تابعونا على:
شريط الأخبار
250 مليون نصيب الرجاء من انتقال بانون لقطر آلاف العاملات المغربيات عالقات في هويلفا الإسبانية بسبب موظفة.. نقابيون يحتجون ضد جماعة تنغير الشرطة القضائية تضع حدا للص الذي روع امنتانوت توقيع اتفاقية قرض بين المغرب واليابان لتحسين بيئة التعلم فريق تركي يربك مفاوضات الوداد لضم مبينزا بنخضرة: دراسات خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا تتقدم في ظروف جيدة محاكمة رئيس جمعية الشباب الملكي بسبب إهانة محامي العلمي يدعو بباكو إلى الترافع عن التعاون بين بلدان حركة عدم الانحياز تنظيم حفل لاستقبال المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة بعد التتويج الاتحاد الدستوري يعقد اجتماع مجلسه الوطني وسط أجواء مشحونة ورشة بالرباط للتعريف بالمطبخ الإسرائيلي شراكة تجمع “الشعبي كاش “ومؤسسة إنشاء المقاولات لمواكبة هذه الفئة نهضة بركان مهدد بفقدان 4 نقط حمضي: حركية المواطنين وراء الموجة الجديدة لأوميكرون بالمغرب انتخاب غلالو بالمكتب التنفيذي للجمعية الدولية لعمداء المدن الفرنكوفونية الأسود يواجهون إيسلاندا في هذا التاريخ نجلة برلماني تحصل على أعلى معدل في امتحانات البكالوريا بجهة مراكش نجلة دونالد ترامب تستنفر أمن طنجة وزارة التجهيز والماء تدق ناقوس الخطر: “بلادنا في حالة طوارئ”

عين على العالم

اسماعيل..الفتي الذي يصارع المرض الخبيث(القصة الكاملة 3)

27 أبريل 2019 - 18:27

بادر شاب مصاب بالسرطان، إلى إعلان تبرعه بأعضائه بعد الوفاة لأغراض علاجية. إسماعيل سلطان، الشاب الذي لا يتجاوز سنه العشرين عاما، والذي يتابع آلاف المغاربة قصة صراعه مع نوع نادر من السرطان، أصابه حين كان سنه لا يتجاوز 16 عاما،مما جاء في تدوينته بهذا الخصوص “الأعمار بيد الله، ليست نيتي أن يكون السرطان سبب وفاتي، إنما أجل الله لي محدود”. وأضاف “كان من بين أمنياتي أن أتقدم بطلبي هذا للتبرع بجميع أعضائي بعد الوفاة لغرض علاجي، وها هو يتحقق اليوم”. اسماعيل هذه قصته.

رابط الحلقات السابقة

  1. https://bit.ly/2UDPleT
  2. https://bit.ly/2PwVXe8

جنازة قبل الآوان

رن هاتفي. كان والدي على الطرف الآخر من المكالمة. قلت له”بابا انا عزيز عندك؟ بقا كيضحك قالي ومعلوم راك ولدي. قلت ليه بابا غادي نقولك واحد الحاجة ومتخلعش و إلا كنتي حدى ماما بعد باش متسمعش”، حين أخبرته بما بلغني “مزادش هضر كيقولي اه اه اش كتقول وكيبكي ويقولي انا جاي دابا…ميمتي العشية وصلها الخبر بغات طير وتجي عندي وكتبكي ومحروقة”. أخبرت والدي بأنني مصاب بالسرطان، وليس ب”الشقيقة”، كما كان يعتقد الطبيب الأول، لكن مهمتي لم تكن قد انتهت، فقد كان علي أخبر عمتي أيضا. دخلت المنزل، وعيناي حمراوان. كان مشهدا أثار انتباه الجميع، سألوني عن سبب بطائي الظاهر فقلت بدون مقدمات “عندي الكونصير”. كان الخبر صادما ومفاجئا للجميع، توجه نحوي جميع من في البيت، وهم يتحدثون بلسان واحد “اش كتقول راك غير تكذب”. لاأحد فيهم استوعب الخبر. أذكر أن عمتي ارتمت علي وهي تبكي بحرقة. جميعهم كانوا يبكون بحرقة. كانت جنازة قبل الآوان.

الحرب ستبدأ

حل يوم الإثنين، وتوجهت رفقة زوج عمتي إلى الطبيب الذي أكد لي إصابتي بمرض السرطان. أخبرني أنه نوع نادر، وأنه يصيب في الغالب الأشخاص الذين يقيمون بالقرب من شاطئ البحر.أخبرني أيضا أنني سأخضع للعلاج الكيميائي، وأوصاني بأنه يجب علي أن أتحلى بالصبر، وليختبر قوتي قال لي “هنا غادي تبين راسك واش راجل أو لا”. كان بديهيا أن أساله، كيف هو هذا العلاج الكيميائي؟ هل هو مؤلم؟ هل سأخضع له إلى الأبد؟افتقدت شهية الأكل. كما خاصم النوم جفني. كنت فقط أسأل نفسي، هل سيمكنني مقاومة المرض؟ هل سأموت؟ لم أطق الصبر، فسألت الصيدلي، كيف هو هذا العلاج الكيميائي؟جاءت الوالدة لزيارتي، بعد أن تعذر على والدي ذلك. رافتقني إلى مركز الأنكولوجيا. كان مكانا مخيفا. لم نكن وحيدين، فقد رافقتنا إلى هناك عمتي وزوجها. أثناء فترة الأنتظار، كنت أرى المرضى يتألمون. طبعا بعضهم كان فقد شعره، كان مشهدا مؤلما. استبد بي الخوف، كنت أفضل أن أعود من حيث أتيت. كانت نبضات قلبي تزيد، لكنهم كانوا يحاولون طمأنتي، إلى أن ظهرت مساعدة الطبيب مريم العراقي. ظلت تمازحني، قبل أن تأمر مساعدتها بمرافقتي إلى حيث المرضى الذين يخضعون للعلاج. أحسست باختناق، لكن تلك كانت البداية فقط. قالت لي الطبيبة “سنبدأ الحرب، ويجب أن تكسبها”. أخبرتني أيضا أنني سأقابل الطبيب المهدي التازي، قبل أن تصل مرحلة العلاج بالأشعة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

العلمي يدعو بباكو إلى الترافع عن التعاون بين بلدان حركة عدم الانحياز

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الدستوري يعقد اجتماع مجلسه الوطني وسط أجواء مشحونة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

روسيا تعلن سحب قواتها من جزيرة زميني لتسهيل صادرات الحبوب من أوكرانيا

للمزيد من التفاصيل...

صلاح عبد السلام..الرجل الذي مازال يثير الجدل في فرنسا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنخضرة: دراسات خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا تتقدم في ظروف جيدة

للمزيد من التفاصيل...

شراكة تجمع “الشعبي كاش “ومؤسسة إنشاء المقاولات لمواكبة هذه الفئة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

250 مليون نصيب الرجاء من انتقال بانون لقطر

للمزيد من التفاصيل...

آلاف العاملات المغربيات عالقات في هويلفا الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...

بسبب موظفة.. نقابيون يحتجون ضد جماعة تنغير

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة القضائية تضع حدا للص الذي روع امنتانوت

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية قرض بين المغرب واليابان لتحسين بيئة التعلم

للمزيد من التفاصيل...

فريق تركي يربك مفاوضات الوداد لضم مبينزا

للمزيد من التفاصيل...

بنخضرة: دراسات خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا تتقدم في ظروف جيدة

للمزيد من التفاصيل...

محاكمة رئيس جمعية الشباب الملكي بسبب إهانة محامي

للمزيد من التفاصيل...