تابعونا على:
شريط الأخبار
عاجل: كورونا ينهي حياة عمر الجزولي الملك محمد السادس.. تنفيذ النموذج التنموي مسؤولية وطنية الملك.. مرحلة “كورونا” صعبة علي شخصيا وعلى أسرتي كباقي المواطنين الملك: نحن والجزائريون إخوة فرق بيننا جسم دخيل الملك محمد السادس: نجدد الدعوة لأشقائنا في الجزائر للعمل سويا دون شروط الملك محمد السادس: معركة الحصول على اللقاح ليست سهلة عاجل: شاب يشرمل وجه والدته بالصويرة التحقيق مع مؤسسة فندقية لتنظيمها نشاطا ترفيهيا وزارة الصحة تصدر بلاغا بشأن مراكز التلقيح  حفل ترفيهي يتسبب في إغلاق مؤسسة فندقية فاجعة: مقتل 5 لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم رغبة في الاستجمام..مغاربة يكتظون بمحطات القطار غير آبهين بالإجراءات الاحترازية المغرب التطواني يعلن شفاء 9 لاعبين من كورونا مغاربة يرفضون زيارة مسؤول اسرائيلي ويطلقون حملة ضده وفاة سيدة أمام صيدلية بأسفي كوفيد-19..تلقيح أزيد من 10 ملايين شخص الاستقلال يرشح الزروالي بجماعة الدورة الريسوني يتعهد برفع الاضراب عن الطعام جمعويون يفترشون الأرض احتجاجا على تردي الأوضاع بمستشفى الصويرة برشيد.. أب يمثل أمام النيابة العامة بتهمة قتل ابنه

مجتمع

إنزكان: 4853 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات

07 مايو 2019 - 16:59

استفاد 4853 شخصا من خدمات صحية وتوعوية وتحسيسية، بالجماعة الحضرية القليعة، من خلال قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمت طيلة أيام 03- 04 و05 ماي 2019.

ونظمت مندوبية وزارة الصحة بعمالة إنزكان آيت ملول، هذه البادرة الطيبة، بشراكة مع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة سوس ماسة، والجمعية المغربية الطبية للتضامن، وعمالة إنزكان آيت ملول، وكذا الجماعة الترابية القليعة وبعض فعاليات المجتمع المدني المحلية. 

ولإنجاح فعاليات هذه القافلة الطبية، عبأت المديرية الجهوية للصحة أزيد من 60 مهنيا، أطباء مختصين وعامين وممرضين وأطر إدارية وتقنية، إلى جانب ذلك تمت تعبئة تجهيزات طبية ولوجستية.

وقد همت الفحوصات الطبية التخصصات التالية: طب المعدة والأمعاء، طب الغدد والسكري، طب النساء والتوليد، طب الجهاز التنفسي، طب الأطفال، طب أمراض الجلد، طب المفاصل والعظام، طب الأسنان، طب العيون، الطب الباطني، الطب العام، الفحص بالصدى وكذا التحايل المخبرية.

وأجريت تحاليل مخبرية لـ 118 مستفيد و 341 تحليلة نسبة السكري في الدم، 374  مستفيد من الفحص بالصدى وعدد هام من الاستشارات الطبية  المتخصصة والموزعة على النحو التالي:

145 استشارة طبية في طب المعدة والأمعاء، 130 كشف في طب الأمراض الجلدية ،181 فحصا في طب الغدد والسكري، 213 فحصا للنساء، 223  كشفا للأطفال، 166 استشارة طبية تتعلق بطب المفاصل والعظام، 120 فحصا في طب الجهاز التنفسي، 178فحصا في طب الأسنان  منها 30 عملية خلع الاسنان،500 فحصا في طب العيون منها151  عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء( الجلالة) و625  عملية تصحيح البصر ، 78 فحص للثدي إضافة الى 525  استشارة في الطب العام وكذا 31 عملية جراحية. 

كما استفاد المرضى من كميات مهمة من الأدوية الحيوية بالمجان، بحسب وصفات الأطباء.

وتأتي هذه القافلة الطبية المتعددة الاختصاصات، في إطار انفتاح المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة، والمندوبيات التابعة لها، على فعاليات المجتمع المدني والسلطات المحلية، من أجل النهوض بالقطاع الصحي والرفع من مستوى الخدمات المقدمة للساكنة، محليا وجهويا، وتفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة مع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة سوس ماسة والجمعية المغربية الطبية للتضامن.

كما لقيت هذه المبادرة استحسانا كبيرا لدى الساكنة المستفيدة، التي عبرت عن ارتياحها وتقديرها لهذه المبادرة، وتنويهها بالمجهودات التي بذلتها الأطر الطبية، التمريضية، التقنية والإدارية، وكذا السلطات المحلية والمنتخبين، وأعضاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجمعية الطبية المغربية للتضامن، من أجل إنجاح هذا العمل الإنساني النبيل، الذي يرسخ قيم التضامن والتكافل الاجتماعي.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب يدعو إلى مقاطعة الانتخابات

للمزيد من التفاصيل...

الملك محمد السادس.. تنفيذ النموذج التنموي مسؤولية وطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

زوجة بوريس جونسون حامل بطفل ثان

للمزيد من التفاصيل...

فاجعة: مقتل 5 لاعبين في انفجار بحافلة لفريق كرة قدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

عجز الميزانية يرتقب أن يبلغ 77.8 مليار درهم عند متم 2021

للمزيد من التفاصيل...

شركة الأنستغرام تطلق خاصية جديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مداهمة عرس سري بالمضيق وتوقيف شخصين

للمزيد من التفاصيل...

أين وصل التحقيق في فضيحة وفيات المواليد في السويسي؟

للمزيد من التفاصيل...

25 لاعبا بلائحة الوداد البيضاوي لمواجهة الماط

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق مفاجئ لفنادق في مراكش يُشرد 700 عامل وعاملة

للمزيد من التفاصيل...

الشابي يستغني عن 7 لاعبين من الرجاء البيضاوي

للمزيد من التفاصيل...

حزب يدعو إلى مقاطعة الانتخابات

للمزيد من التفاصيل...