تابعونا على:
شريط الأخبار
فضيحة: انهيار سقف مرحاض مستشفى فوق رأس مواطن ابنة مدينة اليوسفية تمنح المغرب ميدالية ذهبية بألعاب التضامن الإسلامي “بنزيما الإسثثنائي” مالذي يجعله المرشح الأول لنيل الكرة الذهبية؟ برلمانية تدق ناقوس خطر تنامي حالات الطلاق في المغرب إستبعاد لاعبين كونغوليين من معسكر الرجاء دواوير سيدي إفني تئن تحت وطأة المياه الملوثة شركة بريطانية تعلن انطلاق حفر بئر جديد للغاز بمنطقة للا ميمونة 25 لاعبا بمعسكر الرجاء بالمحمدية الحبس لـ “فقيه” بسبب التحرش الجنسي ومحاولة النصب الداكي يحث القضاة على ضرورة الالتزام بهندام لائق سعر الݣازوال يدفع سائقي الطاكسيات بأكادير إلى تفضيل السياح الأجانب حجز 187 ألف وحدة من المفرقعات بالبيضاء الركراكي يختار مساعديه في تدريب الأسود بالسماوي.. السطو على صاحبي محلين لبيع المجوهرات بمراكش مفوض قضائي بتداريب الدفاع الجديدي التحقيق في تلاعبات وسمسرة بملفات قضائية بمحاكم أكادير مشروع قانون مالية 2023: تعبئة 30 مليار لدعم المواد الأساسية توقيف 41 قاصرا على خلفية احتفالات عاشوراء إيقاف فقيه للاشتباه في انتمائه لجماعة إرهابية رسميا إقالة خاليلوزديتش من تدريب الأسود

مجتمع

إنزكان: 4853 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات

07 مايو 2019 - 16:59

استفاد 4853 شخصا من خدمات صحية وتوعوية وتحسيسية، بالجماعة الحضرية القليعة، من خلال قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمت طيلة أيام 03- 04 و05 ماي 2019.

ونظمت مندوبية وزارة الصحة بعمالة إنزكان آيت ملول، هذه البادرة الطيبة، بشراكة مع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة سوس ماسة، والجمعية المغربية الطبية للتضامن، وعمالة إنزكان آيت ملول، وكذا الجماعة الترابية القليعة وبعض فعاليات المجتمع المدني المحلية. 

ولإنجاح فعاليات هذه القافلة الطبية، عبأت المديرية الجهوية للصحة أزيد من 60 مهنيا، أطباء مختصين وعامين وممرضين وأطر إدارية وتقنية، إلى جانب ذلك تمت تعبئة تجهيزات طبية ولوجستية.

وقد همت الفحوصات الطبية التخصصات التالية: طب المعدة والأمعاء، طب الغدد والسكري، طب النساء والتوليد، طب الجهاز التنفسي، طب الأطفال، طب أمراض الجلد، طب المفاصل والعظام، طب الأسنان، طب العيون، الطب الباطني، الطب العام، الفحص بالصدى وكذا التحايل المخبرية.

وأجريت تحاليل مخبرية لـ 118 مستفيد و 341 تحليلة نسبة السكري في الدم، 374  مستفيد من الفحص بالصدى وعدد هام من الاستشارات الطبية  المتخصصة والموزعة على النحو التالي:

145 استشارة طبية في طب المعدة والأمعاء، 130 كشف في طب الأمراض الجلدية ،181 فحصا في طب الغدد والسكري، 213 فحصا للنساء، 223  كشفا للأطفال، 166 استشارة طبية تتعلق بطب المفاصل والعظام، 120 فحصا في طب الجهاز التنفسي، 178فحصا في طب الأسنان  منها 30 عملية خلع الاسنان،500 فحصا في طب العيون منها151  عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء( الجلالة) و625  عملية تصحيح البصر ، 78 فحص للثدي إضافة الى 525  استشارة في الطب العام وكذا 31 عملية جراحية. 

كما استفاد المرضى من كميات مهمة من الأدوية الحيوية بالمجان، بحسب وصفات الأطباء.

وتأتي هذه القافلة الطبية المتعددة الاختصاصات، في إطار انفتاح المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة، والمندوبيات التابعة لها، على فعاليات المجتمع المدني والسلطات المحلية، من أجل النهوض بالقطاع الصحي والرفع من مستوى الخدمات المقدمة للساكنة، محليا وجهويا، وتفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة مع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة سوس ماسة والجمعية المغربية الطبية للتضامن.

كما لقيت هذه المبادرة استحسانا كبيرا لدى الساكنة المستفيدة، التي عبرت عن ارتياحها وتقديرها لهذه المبادرة، وتنويهها بالمجهودات التي بذلتها الأطر الطبية، التمريضية، التقنية والإدارية، وكذا السلطات المحلية والمنتخبين، وأعضاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجمعية الطبية المغربية للتضامن، من أجل إنجاح هذا العمل الإنساني النبيل، الذي يرسخ قيم التضامن والتكافل الاجتماعي.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلمانية تدق ناقوس خطر تنامي حالات الطلاق في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

مشروع قانون مالية 2023: تعبئة 30 مليار لدعم المواد الأساسية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السفن المصدرة للحبوب الأوكرانية تحت أنظار الأمم المتحدة

للمزيد من التفاصيل...

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

شركة بريطانية تعلن انطلاق حفر بئر جديد للغاز بمنطقة للا ميمونة

للمزيد من التفاصيل...

الولايات المتحدة : انخفاض سعر البنزين لأول مرة منذ مارس

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فضيحة: انهيار سقف مرحاض مستشفى فوق رأس مواطن

للمزيد من التفاصيل...

ابنة مدينة اليوسفية تمنح المغرب ميدالية ذهبية بألعاب التضامن الإسلامي

للمزيد من التفاصيل...

“بنزيما الإسثثنائي” مالذي يجعله المرشح الأول لنيل الكرة الذهبية؟

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تدق ناقوس خطر تنامي حالات الطلاق في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

إستبعاد لاعبين كونغوليين من معسكر الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

دواوير سيدي إفني تئن تحت وطأة المياه الملوثة

للمزيد من التفاصيل...

شركة بريطانية تعلن انطلاق حفر بئر جديد للغاز بمنطقة للا ميمونة

للمزيد من التفاصيل...

25 لاعبا بمعسكر الرجاء بالمحمدية

للمزيد من التفاصيل...