24 ساعة
سياسة
مجتمع
حوادث
الرياضة
مشاهير و فن
صوت وصورة
مال و أعمال
كتاب و رأي
عين على العالم
ملفات
جريدة الأنباء الورقية
تابعونا على:
الرئيسية
24 ساعة
سياسة
مجتمع
حوادث
الرياضة
صوت وصورة
فن و مشاهير
مال و أعمال
ملفات
27 يونيو 2026
Bell
مقالات أخرى
شريط الأخبار
بنك المغرب يرفع ضخ السيولة إلى 161.3 مليار درهم خلال ماي
الولايات المتحدة تدرس الترشح لاستضافة مونديال 2038
اختتام مؤتمر طنجة العالمي بالدعوة إلى تعزيز دور الجماعات الترابية
منع استعمال القطران في الأواني الفخارية المخصصة للأغذية بالمغرب
الرجاء الرياضي يحتج على التحكيم أمام يعقوب المنصور
تأجيل محاكمة المتابعين في ملف “تزوير رخص السياقة بزاكورة”
المغرب يُنتخب بالإجماع مفوضًا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية
بعقد حتى 2029.. أياكس يعلن تعاقده مع المغربي الزهواني
ارتفاع حصيلة ضحايا زلزالي فنزويلا إلى 589 قتيـ ـلاً ونحو 3 آلاف مصاب
“بروبي”: مباراتنا أمام المغرب ستكون صعبة
بوريطة يستقبل سفيري مدغشقر ونيجيريا وممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
بعد الفوز على ألمانيا.. رئيس الإكوادور يعلن اليوم الجمعة عطلة رسمية
تخريب ممتلكات خاصة بالدار البيضاء يقود إلى إيقاف 8 أشخاص
كومان يمنح الأفضلية للمغرب: لست متأكدا أننا المرشحون للفوز
توقيف مشتبه فيه بسرقة منزل بتازة
فان دايك عن مواجهة الأسود: “الطواحين” يدركون صعوبة الاختبار الذي ينتظرهم
موجة حر تصل إلى 45 درجة تضرب عددا من أقاليم المملكة
مقررة أممية تشيد بجهود المغرب في مكافحة الفقر
الرجاء يبحث عن الفوز بالقلم ضد يعقوب المنصور
بحضور أخنوش.. أكادير تحتضن الدورة السادسة لجامعة الشباب الأحرار
سياسة
المغرب يسعى لتحقيق مناعة جماعية في فترة لا تتجاوز 5 أشهر
الأنباء تيفي
12 فبراير 2021 - 20:58
أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب اليوم الجمعة ببني ملال أن المغرب يسعى إلى استكمال عملية التلقيح الجارية حاليا في فترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أشهر القادمة، وذلك في أفق تأمين مناعة جماعية، والعودة بالتالي إلى الحياة الطبيعة.
وأوضح آيت الطالب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب زيارة قام بها لعدد من مراكز التلقيح بجهة بني ملال-خنيفرة في إطار الحملة الوطنية للتلقيح، أنه في حالة استمرار الوتيرة التي تجري بها عملية التلقيح إلى الآن ووفقا للبرنامج المسطر لها، فإن الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه إلى حدود الآن يتمثل في “ألا نتجاوز ما بين 3 إلى 5 أشهر المقبلة، من اجل تلقيح ما يناهز 30 مليون مواطن مغربي، أي 80 من الساكنة، وتحقيق مناعة جماعية ، والحد بالتالي من الآثار السلبية للفيروس والعودة إلى الحياة العادية والطبيعية”.
وأبرز أن المغرب بفضل توجيهات الملك محمد السادس وحكمته المتبصرة استطاع، منذ إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، من توفير كل المستلزمات اللوجستيكية والتقنية والتنظيمية لهذه العملية، واقتناء كميات جد مهمة من نوعين من لقاح كوفيد 19، لافتا إلى ان عملية التلقيح تجري “في ظروف ملائمة على مستوى الحالة الوبائية، وتحقق أهدافها “وفق البرنامج المحدد لها.
وذكر في هذا الصدد بأن عملية التلقيح شملت إلى حدود الساعة أزيد من مليون مواطن مغربي، ومن المنتظر أن ترتفع الوتيرة تدريجيا، تزامنا مع ارتفاع دفعات اللقاح المنتظرة، حيث من المقرر أن يشرع في تقديم الحقنة الثانية من اللقاح يوم الجمعة المقبلة.
وأشار إلى أن زيارته إلى جهة بني ملال تدخل في إطار الزيارات الميدانية الهادفة إلى تتبع الحملة الوطنية للتلقيح، والسهر على إنجاح هذه العملية الهامة، بهدف استعادة وتيرة الحياة الطبيعية، وتجاوز التداعيات السلبية لهذا الوباء الفتاك على البلاد والعباد.
من جهة ثانية، وعلاقة بأنواع الفيروس الأخرى، أوضح الوزير أن المغرب يواصل القيام بالمراقبة الجينومية لأي سلالة محتملة من خلال أربع مراكز تقدم تقريرا أسبوعيا بهذا الخصوص، مسجلا دخول ثلاثة حالات من الفيروس البريطاني مؤخرا إلى المغرب عن طريق بواخر نقل من إيرلاندا، بينما لم تسجل دخول أية سلالة أخرى ، بما فيها السلالة الجنوبية الافريقية للفيروس.
من جهته أشاد مندوب وزارة الصحة بإقليم بني ملال السيد خالد برحال بالنتائج التي حققتها عملية التلقيح على مستوى الإقليم ، مشيرا إلى أنها تجاوزت 20 ألف حالة تلقيح إلى حدود اليوم.
وأضاف أن العملية عرفت ارتفاعا تدريجيا في وتيرتها، حيث بلغ عدد المحطات المخصصة لهذه العملية حاليا 46 محطة على المستوى الإقليمي، بعد أن كانت في البداية لا تتجاوز 8 محطات ومراكز صحية.
وهمت زيارة وزير الصحة المركز الصحي الحضري من المستوى الأول أولاد حمدان (إقليم بني ملال)، والمركز الصحي القروي من المستوى الثاني ببرادية (إقليم الفقيه بن صالح)، والمركز الصحي القروي من المستوى 2 بأولاد عزوز، والمركز الصحي الحضري من المستوى الأول بالزيتونة (إقليم خريبكة).
وخلال هذه الزيارة، اطلع الوزير، الذي كان مرفوقا على الخصوص، بوالي جهة بني ملال-خنيفرة السيد الخطيب الهبيل على سير عملية التلقيح ضد كوفيد-19 بجهة بني ملال-خنيفرة.
ويذكر أنه طبقا للتعليمات الملكية السامية، ستكون حملة التلقيح مجانية لجميع المواطنين، وذلك لتحقيق المناعة لجميع مكونات الشعب المغربي (30 مليون، على أن يتم تلقيح حوالي 80 في المائة من السكان)، وتقليص ثم القضاء على حالات الإصابة والوفيات الناتجة عن الوباء، واحتواء تفشي الفيروس، في أفق عودة تدريجية لحياة عادية.
المغرب يسعى لتحقيق مناعة جماعية في فترة لا تتجاوز 5 أشهر
تابعوا آخر الأخبار من انباءtv على Google News
شارك برأيك
الفيديوهات
“كوميديا بلانكا” تجمع في نسختها الثالثة أبرز الكوميديين المغاربة
أصحاب الأراضي السلالية بكروطة ينتفضون.. ويطالبون عامل إقليم النواصر بالتدخل
إحتفالات جمهور الوداد قرب مسجد الحسن الثاني
وهبي: الوزير يتيم في مأدبة اللئام
وهبي: إلى شفتو الفساد عكرو ليا
الشناقة يرفعون أسعار الخضر ويحرمون الأسر الفقيرة من لذتها
أخنوش: نظام دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة محطة أساسية لتكريس العدالة المجالية
سياسة
بحضور أخنوش.. أكادير تحتضن الدورة السادسة لجامعة الشباب الأحرار
للمزيد من التفاصيل...
بايتاس يكشف الموعد الرسمي لإلغاء الساعة الإضافية
للمزيد من التفاصيل...
أخبار العالم
مال و أعمال
بنك المغرب يرفع ضخ السيولة إلى 161.3 مليار درهم خلال ماي
للمزيد من التفاصيل...
خبراء دوليون يلتئمون بالرباط لتسريع الحوار حول الابتكار والعلم والصحة العامة
للمزيد من التفاصيل...
أخر المستجدات
بنك المغرب يرفع ضخ السيولة إلى 161.3 مليار درهم خلال ماي
للمزيد من التفاصيل...
الولايات المتحدة تدرس الترشح لاستضافة مونديال 2038
للمزيد من التفاصيل...
اختتام مؤتمر طنجة العالمي بالدعوة إلى تعزيز دور الجماعات الترابية
للمزيد من التفاصيل...
منع استعمال القطران في الأواني الفخارية المخصصة للأغذية بالمغرب
للمزيد من التفاصيل...
الرجاء الرياضي يحتج على التحكيم أمام يعقوب المنصور
للمزيد من التفاصيل...
تأجيل محاكمة المتابعين في ملف “تزوير رخص السياقة بزاكورة”
للمزيد من التفاصيل...
المغرب يُنتخب بالإجماع مفوضًا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية
للمزيد من التفاصيل...
بعقد حتى 2029.. أياكس يعلن تعاقده مع المغربي الزهواني
للمزيد من التفاصيل...