تابعونا على:
شريط الأخبار
الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة الكاف يحدد موعد نهائي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية الجامعة تتوصل ب800 مليون من الكاف عمدة الدار البيضاء تعرض سيارات ودراجات محجوزة للبيع في المزاد “هيت راديو” توضح موقفها من قضية برنامج “مومو” المحكمة الإدارية تعزل أصغر رئيسة جماعة بتارودانت مغادرة رونار لفرنسا تزيد الضغط على الركراكي برلمانية تطالب بتحسين جودة القطارات بين الجديدة والدار البيضاء نقابة تحذر الحكومة من رفع الدعم عن “البوطا” تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي عبد الله بوصوف: أنا بريء صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد ناشطون يطلقون مبادرة “تحدي الكارني” لدى المتاجر…

مجتمع

جنود خفاء ما يزالون في الصفوف الأمامية في مواجهة كورونا بالبيضاء

24 أغسطس 2020 - 15:00

فرضت عليهم جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، هم من اعتادوا العمل دون أن ينتبه لوجودهم أحد، التواجد في الصفوف الأمامية للمعركة الضروس ضد هذا الفيروس الذي أنهك الجميع، والانخراط في الجهد الجماعي للتصدي لهذه الجائحة، إنهم مستخدمو شركة (الدار البيضاء للبيئة) الذين أسندت إليهم مهمة تعقيم كبرى حواضر المملكة.

رجالا ونساء، أبانوا عن حس عال من المسؤولية وروح التضحية والالتزام بقيم المواطنة الحقة، في ظل ظرفية عصيبة واستثنائية، تجندوا خلالها لتحسيس المواطنين وحثهم على المساهمة في حماية الصحة العامة، ولو كان الأمر على حساب حياتهم الخاصة.

فالجائحة قلبت رأسا على عقب نمط وإيقاع عملهم، وكان عليهم مضاعفة الجهود حتى يتمكنوا من الاضطلاع بمسؤولياتهم كاملة، ويكونوا في مستوى المهام التي ألقيت على عاتقهم، والاستجابة لطلبات ومناشدات كانت أحيانا فوق طاقتهم، ومع ذلك فهم لم يتوانوا عن أداء كل ما يُطلب منهم من خدمات بكل نبل وأريحية، ليكسبوا بذلك حب وتعاطف الناس معهم، الذين لمسوا عن قرب أهمية ما يقوم به هؤلاء الجنود الذين يعملون في الظل.

بدون توقف

من هؤلاء الجنود، الطبيبة البيطرية بشرى بن الزوين، الأم لطفلين يبلغان على التوالي 15 و11 سنة، والمسؤولة عن القسم المكلف بمحاربة الحيوانات الضالة، التي كانت تغادر منزلها باكرا كل يوم، لتلتحق بمكتبها، في الوقت الذي كان فيه غالبية المواطنين في بيوتهم التزاما بإجراءات الحجر الصحي، لأن مسؤوليتها كانت تفرض عليها حضورا ميدانيا متواصلا.

فمنذ فرض الحجر الصحي في مارس الماضي، تعمل هذه الطبيبة البيطرية دون توقف، وتخصص الجزء الأكبر من وقتها للقيام بمهمتها في المساهمة في التعبئة العامة، لتمر عمليات التعقيم في أحسن الظروف.

وبهذا الخصوص، أوضحت بن الزوين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الشركة وضعت مخطط عمل هم، بشكل خاص، القيام بحملة واسعة للتعقيم شملت العديد من النقط السوداء بالمدينة، بتشاور مع وزارة الصحة والمصالح المختصة.

وأضافت أن هذه العمليات استهدفت المساكن ومراكز الاختبارات والكليات والمستشفيات والمساجد والمراكز الصحية والإدارات العمومية ومراكز الشرطة ووسائل النقل العمومي.

وأشارت إلى أن البرنامج، الذي وضع قبل الإعلان عن أول حالة إصابة بالفيروس، تعزز خلال فترة الحجر الصحي للإسهام في محاربة هذا الفيروس، مسجلة أن الحيوانات الضالة شغلت الفضاءات الفارغة التي أخلاها الناس بسبب الحجر.

وقالت إن حوالي ثمانية آلاف كلب ضال تم جمعها والتقاطها من طرف المصالح المعنية خلال فترة الحجر الصحي، معتبرة أن هذا الرقم “هو رقم قياسي” بالنسبة لهذا النوع من العمليات.

كل الأماكن العمومية معقمة

ومن جهته، استعرض محمد حاريص، مراقب بشركة ( الدار البيضاء للبيئة) العمليات التي تمت برمجتها لمحاربة الحشرات والحيوانات الضالة، مؤكدا أن كل الفضاءات والأماكن العمومية التي يرتادها المواطنون جرى تعقيمها.

وتابع “عملنا دون توقف”، والحصيلة كانت القيام بـ 15 ألف عملية ما بين تعقيم الفضاءات ومحاربة الحشرات الضارة، وذلك منذ شهر مارس الماضي.

ولفت إلى أنه خلال فترة عيد الأضحى تم تعقيم 11 هكتارا خلال يوم العيد، و20 أخرى خلال ثاني وثالث أيام العيد.

لقد فرضت حالة الطوارئ الصحية بقوة تبني استراتيجية جديدة للتفكير وتبادل المعلومة، حسب هذا المستخدم، مشيرا إلى أن “وتيرة العمل تسارعت خلال فترة الحجر لحماية صحة المواطنين وضمان سلامتهم، وهو ما شكل الهاجس الأكبر للفرق المعبأة، سواء التي تعمل داخل الشركة أو تلك التي تشتغل بالميدان”.

ومن جانبها، أكدت مديرة التواصل بالشركة جيهان عبد الحفيظ أن العمليات التي تم إنجازها جرت بشراكة مع المجتمع المدني ووسائل الإعلام والمصالح المعنية والجماعة والأقسام الداخلية، وتوخت تحسيس المواطنين بضرورة الانخراط في الجهود الجماعية الرامية إلى محاربة الجائحة.

تضحيات كبرى

هي وضعية استدعت تضحيات كبرى، تضيف هذه المسؤولة، من قبل مجموع المستخدمين بالشركة، والذين تأثرت حياتهم الخاصة بالهزة التي أحدثتها الجائحة داخل المجتمع برمته.

وسجلت جيهان، الأم لمراهقتين اثنتين، أن هذه التعبئة الاستثنائية خلخلت الروتين العادي للأسر، معربة بكل ثقة عن شعورها بالفخر لكون “ابنتيها أبانتا عن قدر كبير من التفهم والصبر”.

وقالت، بنبرة يطبعها الاعتزاز، “لقد نجحتا في التكفل بنفسيهما في غيابي”، مضيفة أنهما كانتا تتابعان كل ما يجري من حولهما من أحداث، وتتبعان بالحرف تعليمات وزارة الصحة.

وذكرت جيهان، التي تضاعفت مدة عملها بسبب الوباء، أن إدارة الشركة أحدثت لجنة يقظة للسهر على احترام التدابير الوقائية والصحية.

وشددت على أنه منذ مارس الماضي تغيرت المعطيات، وكان من الضروري إظهار الكثير من الصبر والانضباط من أجل التدبير السليم لوضعية الأزمة، مشيدة في الوقت ذاته بالتفاني ونكران الذات اللذين تحلا بهما المستخدمون الذين كانوا يجوبون شوارع وأحياء المدينة، والذين يشتغلون دون توقف منذ أشهر، حتى أن أيا منهم لم يستفد من عطلته السنوية.

في كل مكان بالمغرب، برهن عمال ومستخدمو قطاع النظافة على رقي نموذجي، وتشبع كبير بقيم البذل والعطاء، في سياق غير مسبوق تمر منه البلاد، وهو ما يجعلهم يستحقون كل الاحترام والتقدير، خاصة في مدينة من حجم الدار البيضاء، حيث تستمر حالة الطوارئ بسبب تزايد عدد البؤر الوبائية، مما يفرض اللجوء إلى التعقيم بشكل دائم.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يفاجئ المغاربة: أعوان السلطة لاعلاقة لهم بشهادة السكنى

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك

للمزيد من التفاصيل...

بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل

للمزيد من التفاصيل...

تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية)

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

للمزيد من التفاصيل...

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى فتحِ حوارٍ مع طلبة كليات الطب والصيدلة

للمزيد من التفاصيل...