تابعونا على:
شريط الأخبار
إغلاق الحدود في وجه مدير المدرسة المتورط في فضيحة مولاي يعقوب بعد اختياره مدربا للمنتخب الهولندي.. رمزي يعبر عن سعادته في مهمته الجديدة آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 21 مركزا صحيا بجهة بني ملال الشرطة تعتقل مستشارا بديوان وزير سابق بسبب وعود بالتوظيف مقابل المال فاتح ماي.. نقابة الزاير تطالب بالعدالة والتقدم الاجتماعي أخطر مروجة للمخدرات بمراكش تقع بقبضة الأمن تحديد موعد اختتام البطولة الاحترافية محكمة التحكيم الرياضي تحدد موعد مواجهة الرجاء واكسيل مايي لتثمين الأراضي الجماعية.. منح إعانات مالية للشباب وأعضاء الجماعات السلالية صحافيان يجران لشكر إلى المحكمة وإدريس يبرر “لم أقصد الإساءة” شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم نشرة إنذارية.. أمطار قوية مرتقبة غد الأربعاء بعدة مناطق عرض أمنيين للخطر.. الرصاص يلعلع لتوقيف جانح بصفرو برلمانية تدعو لتقنين الاستهلاك المفرط للمياه في قطاع الفلاحة أطلنطاسند للتأمين تطلق “برو + المكتب”…حماية متكاملة للمقاولات والمهن الحرة تخليد فاتح ماي 2024 لأول مرة بمعبر الكركارات الكونغو تكشف الملعب الذي سيحتضن مباريات أسود الأطلس بعد الحريق المهول..العثور على جثة متفحمة بسوق المتلاشيات بانزكان نقابي يهاجم الحكومة..الحوار الاجتماعي “خرج مائلا” قمة التكنولوجيا العميقة تجمع العقول المبتكرة في جامعة محمد السادس ببنجرير

سياسة

خيبة أمل جديدة للجزائر والبوليساريو بعد فشل مناورات تبون ودبلوماسيته

12 مارس 2021 - 17:54

أصيب النظام الجزائري مجددا بخيبة أمل، خلال أشغال اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على مستوى رؤساء الدول والحكومات، الذي انعقد بحر هذا الأسبوع، والذي شهد فشلا ذريعا لمناورات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وإسماعيل شرقي، المفوض المنتهية ولايته، ضد المغرب.

وأكثر من ذلك، فقد أظهرت تفاصيل هذا الاجتماع الذي انعقد يوم الثلاثاء 9 مارس 2021، عن طريق تقنية الفيديو على مستوى رؤساء الدول والحكومات، بما لا يدع مجالا للشك، أن النظام الجزائري، ودبلوماسيته التي لا تزال تتمسك بأطروحاتها القديمة، يعانيان من تراجع كبير على مستوى التأثير في الاتحاد الإفريقي، وفي مواقف البلدان، خصوصا في ما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمغرب.

وفي هذا السياق قال محمد بودن، المحلل السياسي ورئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، أنه من الواضح أن مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي لم يتبنى أي قرار كما ترغب في ذلك الجزائر ومعها جبهة البوليساريو.

وأضاف بودن في حديثه لـ”الأبناء تي في”، أن أكثر من هذا أن خمسة عشر عضوا في المجلس، حضرت من بينها أربعة دول فقط، على مستوى الرؤساء، بينما إحدى عشر بلدا حضروا بمستويات منخفضة أو مقلصة، الأمر الذي يعكس مواقف هذه الدول.

وأكّد المتحدث نفسه أن المغرب يحاصر الطرح الذي تقدمه البوليساريو والجزائر في الاتحاد الإفريقي، ويطوقه بشكل كبير، مشيرا إلى أن الدول الإفريقية أصبحت على معرفة بالوضع، كما أن هناك تفاهم واضح لحصرية الدور الأممي في الملف.

وتابع: “أعتقد أن القرار الذي تم اتخاذه بنواكشوط في قمة الاتحاد الإفريقي فيما يتعلق بدور الاتحاد في مواكبة العملية التي تقوم بها الأمم المتحدة، هو القرار الذي سيستمر فيما يتعلق بآلية ترويكا على مستوى الرؤساء.”

وأشار إلى أن هذه المحطة تبقى من بين محطات الفشل للدبلوماسية الجزائرية، والدليل هو عدم حضور المغرب في هذا الاجتماع، بالرغم من الدعوة الموجهة إليه سلفاً، حيث وجه توضيحات لدولة كينيا باعتبارها رئيسة لدورية مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي.

وأكد رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، أن المغرب يعتبر هذا الملف، لا يجب مناقشته داخل المجلس، مشددا على ضرورة احترام المسار الأممي الذي يجب احترامه، انطلاقا من قرارات مجلس الأمن.

وفي ختام حديثه، قال بودن، إن الجزائر تسعى بكل الطرق إلى جر المغرب الى ساحة الاستفزاز، لكن هناك رؤية واضحة بالنسبة لمجموعة من البلدان الإفريقية، مضيفا أنه يمكن تحقيق الاختراق في العديد من المناطق في شرق وجنوب إفريقيا، من أجل دفعها إلى الحياد في ما يتعلق بملف الصحراء المغربية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

صحافيان يجران لشكر إلى المحكمة وإدريس يبرر “لم أقصد الإساءة”

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تدعو لتقنين الاستهلاك المفرط للمياه في قطاع الفلاحة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

شركة Alucop تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسِبَاكة النحاس والألومنيوم

للمزيد من التفاصيل...

أطلنطاسند للتأمين تطلق “برو + المكتب”…حماية متكاملة للمقاولات والمهن الحرة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

إغلاق الحدود في وجه مدير المدرسة المتورط في فضيحة مولاي يعقوب

للمزيد من التفاصيل...

بعد اختياره مدربا للمنتخب الهولندي.. رمزي يعبر عن سعادته في مهمته الجديدة

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب يعطي انطلاقة خدمات 21 مركزا صحيا بجهة بني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الشرطة تعتقل مستشارا بديوان وزير سابق بسبب وعود بالتوظيف مقابل المال

للمزيد من التفاصيل...

فاتح ماي.. نقابة الزاير تطالب بالعدالة والتقدم الاجتماعي

للمزيد من التفاصيل...

أخطر مروجة للمخدرات بمراكش تقع بقبضة الأمن

للمزيد من التفاصيل...

بعد وفاة 3 أشخاص بسبب وجبات “سناك”.. حقوقيون يفضحون المستور

للمزيد من التفاصيل...

تحديد موعد اختتام البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...