تابعونا على:
شريط الأخبار
ممثلة اتحاد تشاد لكرة القدم تزور أكاديمية الرجاء كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026 نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا” زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية” “العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي

سياسة

الزاير يطالب بتحويل صندوق كورونا لتدبير الأزمات المستقبلية وينتقد تغييب النقابيين في تدبير أزمة كورونا

01 نوفمبر 2020 - 12:29

أبرز الكاتب العام للكونفدرالية للشغل، عبد القادر الزاير، في كلمته أمام المجلس الوطني المنعقد عن بعد صبيحة اليوم الأحد، أن الحكومة تحاول تمرير مشاريع قوانين وصفها بـ”التراجعية”، ذكر منها مشروع القانون التنظيمي للإضراب ومراجع مدونة الشغل.

وانتقد في كلمته أداء الحكومة في ظل الجائحة وكذا المبادرات التي أقدمت عليها الدولة في هذا الخصوص، سيما ما يتعلق بتشكيل لجنة اليقظة الاقتصادية التي أصبحت تقوم مقام الحكومة في اعتماد تدابير وإجراءات لمواجهة الأزمة، حيث تم إقصاء وتغييب الحركة النقابية كفاعل اجتماعي من اللجنة.

وعن الصندوق الخاص لتدبير جائحة كورونا، اعتبر الزاير أن نشأته تمت في “غياب أي مراقبة على مستوى تدبير مداخله وتوزيعها حسب الأولويات، مضيفا أن اللقاءات التي عقدتها الحكومة مع المركزيات النقابية لم تحد عن سياقها الشكلي ولم تعمل على أخذ مقترحات مركزيته النقابية فيما يتعلق بتشكيل لجنة اليقظة الاجتماعية، والحفاظ على جميع مناصب الشغل، بدل 80% فقط كما أقرته الحكومة، إضافة إلى تقديم كل أشكال الدعم للمقاولة دون شروط.

كما انتقد عدم اشراك المركزيات النقابية في إعداد الحكومة لمشروع القانون المالي، وكذلك عند مواصلتها الإعداد لمشروع الحماية الاجتماعية، دون حوار اجتماعي، وكذا تصور واضح حول عملية تمويله، وإعطاء إشارات حول مواصلة إصلاح أنظمة التقاعد بالمزيد من المساهمات من طرف الموظفين.

واقترح تشكيل لجنة اليقظة الاجتماعية من أجل حماية مناصب الشغل وإدراج البعد الاجتماعي في كل المبادرات وتحويل صندوق تدبير لأزمة كوفيد-19 إلى صندوق دائم لمواجهة الأزمات المستقبلية بمنطق التضامن الفعلي والمراقبة، وإنشاء بنك عمومي للاستثمارات لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، وإعطاء أولوية للاستثمارات الاجتماعية.

وأعلن الزاير رفض ومواجهة الكونفدرالية محاولة الحكومة تقديم مشروع القانون التنظيمي للإضراب بمجلس النواب، والتصويت بالرفض لمشروع القانون المالي المعدل، مطالبا باحترام تنفيذ الشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى للأجر، إلى جانب ذلك يشدد في كافة الالتزامات الحكومية، مجددا رفض الكونفدرالية تحويل اليوم الدراسي حول مدونة الشغل إلى مدخل لمراجعة مقتضياتها في اتجاه ما أسماه الكاتب العام “المرونة”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

FILIERE M: مجموعة مرجان تواصل التزامها تجاه المنتجين والتعاونيات والبيئة

للمزيد من التفاصيل...

“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كتاب الضبط يشلون محاكم المغرب

للمزيد من التفاصيل...

مولودية وجدة تستنجد بالمحكمة السويسرية في قضية وادو

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الأوروبي يفتح أبوابه لاستيراد العسل المغربي

للمزيد من التفاصيل...

كاف يقترح تأجيل كأس أفريقيا2026

للمزيد من التفاصيل...

نزال فاس.. أخنوش يطيح بابن كيران

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يطالب بتعديل تقنيات وطرق منح مواعيد “الفيزا”

للمزيد من التفاصيل...

زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية”

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية

للمزيد من التفاصيل...