00

شكّل أطباء القطاع الخاص تنسيقية تتكون من 5 تنظيمات مهنية ونقابية، بحضور ممثليها خلال أشغال جمع عام انعقد مساء الاثنين 15 أبريل 2019 في الدارالبيضاء.

وضمّت التنسيقية التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص ـ الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، التجمع النقابي الوطني للأطباء العامين بالقطاع الخاص ـ النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر ـ النقابة الوطنية للطب العام بالمغرب.

وأكد الحاضرون على أن التنسيقية ستعمل على توحيد الرؤى والمواقف بشأن عدد من القضايا التي تهم الممارسة الطبية بالقطاع الخاص، والمساهمة اقتراحا وأداء في تجويد الخدمات الصحية بما ينعكس إيجابا على صحة المواطنين ويضمن ولوج الجميع إلى العلاجات.

وشدد المتحدثون باسم التنسيقية خلال جمعهم العام، على انخراطهم الجاد في مراجعة التعريفة المرجعية الوطنية بكيفية شمولية، وليس بمنطق تجزيئي أو فئوي، بما يسهم في تخفيف العبء المادي على المؤمنين بكل من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ( كنوبس).

بالمقابل دعا ممثلو أطباء القطاع الخاص من خلال تنسيقيتهم، إلى إعمال معيار علمي وموضوعي في تحديد مساهمة الأطباء للاستفادة من التغطية الصحية، وأن يكون الاشتراك المادي منطقيا ويراعي تحقيق عدالة بين كل المنتمين للمهن الحرة.

وأكدت تنسيقية أطباء القطاع الخاص على انخراطها ومساهمتها الفعلية في ورش الإصلاح الضريبي، مع التشديد على ضرورة تحديد تعويض جزافي، وإعفاء التجهيزات التقنية والطبية من الضريبة، من أجل عدالة وبهدف وضع التقنيات الحديثة والتكنولوجيات المتطورة رهن إشارة المواطنين، وتحفيز المهنيين على المساهمة الجماعية في إنجاح هذا الورش.

من جهة أخرى تدارست التنسيقية فحوى مراسلة مدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” بخصوص الولادات القيصرية، وانتقدت اللغة التي تم توظيفها والتي كانت بحمولة مسيئة للجسم الطبي بشكل عام وليس فقط أطباء النساء والتوليد، واعتبر ممثلو أطباء القطاع الخاص أنها عبارة عن تدخل مباشر في الممارسة الطبية، وتتضمن مغالطات وتشهيرا وإساءات متعددة، ودعوا وزارة الصحة وهيئة الأطباء الوطنية لاتخاذ موقف صريح منها، مع التأكيد على إصدار بلاغ خاص في الموضوع موقع من طرف التنظيمات المهنية الخمس لأطباء القطاع الخاص.

ونبّهت تنسيقية الأطباء من مغبة استمرار تبخيس عمل الأطباء ومجهوداتهم وأدوارهم في توفير الأمن الصحي للمغاربة، وقيام بعض الجهات بنسج الإشاعات المغرضة، وإلصاق تهم مجانية بالأطباء، محذرة من أن أي شرخ في العلاقة بين الطبيب والمريض ستكون له تبعات وخيمة على المجتمع برمته.  

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب بمقدوره إنتاج 70% من حاجياته من الأدوية (وزير)

للمزيد من التفاصيل...

صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد المغرب بـ3.3%

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

محاولة اغتيال دونالد ترامب تطلق سيلا من نظريات المؤامرة

للمزيد من التفاصيل...

اليسار الفرنسي مازال يجد صعوبة في الاتفاق على رئيس للوزراء

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مارينا للتسوق يطلق فعاليات “Marina Summer”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يترأس المجلس الوطني الأول ويتفق على خارطة الطريق لتطوير الصناعة التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كيف ألقت الشرطة الألمانية القبض على بودريقة؟

للمزيد من التفاصيل...

المغرب بمقدوره إنتاج 70% من حاجياته من الأدوية (وزير)

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يتلقى عرضا بقيمة 800مليون للتخلي عن المقدم

للمزيد من التفاصيل...

عاشوراء: حجز مليون وحدة من المفرقعات واعتقال 83قاصر

للمزيد من التفاصيل...

الغموض يلف سبب غياب العزوزي عن المنتخب الأولمبي

للمزيد من التفاصيل...

بعد 54 اجتماع..نقابات الصحة تنتظر رد أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

وجدة.. توقيف 7 أشخاص ضمن شبكة لتهريب المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال: مصرع شخص وإصابة 51 إثر انقلاب حافلة لنقل المسافرين

للمزيد من التفاصيل...