تابعونا على:
شريط الأخبار
تنسيق أمني يحبط عملية تهريب أكثر من 72 ملغ من الشيرا بباب سبتة المغرب التطواني يتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش على حساب سطاد المغربي عبد الله بوصوف: أنا بريء صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد ناشطون يطلقون مبادرة “تحدي الكارني” لدى المتاجر… طاليب: على الركراكي الاشتغال لخلق تجانس تقني وجماعي لفتح شفرة الدفاع المتأخر شهيد: المنتخب تعلم من أخطاء “الكان” ووليد يبحث عن البدلاء المحكمة ترفض منح الطاوجني السراح المؤقت مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية” بنشيخي يفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس جديد لجماعة إيجوكاك جبل تاصميت يكتسي البياض ببني ملال المغرب وايطاليا يوقعان اتفاقية الاعتراف المتبادل برخص السياقة دياز: ممتن جدا للجماهير المغربية على الحب الذي يعطونني إياه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر من عملية احتيال تستهدف مؤمنيه بعد اعتراض اتحاد طنجة على البدوي..الجامعة تستفسر “الماص” سلطات جرسيف تتلف حقلين من النعناع بعد فضيحة القبلة..النيابة تطالب بسجن روبياليس 30 شهرا أمن مراكش يطيح بأشخاص متحوزين شحنة مهمة من المخدرات الاتحاد المغربي للشغل يطالب بتخفيض الضريبة على الأجور وزيادة معاشات التقاعد الحوار الاجتماعي.. أخنوش يستقبل وفدا من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

مجتمع

المغرب: تلقيح أزيد من 2 مليون مواطن بالجرعة الأولى من لقاح كورونا

20 فبراير 2021 - 20:58

بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من التلقيح مليونين و447 ألف و716 شخصا (الجرعة الأولى). فيما بلغ  عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية من التلقيح بلغ 13 ألفا و476.

وحسب الحصيلة الجديدة فقد ارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 480 ألف و948 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 464 ألف و43 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 96,5 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 8548 حالة، بنسبة فتك قدرها 1,8 في المائة.

وبحسب النشرة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1323,1 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 1،2 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، فيما يصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 8357 حالة.

وعلى الصعيد العالمي أعطيت أكثر من 200 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم إلا أن التوزيع أتى متفاوتا مع استئثار الدول الغنية بحصة الأسد في حين لا تزال الدول الفقيرة تنتظر.

فالسبت عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، كانت قد أعطيت 201,042,149 جرعة في ما لا يقل عن 107 دول ومناطق بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية. إلا أن هذا العدد غير دقيق إذ أن الصين وروسيا لم تنشرا أي بيانات منذ التاسع من فبراير.

وأعطيت 45 % من الجرعات في دول مجموعة السبع الغنية التي تضم 10 % فقط من سكان العالم.

 

وتعهدت الدول السبع وهي بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان الجمعة ضمان توزيع أفضل على الدول الفقيرة لا سيما عبر آلية كوفاكس التي اطلقتها منظمة الصحة العالمية وتحالف غافي للقاحات.

وتتقدم إسرائيل بأشواط على دول العالم على صعيد التطعيم بعدما حصل نحو نصف سكانها (49 %) على الجرعة الأولى على الأقل. وتلقى 33 % من الإسرائيليين الجرعتين الضروريتين.

ومن بين الدول التي أعطت أكثر من 10 % من سكانها الجرعة الأولى، بريطانيا (25 %) والولايات المتحدة (13 %) وتشيلي (12 %) وسيشيل (43 %) والبحرين (16%) والمالديف (12 %). ويضاف إليها الإمارات العربية المتحدة التي بالاستناد إلى الجرعات التي أعطيت لقحت 25 إلى 30 % من سكانها مع أنها لا تنشر أرقاما دقيقة حول الأشخاص المشمولين.

وبالأرقام المطلقة تتقدم الولايات المتحدة مع 59,6 مليون جرعة تليها الصين مع 40,5 مليونا حتى التاسع من شباط/فبراير ومن ثم بريطانيا مع 17,5 مليونا فالهند مع 10,7 ملايين وإسرائيل مع 7,1 ملايين.

وقد اعطت دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون مجتمعة 26 مليون جرعة أي 3,8 % من سكانها. وتتقدم مالطا هذه الدول.

واختارت أميركا الشمالية وأوروبا وإسرائيل ودول الخليج بغالبيتها لقاحات طورتها فايزر/بايونتيك (شراكة أميركية المانية) وموديرنا (أميركية). واعتمدت اليابان ونيوزيلندا أيضا لقاح فايزر/بايونتيك.

ويستخدم جزء كبير من أوروبا لقاح استرازينيكا/اكسفورد السويدي البريطاني المعتمد أيضا في دول مثل الهند وسريلانكا وبنغدلاش والمغرب. وتعتمد الهند أيضا لقاحا طور محليا هو بارات بايوتيك.

ويستخدم لقاح سبوتنيك-في الروسي في روسيا والأرجنتين وإيران والجزائر وفنزويلا. وتستخدم روسيا أيضا لكن بكميات أقل جرعات من لقاح “أيبيفاكورونا” من مختبر فيكتور الروسي.

ويعتمد اللقاحان الصينيان من انتاج سينوفارم في الإمارات والبحرين وسيشيل ومصر وزيمبابوي وصربيا. أما لقاح سينوفاك فيستخدم في إندونيسيا والبرازيل وتركيا. ورخصت المكسيك للقاح “كانسينو” الصيني أيضا لكنها لم تبدأ بإعطائه.

ويعطى لقاح جونسون أند جونسون الأميركي حتى الآن في جنوب إفريقيا فقط. وهو اللقاح الوحيد في العالم الذي يكتفي بجرعة واحدة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

عبد الله بوصوف: أنا بريء

للمزيد من التفاصيل...

بنشيخي يفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس جديد لجماعة إيجوكاك

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عبد الله بوصوف: أنا بريء

للمزيد من التفاصيل...

ناشطون يطلقون مبادرة “تحدي الكارني” لدى المتاجر…

للمزيد من التفاصيل...

طاليب: على الركراكي الاشتغال لخلق تجانس تقني وجماعي لفتح شفرة الدفاع المتأخر

للمزيد من التفاصيل...

شهيد: المنتخب تعلم من أخطاء “الكان” ووليد يبحث عن البدلاء

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة ترفض منح الطاوجني السراح المؤقت

للمزيد من التفاصيل...

مزور يكشف نتائج “بارومتر الصناعة المغربية”

للمزيد من التفاصيل...

بنشيخي يفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس جديد لجماعة إيجوكاك

للمزيد من التفاصيل...

المغرب وايطاليا يوقعان اتفاقية الاعتراف المتبادل برخص السياقة

للمزيد من التفاصيل...