تابعونا على:
شريط الأخبار
الداكي يحث القضاة على ضرورة الالتزام بهندام لائق سعر الݣازوال يدفع سائقي الطاكسيات بأكادير إلى تفضيل السياح الأجانب حجز 187 ألف وحدة من المفرقعات بالبيضاء الركراكي يختار مساعديه في تدريب الأسود بالسماوي.. السطو على صاحبي محلين لبيع المجوهرات بمراكش مفوض قضائي بتداريب الدفاع الجديدي التحقيق في تلاعبات وسمسرة بملفات قضائية بمحاكم أكادير مشروع قانون مالية 2023: تعبئة 30 مليار لدعم المواد الأساسية توقيف 41 قاصرا على خلفية احتفالات عاشوراء إيقاف فقيه للاشتباه في انتمائه لجماعة إرهابية رسميا إقالة خاليلوزديتش من تدريب الأسود الولايات المتحدة : انخفاض سعر البنزين لأول مرة منذ مارس 440 مليونا لإقالة خاليلوزديتش من الأسود الحبوب : هل ستتكمن المملكة من تغطية احتياجاتها للعام المقبل؟ إيقاف داعشي بتطوان كان يستعد لتنفيذ مشروع إرهابي أولمبيك اسفي يطلب استعارة لاعب ودادي رابطة حقوق الإنسان تدين محاولة الإخلاء القسري لساكنة حي صفيحي بسلا السفن المصدرة للحبوب الأوكرانية تحت أنظار الأمم المتحدة 580 مليونا لانتقال البحيري لنهضة بركان توقعات أحوال الطقس اليوم الخميس

سياسة

إلباييس: منذ الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء والمغرب يطالب أوروبا بتغيير مواقفها

04 مارس 2021 - 10:38
اعتبرت صحيفة “إلباييس” المشهورة في اسبانيا أن الاتصالات انقطعت بين المغرب وشركائه الأوروبيين منذ الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء في 10 دجنبر الماضي، مضيفة أنه منذ ذلك الحين وناصر بوريطة وزير الخارجية يطالب الاتحاد الأوروبي باتباع موقف أمريكا.
وتابعت أنه في نفس اليوم الذي أعلن فيه ترامب عن الصفقة مع المغرب، أرجأ الأخير الاجتماع رفيع المستوى مع إسبانيا الذي كان يعتزم عقده في 17 دجنبر في العاصمة المغربية. وفي أعقاب الاعتراف أصدرت وزارة الخارجية الألمانية بيانا أشادت فيه بتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب.
وتعليقا على قرار المغرب تجميد اتصالاته مع السفارة الألمانية في الرباط، قالت إلباييس إن المؤشرات تقول إن المغرب غاضب لأنه لم تتم دعوته للمشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا الذي عقد في يناير 2020 وهو الذي استضاف في عام 2015 الحوار الليبي ووقعت الأطراف اتفاقيات مدينة الصخيرات.
إلا أن هذه الوقاحة من برلين، كما وصفتها الصحيفة، لم تمنع الوزير بوريطا من الإشادة في 2 دجنبر بــ”التعاون المتميز بين البلدين”، بعد مقابلة هاتفية مع وزير التعاون الألماني، جيرد مولر، وكانت برلين قد أفرجت للتو عن 1،387 مليون أورو كدعم مالي للمغرب من بينها، كانت 202.6 مليون تبرعات والباقي يتكون من ائتمانات في ظل ظروف مواتية للغاية لمكافحة الوباء.
ولفت المصدر ذاته إلى أن ألمانيا احتلت المرتبة الخامسة بين العملاء الرئيسيين للمغرب في 2019. فهي تشتري 3.2٪ من صادراتها وتأتي بعد إسبانيا (24.1٪) وفرنسا (21.6٪) وإيطاليا (4.7٪) والولايات المتحدة (4.0٪). وهي من بين أكبر سبعة مورّدين لها، بعد إسبانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة وتركيا. وهي أيضا البلد الذي اختاره رئيس الجزائرعبد المجيد تبون في أكتوبر الماضي ليتم نقله من الجزائر العاصمة، وتحافظ الجزائر على علاقات جيدة مع ألمانيا.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مشروع قانون مالية 2023: تعبئة 30 مليار لدعم المواد الأساسية

للمزيد من التفاصيل...

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السفن المصدرة للحبوب الأوكرانية تحت أنظار الأمم المتحدة

للمزيد من التفاصيل...

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الولايات المتحدة : انخفاض سعر البنزين لأول مرة منذ مارس

للمزيد من التفاصيل...

المركز التجاري للأبحاث: بإمكان الدولة تجميد 14% من نفقات الإستثمار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الداكي يحث القضاة على ضرورة الالتزام بهندام لائق

للمزيد من التفاصيل...

سعر الݣازوال يدفع سائقي الطاكسيات بأكادير إلى تفضيل السياح الأجانب

للمزيد من التفاصيل...

حجز 187 ألف وحدة من المفرقعات بالبيضاء

للمزيد من التفاصيل...

الركراكي يختار مساعديه في تدريب الأسود

للمزيد من التفاصيل...

بالسماوي.. السطو على صاحبي محلين لبيع المجوهرات بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

مفوض قضائي بتداريب الدفاع الجديدي

للمزيد من التفاصيل...

التحقيق في تلاعبات وسمسرة بملفات قضائية بمحاكم أكادير

للمزيد من التفاصيل...

مشروع قانون مالية 2023: تعبئة 30 مليار لدعم المواد الأساسية

للمزيد من التفاصيل...